09:09 GMT31 مايو/ أيار 2020
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تعرضت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، في الولايات المتحدة، لضغوط شديدة خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد تجدد المخاوف لدى المستثمرين من تأثير انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

    ووفقًا لشبكة "سي إن بي سي"، فإن أسهم شركات "أبل" و"فيسبوك" و"أمازون" و"مايكروسوفت" و"ألفابت" –وهي شركات التكنولوجيا الخمس الأكثر قيمة- خسرت أكثر من 250 مليار دولار.

    وجاء ذلك تزامنًا مع تسارع انتشار فيروس كورونا خارج الصين، خاصة في بلدان كوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا. وتشكل شركات التكنولوجيا الخمس ما يقرب من خُمس قيمة مؤشر "إس آند بي 500"، والذي تراجع بأكثر من 3.5%.

    ورفعت كوريا الجنوبية حالة تأهب بسبب كورونا إلى أعلى مستوى، فيما سجلت إيطاليا وإيران زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات والوفيات، بسبب الفيروس الذي أصاب نحو 80 ألف شخص حول العالم إلى الآن.

    وطالبت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، جميع الدول بالاستعداد لـ"جائحة عالمية" محتملة مع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات الجديدة بفيروس كورونا الجديد في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

    في حين تشير المنظمة إلى تباطؤ الإصابات الجديدة في الصين، بدأ الفيروس في الانتشار في أجزاء أخرى من العالم، حيث ظهر الأسبوع الماضي في إيران وكوريا الجنوبية وإيطالية التي تتسارع بها معدلات الإصابة.

    ​وتم تسجيل حالات وفاة أيضًا في هذه البلدان الثلاثة، قبل أن تعلن بلدان البحرين والعراق والكويت وسلطنة عمان وأفغانستان اليوم الإثنين عن تسجيل إصابات بالفيروس داخل أراضيها.

    وقال رئيس المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي اليوم إن "على البلدان بذل كل ما في وسعها للاستعداد لجائحة محتملة"، رغم أن المنظمة لا تعتبر أنه تم الوصول إلى هذه النقطة بعد.

    وتابع: "الزيادة المفاجئة في الإصابات في إيطاليا وإيران وكوريا، تثير قلقًا عميقًا". فيما قال مسؤول آخر إن الفيروس قد يستمر لمدة شهور.

    على جانب آخر، أعلنت المنظمة أنها سترسل غدا الثلاثاء فريقين إلى إيران وإيطاليا لبحث انتشار فيروس كورونا المستجد.

    ​وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية للمنظمة، الدكتور مايك رايان: "لدينا فريق سيذهب إلى إيران غدا وفريق آخر سيذهب إلى إيطاليا لمحاولة فهم كيفية انتشار الفيروس هناك".

    وأضاف رايان: "من الممكن أن يصبح فيروس كورونا الجديد وباءً عالميا ينتشر في أغلب مناطق العالم، علينا فعل أي شيء يمكن القيام به، نحتاج أن نستعد لمعالجة الحالات ولنضع آليات لمنع انتشار المرض".

    إنفوجرافيك الأوبئة الأشد فتكا بالبشرية على مر التاريخ
    © Sputnik . Mohamed Hassan
    إنفوجرافيك الأوبئة الأشد فتكا بالبشرية على مر التاريخ

     

    انظر أيضا:

    الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة بعد بيانات صينية أثارت مخاوف من تباطؤ عالمي
    خسائر أسواق الأسهم العالمية بسبب فيروس كورونا تتجاوز تريليون دولار
    الأسهم الأوروبية تهبط بسبب كورونا
    الكلمات الدلالية:
    الأسهم الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook