14:49 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي البالغ حجمه 1.4 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، عائدا على الاستثمار 9.4 بالمئة للنصف الأول من العام.

    وذكرت "رويترز" إن النجاح في تحقيق تلك الأرباح جاء مدفوعا بارتفاع قوي في الأسهم العالمية وعلى وجه الخصوص أسهم الطاقة والشركات المالية والتكنولوجيا.

    وربح الصندوق 990 مليار كرونة نرويجية (111 مليار دولار) في الفترة بين يناير/ كانون الثاني ويونيو حزيران، بارتفاع 0.28 نقطة مئوية عن المؤشر القياسي للصندوق.

    من جانبه، صرح نيكولاي تانجين الرئيس التنفيذي في بيان "استثمارات الأسهم كان لها أكبر مساهمة إيجابية في العائد في النصف الأول من العام، على الأخص الاستثمارات داخل قطاعات الطاقة والمالية"، مشيرا إلى أن "الاستثمارات في شركات الطاقة تمخضت عن عائد 19.5 بالمئة".

    وأكبر استثمارات الصندوق في الشركات الفردية في قطاع التكنولوجيا الأمريكي، فيما تشكل أبل ومايكروسوفت وألفابت وأمازون وفيسبوك أكبر خمسة استثمارات.

    وبلغ العائد على استثمارات الأسهم 13.7 بالمئة فيما سجلت استثمارات الدخل الثابت عائدا سلبيا باثنين في المئة.

    وكان نحو 72.4 بالمئة من استثمارات الصندوق في الأسهم في نهاية يونيو/ حزيران، و25.1 بالمئة في السندات، و2.4 بالمئة في شركات عقارات غير مدرجة و0.1 بالمئة في محفظة تكونت حديثا من شركات الموارد المتجددة غير المدرجة.

    انظر أيضا:

    صندوق الثروة التركي يقترض 1.25 مليار يورو
    روسيا تقرر التخلص من الدولار في صندوق الثروة السيادية خلال شهر
    صندوق الثروة النرويجي يستبعد شركات من العمل معه لدعمها المستوطنات الإسرائيلية
    بلومبرغ تصنف صندوق الثروة الكويتي في مرتبة ثالث أكبر صندوق سيادي في العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook