04:20 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    كاريكاتير

    زيادة عدد الدول التي تعتزم التخلي عن الدولار

    كاريكاتير
    انسخ الرابط
    160

    تعتزم روسيا التخلي عن الدولار في معاملات النفط، وذلك من أجل خفض الاستثمارات في السندات الأمريكية إلى الحد الأدنى. إذ قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن العملة الأمريكية أصبحت أداة محفوفة بالمخاطر.

    روسيا مستعدة للتخلي عن الدولار في حسابات الانفاق على النفط

    أشار خبراء الاقتصاد في البنك الدولي في حزيران/ يونيو إلى بدء عملية التخلص من الدولار في العالم. وتبلغ نسبة التعاملات بالدولار في الوقت الحالي 70%، واليورو — 20%. وتتقاسم العملات الآسيوية النسبة المتبقية فيما بينها، وخاصة اليوان الصين، الذي يعتبر ثالث أهم عملة في صندوق النقد الدولي.

    وقد وجهت بكين ضربة قوية للدولار في سوق الطاقة العالمية في آذار/مارس، على خلفية الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وذلك من خلال فتح التداول بالعقود الآجلة للنفط بالعملة المحلية، ما أدى إلى تقليل دور الدولار في العلاقات التجارية الثنائية بين الشريكين الماليين الأكبر، موسكو وبكين. وكان الجانبان قد اتفقا في كانون الأول/ديسمبر من عام 2014، على التعامل بالروبل في التعاملات التجارية. الأمر الذي يستبعد مشاركة البنوك الأمريكية والبريطانية والأوروبية ويقلل من اعتماد الأنظمة المالية لروسيا والصين على دول ثالثة.

    كما أن إيران أدارت ظهرها للدولار، ردا على تشديد العقوبات. فقد تخلت إيران، في نيسان/أبريل، عن العملة الأمريكية ونقلت جميع التعاملات المالية الدولية لليورو. وعلى الرغم من العقوبات الأمريكية، إلا أن أوروبا تواصل شراء النفط الإيراني، لكن المعاملات تتم باليورو، بدلا من الدولار. كما أن الهند تشتري الذهب الأسود الإيراني باليورو

    ولطالما خططت تركيا للتخلي عن الدولار. وقد زاد حاليا احتمال انتقالها إلى العمل بذلك. إذ أن الليرة التركية انهارت أمام الدولار بنسبة 18%، يوم 10 آب/أغسطس، بسبب تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

    إقرأ أيضا: التخلص من الأغلال… زيادة عدد الدول المستعدة للتخلي عن الدولار في التعاملات التجارية

    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, إيران, تركيا, الصين, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

    المزيد من الكاريكاتير

    • اتفاق روسيا وتركيا حول إدلب
      Last update: 15:21 18.09.2018
      15:21 18.09.2018

      روسيا وتركيا تتفقان حول إدلب... بدوننا؟!

      قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب المباحثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان: توصلنا مع أردوغان لحل جدي ومتفق عليه بشأن إدلب.

      قمة "بوتين - أردوغان" حول إدلب
    • كابتن ترامب
      Last update: 15:37 13.09.2018
      15:37 13.09.2018

      كابتن ترامب

      قال ترامب خلال استقباله لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، في البيت الأبيض، ردا على أحد الصحفيين البرازيليين: "بلد كرة القدم؟! أظن أنكم تعانون من المشاكل مؤخرا".

    • الجيش الأكثر عددا
      Last update: 13:17 13.09.2018
      13:17 13.09.2018

      الرئيس الأوكراني وجيشه الأكثر عددا

      قيادة الأمن العسكري الأوكراني تحاول إخفاء المشاكل مع عدم وجود عدد كاف من أسلحة للحرب في دونباس، حسبما ذكر المتحدث الرسمي باسم القيادة العملياتية في جمهورية دونيتسك، دانييل بيزسونوف.

    • المفتاح الليبي للأمن في أوروبا
      Last update: 17:07 12.09.2018
      17:07 12.09.2018

      المفتاح الليبي للأمن في أوروبا

      موغيريني تجد في ليبيا مفتاحا للأمن الأوروبي بعد 6 أعوام من الحرب والدمار.