01:54 GMT30 مارس/ آذار 2020
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية بدر البلوي، إن حجم طرح عملاق النفط السعودي "أرامكو" في البورصة سيكون ضخما.

    وأضاف "تعيين ياسر الرميان، رئيسا لمجلس إدارة أرامكو، ما هو إلا الخطوة الأولى لبيع الحصة، التي أعلن عنها بنسبة 5 في المئة"، بحسب ما ذكره موقع "الأسواق العربية"، اليوم الخميس.

    وقال البلوي، في مقابلة مع "العربية"، إنه يتوقع طرح أرامكو بشكل مرحلي أي بنسبة 1% كل عام، أو نصف نقطة مئوية كل 6 أشهر حتى لا يتأثر السوق، مشيرا إلى أنه يعتبر أن السوق السعودي لا يمكن النظر له إلا بزاويتين مختلفتين.

    وتابع: "ما قبل الانضمام لمؤشر الأسواق الناشئة كان السوق يسير بمسار يعتمد على أن السيولة هي، التي كانت تدفع الأسعار رغم أن الأرباح كانت في تراجع"، مضيفا: "بعد الانضمام، عاد السوق لأساسيات الشركات المدرجة تحت مؤشر مورغان ستانلي وبدأت عملية تصحيح السوق السعودي".

    وتابع "التصحيح أتى من قطاعين هما البنوك والبتروكيماويات اللذين يستحوذان على أكثر من 50% من السوق،، ولهذا السبب فقد السوق بحدود 1500 نقطة".

    وأفادت وكالة "رويترز"، في وقت سابق، أن رئيس صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، تولى رئاسة اللجنة التنفيذية المشرفة على خطط طرح أسهم أرامكو للاكتتاب العام في، يوليو / تموز الماضي، خلفا لوزير المالية محمد الجدعان"، في حين أكد رئيس مجلس الإدارة الجديد لأرامكو أنه سيعمل مع الوزارات المحلية والجهات العالمية ذات الصلة تمهيدا للطرح العام الأولي للشركة في البورصة.

    انظر أيضا:

    مسؤول: "أرامكو" مستعدة للطرح العام لكن القرار يعود للحكومة السعودية
    بيان من أرامكو عقب إعلان "أنصار الله" استهدافها بالطائرات
    تمهيدا لتحرك كبير... "أرامكو" السعودية تخاطب البنوك
    أول تعليق من وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بعد ترك رئاسة عملاق النفط "أرامكو"
    الكلمات الدلالية:
    النفط, السعودية, أرامكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook