23:30 GMT05 مايو/ أيار 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    يدخل اتفاق التجارة التاريخي لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اليوم، مع اقتراب الذكرى الخامسة للتصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

    وتم تطبيق الاتفاق التجاري- الذي تم إبرامه في أواخر ديسمبر- بشكل مؤقت منذ بداية عام 2021 لإتاحة الوقت أمام البرلمان الأوروبي للتصديق عليه.

    وأعطى البرلمان البريطاني الموافقة على الاتفاق في ديسمبر.

    وبعد أن صوت المشرعون الأوروبيون بأغلبية ساحقة لصالح الاتفاق في وقت من الأسبوع الماضي وأعطى مجلس الاتحاد الأوروبي موافقته النهائية، تم نشر القواعد الجديدة رسميا في جريدة الاتحاد الأوروبي.

    وكانت هذه الخطوة الأخيرة قبل دخول اتفاق التجارة حيز التنفيذ اليوم.

    ولا تغطي المعاهدة المكونة من أكثر من 1000 صفحة العلاقات التجارية فحسب، بل تغطي أيضًا قواعد المنافسة وترتيبات الصيد والشروط المستقبلية للتعاون في مجال حفظ الأمن والعدالة والنقل والطاقة.

    يذكر أن الهدف الرئيس للاتفاق هو تجنب الرسوم الجمركية والحفاظ على تدفق التجارة بحرية قدر الإمكان. ومع ذلك، لا تزال الضوابط والإجراءات الشكلية ضرورية، بحسب ما نقل موقع "الإقتصادية".

    انفصلت المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي في منتصف ليل 31 يناير/ كانون الثاني 2020، بينما بقيت جزءا من الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة لعام إضافي "فترة انتقالية".

    وانتهى الانتقال لمدة عام واحد في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020، إيذانا برحيل المملكة المتحدة الكامل من الكتلة بعد شراكة استمرت 47 عاما.

    انظر أيضا:

    "بريكست" يتسبب بمصادرة شطائر سائق...فيديو
    عدد مواطني الاتحاد الأوروبي في بريطانيا أعلى مما كان عليه قبل "بريكست"
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأوروبي, بريكست, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook