21:30 GMT28 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    كشف عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، النائب عن كتلة "الاتحاد الإسلامي الكردستاني"، جمال كوجر في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الاثنين، حجم الأرباح المالية التي حققتها الحكومة من رفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار.

    وبين كوجر، أن الفائدة التي ستحققها الحكومة العراقية من رفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، تبلغ 22 تريلون خلال العام الجاري منذ تطبيق القرار في فبراير/شباط الماضي ضمن الموازنة الاتحادية لتغطية العجز الذي فيها.

    وأضاف، أن الأرباح التي تحققت منذ شباط وحتى الآن تتراوح ما بين حوالي 7 إلى 8 تريلونات دينار عراقي.

    ونوه كوجر، إلى أن هذه الفائدة ليست وحدها التي ستغطي العجز في الموازنة الاتحادية، وإنما 4 فقرات أولها رفع سعر صرف الدولار بـ 145 ألف دينار مقابل فئة 100 دولار، وثانيا الإصلاحات، وثالثا ارتفاع أسعار النفط، ورابعا التدقيق والدفة في صرف الموازنة وعدم هدرها ومراقبتها.

    وعن التأثير الذي رافق رفع سعر صرف الدولار، يقول كوجر، إن "السعر أثر بشكل على كاهل المواطنين، لكن بشكل مؤقت وليس على المدى البعيد".

    وأكد النائب عضو اللجنة المالية البرلمانية، على المدى البعيد ستكون لهذا الإجراء تأثرات ايجابية من جهة في دعم القطاع الخاص ودعم الصناعة والمحلية والإنتاج ومن جهة أخرى عندما يكون الدينار سعره منخفض مقابل العملات الأخرى فالاستثمارات توجه نحو المحلي والاعتماد على الإنتاج المحلي وهذا مهم جدا ً بالنسبة للبلد.

    ويسجل سعر بيع وشراء عملة الدولار ارتفاعا ملحوظا، ما بين 150 ألف إلى 152 لفئة 100 دولار، مما أسفر عن ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية في الأسواق العراقية، وغلاء البضائع المستوردة التي تشترى بالدولار.

    انظر أيضا:

    وزارة النفط العراقية: قرار خفض الإنتاج ضاعف إيرادات البلاد إلى 6 مليارات دولار
    مقرر اللجنة المالية بالبرلمان العراقي: هذا ما سيحدث إذا تغير سعر صرف الدولار
    البنك المركزي العراقي يحدد سعر صرف الدولار لهذه الفئة
    وزارة المالية العراقية: ما نسب للوزير بشأن سعر الدولار عار من الصحة
    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook