08:28 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    قال بيان إن شركة النفط العملاقة "أرامكو" السعودية أبرمت، اليوم الجمعة 9 أبريل/نيسان، صفقة خطوط أنابيب قيمتها 12.4 مليار دولار أمريكي.

    وأوضحت وكالة "رويترز" أن تلك الصفقة، ستكون بخصوص أصول لخطوط أنابيب أرامكو مع كونسورتيوم بقيادة إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز.

    وتلك أول صفقة كبيرة للشركة السعودية منذ إدراجها أواخر 2019، عندما باعت حكومة المملكة حصة أقلية فيها مقابل 29.4 مليار دولار في أضخم طرح عام أولي في العالم.

    وكانت أرامكو قد أعلنت في وقت سابق، عن نتائجها المالية لعام 2020، والتي أظهرت تراجع صافي أرباحها إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق بعد تحقيق 49 مليار دولار، مقارنة بصافي ربح قدره 88 مليار دولار في العام السابق، بنسبة تراجع نحو 40 بالمئة.

    وبحسب بيان للشركة نشرته على موقعها الإلكتروني فقد "حققت أرامكو السعودية صافي دخل بلغ 184 مليار ريال سعودي (49 مليار دولار أمريكي) في عام 2020".

    واعتبر البيان أن "هذا الرقم يعتبر أحد أعلى الأرباح لأي شركة مُدرجة على مستوى العالم"، مضيفا أن "الشركة برهنت على مرونتها المالية القوية في أصعب فترة شهدها قطاع الطاقة".

    وأرجعت انخفاض الأرباح بشكل عام إلى "تأثرت خلالها [فترة عام 2020] إيرادات القطاع بانخفاض شديد في أسعار النفط الخام وتراجع مبيعاته، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات".

    انظر أيضا:

    السعودية تتهم إيران بالتورط في الهجمات الأخيرة على منشآت أرامكو
    موسكو تدين بشدة الهجوم الصاروخي على مصفاة أرامكو
    أدنى مستوى على الإطلاق... تراجع أرباح شركة "أرامكو" السعودية
    بيان من "أرامكو" بشأن الهجمات الأخيرة التي استهدفت مصافي الشركة
    الكلمات الدلالية:
    صفقة, قيمة أرامكو السوقية, أرامكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook