04:06 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    تحدث البنك المركزي العراقي عما أسماها "مكتسبات كبيرة"، حققها سعر الصرف الجديد الذي أقره في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

    وبحسب تصريحات لوكالة لاأنباء العراقية "واع"، فقد أكد إحسان شمران نائب محافظ البنك المركزي العراقي أن سعر الصرف الجديد قد حقق مجموعة من المكتسبات.

    وكشف شمران عن هذه المكتسبات قائلا: "البنك المركزي يرى أن السعر الجديد حقق مكتسبات كبيرة، أولها تعزيز التنافسية لصالح المنتجات الوطنية زراعية كانت أم صناعية".

    وأضاف نائب محافظ البنك المركزي العراقي؛ أن سعر الصرف الجديد حقق كذلك "تعزيز مورد المالية العامة، الذي يمثل هدفا آخر للقرار" على حد قوله.

     وشدد المسئول المالي العراقي على أن "البنك ينتهج سياسة هادئة في القضايا التي يتداولها الناس من زوايا نظرها، ولا يدخل في النقاشات التي تؤثر على التوقعات".

    وأضاف ان "الأمر يتطلب تعزيز استقرار هذا القرار وعدم خلق هزات من شأنها أن تقلق المواطنين وتؤثر على ديمومة نشاطهم".

    وكان وزير المالية العراقي، علي علاوي، قد أعلن في ديسمبر/ كانون الأول تخفيض سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار، ليصل إلى 1450 دينارا للدولار الواحد.

    وقد رحب صندوق النقد الدولي بقرار تخفيض سعر صرف الدينار العراقي، واصفا الخطوة بأنها "بالغة الأهمية" في إطار "تنفيذ إصلاحات مالية".

    جدير بالذكر أن تخفيض سعر صرف الدينار العراقي جاء في إطار ما يعرف بالورقة الإصلاحية البيضاء التي تحدثت عنها الحكومة العراقية كثيرا، والتي بدأت برفع سعر صرف الدولار إلى 1450 دينارا بعد أن كان 1120 دينارا، معتبرة إياه سعرا معتمدا بالبيع من وزارة المالية إلى البنك المركزي.

    انظر أيضا:

    ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي
    صفقة سلاح أمريكية إلى العراق قيمتها 2 مليار دولار
    مقرر اللجنة المالية بالبرلمان العراقي: هذا ما سيحدث إذا تغير سعر صرف الدولار
    البرلمان العراقي: لسنا المسئولين عن تعويض المتضررين من سعر الصرف وإنما الحكومة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook