00:34 GMT31 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية بـ5.3% في نهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي 2020، وفقاً للتقرير الشهري للهيئة العامة للإحصاء الصادر اليوم الخميس.

    وبحسب موقع "مباشر"  السعودي، فإنه ومع تلك الزيادة جاء معدل التضخم منخفضا بنسبة 0.2% على أساس شهري، مقارنة مع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

    وقد جاء هذا الانخفاض نتيجة انخفاض قسم النقل 1% مع تراجع أسعار شراء المركبات 1.6%، وأيضاً انخفاض قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.2%؛ متأثراً بتراجع أسعار إيجارات السكن بنحو 0.2%.

    وعن تفاصيل الارتفاع في شهر ديسمبر أكد التقرير على أن أكبر ضغط تصاعدي على التضخم جاء من أسعار الأغذية والمشروبات التي ارتفعت بنسبة 12.7% في ديسمبر/ كانون الأول 2020، وأسعار النقل بزيادة نسبتها 6.9%..

    وأوضح التقرير أن قسم الأغذية قد تأثر بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 14.8%، وأسعار الخضراوات بنحو 20.8%، وكان لهذا القسم تأثير ملحوظ في ارتفاع التضخم السنوي.

    وزادت كذلك أسعار التبغ بنسبة 13.7% مع ارتفاع أسعار السجائر 13.1%، وقسم الاتصالات ارتفع 11.4% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس 12.9%.

    وسجل قسم تأثيث وتجهيزات المنزل ارتفاعاً بنسبة 4.6%؛ متأثراً بارتفاع أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنحو 6.5%، فيما سجل قسم النقل ارتفاعا 3.8% بسبب زيادة أسعار شراء المركبات 7%، وكذلك قسم السلع والخدمات المتنوعة 4%؛ نتيجة ارتفاع أسعار المجوهرات والساعات بأنواعها والتحف الثمينة بنسبة 16.8%.

    وبالنسبة للأقسام التي سجلت انخفاضاً بالمتوسط السنوي لعام 2020، كان في مقدمتها قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.6%؛ بسبب انخفاض أسعار إيجارات السكن 1%.

    وتراجعت كذلك أسعار قسم التعليم بنحو 2%؛ متأثراً بانخفاضات أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 1.6%، والتعليم المتوسط والثانوي 3.4%.

    وبحسب موقع "سي إن بي سي"، فإن هذا التطور في الأسعار يعود إلى حد كبير إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% والتي بدأ تطبيقها منذ بدء شهر يوليو/تموز 2020.

    انظر أيضا:

    السعودية تشهد أعلى معدل تضخم منذ 7 سنوات بسبب رفع "القيمة المضافة"
    تضخم في السوق السعودي مع صعود أسعار الغذاء بسبب "القيمة المضافة"
    بسبب أسعار الغذاء... ارتفاع التضخم في السعودية مع تأثر الطلب بتفشي فيروس "كورونا"
    السعودية تحذر مواطنيها من السفر إلى 12 دولة
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, التضخم, أسعار السلع
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook