23:01 GMT23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشف البنك المركزي المصري تأثيرات فيروس كورونا المستجد على السلع غير الغذائية في مصر خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي.

    وأعلن البنك المركزي ارتفاع المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية خلال شهر يونيو الماضي، مرجعا ذلك بالأساس إلى أثر كورونا.

    وأوضح البنك المركزي في تحليله الشهري لمعدلات التضخم، "أن المعدل السنوي للتضخم للسلع غير الغذائية في يونيو الماضي ارتفع بشكل طفيف بعد انخفاضه لشهرين متتاليين، بسبب ارتفاع مساهمة أسعار الدخان بشكل أساسي والملابس بدرجة أقل، بينما حدّ من ذلك جزئيا انخفاض مساهمة خدمات الحج والعمرة"، بحسب موقع "المال" المتخصص في الاقتصاد.

    وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 5.6% في يونيو مقابل 4.7% خلال مايو/أيار 2020، مدفوعًا بالتأثير السلبي لفترة الأساس، بالرغم من الارتفاع الشهري المحدود في المستوى العام للأسعار في يونيو 2020، بينما سجل التضخم العام معدلا شهريًا موجبًا بلغ 0.1% في يونيو 2020 مقابل معدلا سالبًا بلغ 0.8% في يونيو 2019.

    وأشار بيان البنك المركزى إلى أن "المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر استمر في انعكاسه لاحتواء الضغوط التضخمية، مدفوعًا بارتفاع أسعار السلع غير الغذائية، بينما عكس المعدل الشهري لتضخم السلع الغذائية انخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية والخضروات الطازجة مجتمعة بدرجة تفوق ارتفاع أسعار الفاكهة الطازجة".

    ولفت البيان إلى "أنه في ضوء ما سبق وبسبب انخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية سجل التضخم الأساسي معدلات شهريًا سالبًا بلغ 0.3% في يونيو 2020 مقابل معدلا موجبا بلغ 0.3% في يونيو 2019، وبالتالي انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 1% في يونيو مقابل 1.5% في مايو، وهو أدنى معدل مسجل تاريخيًا".

    وبحسب الصحيفة، سجل المعدل السنوى للتضخم العام على مستوى الجمهورية 6% في يونيو 2020 مقابل 5% في مايو، كما ارتفع ذات المعدل في الريف إلى 6.4% مقابل 5.4% في مايو.

    انظر أيضا:

    مستشار السيسي يبشر المصريين بشأن كورونا ويؤكد فيروس جديد سيظهر بعد عدة سنوات
    مسؤول مصري يزف بشرى سارة للمصريين بشأن فيروس كورونا
    كيف أثرت أزمة كورونا على المصريين من الناحية الاقتصادية؟
    وزير الرياضة المصري يكشف تأثير إصابات كورونا على عودة الدوري
    مأساة إنسانية في مصر.. "شاطئ الموت" يبتلع 11 شخصا تجاهلوا تعليمات "كورونا"
    مصر تكشف لأول مرة تفاصيل الحالات الحرجة من مصابي كورونا
    الصحة المصرية تحذر من "موجة ارتدادية" لفيروس كورونا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر الآن, أخبار مصر, البنك المركزي المصري
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook