14:49 GMT28 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم السبت، العمل على تنفيذ برنامج يهدف إلى التقليل من استيراد الوقود بنسبة 50 في المئة، قبل نهاية العام الجاري؛ وصولا إلى إيقاف الاستيراد في 2023.

    وقال عبد الجبار، وفقا لبيان صادر عن الوزارة: "هذه المشاريع سوف تضيف إنتاج مليون لتر من البنزين، يوميًا، إلى إنتاج المصفى، ليرتفع إلى أربعة ملايين لتر في اليوم.

    وأضاف أن "الوزارة تقوم بتنفيذ برنامج طموح يهدف إلى التقليل من نسبة استيراد الوقود بنسبة 50 بالمئة، قبل نهاية العام الجاري، وصولا إلى إيقافه عام 2023، بعد افتتاح عدد من المشاريع المهمة في هذا القطاع الحيوي".

    وجاء تصريح عبد الجبار، خلال افتتاحه وحدتي تحسين البنزين "الأزمرة" وإنتاج الهيدروجين في مصفى الدورة في بغداد؛ مؤكدا أهمية قطاع التصفية الذي يُعد أحد أهم ركائز الاقتصاد العراقي، من خلال إنتاج وتوفير الوقود بأنواعه للمواطنين وللقطاعات الخدمية الأخرى.

    وأشار الوزير العراقي إلى أهمية هذه المشاريع في توفير عوائد مالية كبيرة داعمة للاقتصاد، من خلال زيادة الإنتاج الوطني لأنواع الوقود، الذي يسهم بشكل مباشر في تغطية جزء من الحاجة المحلية وفي التقليل من نسبة الاستيرادات الخارجية.

    وأعلنت وزارة النفط العراقية، في نهاية العام الماضي، أن خطة عام 2021، تتضمن إيقاف استيراد المشتقات النفطية والاعتماد على الإنتاج المحلي.

    وأوضحت أنها تستورد سنويا من الخارج نحو 3.5 مليار من برميل من مادتي البنزين والكيروسين.

    انظر أيضا:

    العراق يحقق أعلى إيرادات نفطية منذ 2019
    النفط العراقية تكشف لـ"سبوتنيك" تفاصيل تنفيذ أنبوب النفط البصرة - العقبة الذي يصل مصر
    وزارة النفط العراقية: قرار خفض الإنتاج ضاعف إيرادات البلاد إلى 6 مليارات دولار
    وزير النفط العراقي يؤكد على توفير البيئة الاستثمارية للشركات الروسية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook