15:27 GMT24 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس إن الطلب على النفط سيتراجع على أساس سنوي في الربع الأول من العام، وذلك للمرة الأولى منذ ذروة الأزمة المالية في 2009، متأثرا سلبا بتفشي فيروس الصين.

    وحسب "رويترز" قالت الوكالة، التي مقرها باريس في تقرير شهري: "عواقب كوفيد-19 بالنسبة للطلب العالمي على النفط ستكون كبيرة. أصبح من المتوقع أن ينكمش الطلب 435 ألف برميل يوميا في الربع الأول، في أول انخفاض ربع سنوي خلال أكثر من عقد". وكوفيد-19 هو الاسم العلمي الجديد للفيروس.

    وقالت وكالة الطاقة "بالنسبة للعام 2020 بأكمله، قلصنا توقعنا للنمو العالمي 365 ألف برميل يوميا إلى 825 ألف برميل يوميا، الأدنى منذ 2011"، مضيفة أنها تفترض عودة النشاط الاقتصادي إلى طبيعته تدريجيا من الربع الثاني.

    من جهة أخرى أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أن دول أوبك نفذت الشروط الجديدة لاتفاق تقليص إنتاج النفط خلال شهر كانون الثاني/يناير بنسبة 143 في المئة، في حين نفذت دول خارج أوبك الاتفاق بنسبة 76 بالمئة، ليبلغ إجمالي تنفيذ دول أوبك+ للصفقة 123 في المئة.

    وأشار التقرير إلى انخفاض إجمالي حجم إنتاج النفط في شهر كانون الثاني/يناير بمقدار 710 ألف برميل يوميا مقارنة بشهر كانون الأول/ديسمبر، ليبلغ حجم الإنتاج 28.86 مليون برميل يوميا.

    وجاء في البيان: "بلغت نسبة الالتزام بالشروط الجديدة لصفقة تخفيض إنتاج النفط، التي تعهدت بها الدول بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا، 123 بالمئة. في الوقت نفسه، استمرت المملكة العربية السعودية في تقليص الإنتاج بمقدار أكثر من المطلوب".

    انظر أيضا:

    الصين تسجل 15 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة
    خبيرة:‬ نتائج التجارب على عقار لعلاج فيروس كورونا ستظهر بعد أسابيع
    كوريا الجنوبية... وزيرة التعليم تحذر من تمييز سلبي ضد الطلاب الصينيين بسبب كورونا
    طريقة جديدة لاكتشاف الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد
    خبراء: الرجال أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا
    "كورونا" يطيح بمسؤولين كبار في مقاطعة هوبي الصينية
    انتشار فيروس كورونا لم يؤثر على مبيعات تجار لحوم الخفافيش
    فيتنام تغلق منطقة بآلاف السكان خوفا من تفشي فيروس كورونا
    الكلمات الدلالية:
    سوق النفط, النفط, فيروس كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook