03:23 24 يناير/ كانون الثاني 2019
مباشر
    كاريكاتير

    زيادة عدد الدول التي تعتزم التخلي عن الدولار

    كاريكاتير
    انسخ الرابط
    160

    تعتزم روسيا التخلي عن الدولار في معاملات النفط، وذلك من أجل خفض الاستثمارات في السندات الأمريكية إلى الحد الأدنى. إذ قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن العملة الأمريكية أصبحت أداة محفوفة بالمخاطر.

    روسيا مستعدة للتخلي عن الدولار في حسابات الانفاق على النفط

    أشار خبراء الاقتصاد في البنك الدولي في حزيران/ يونيو إلى بدء عملية التخلص من الدولار في العالم. وتبلغ نسبة التعاملات بالدولار في الوقت الحالي 70%، واليورو — 20%. وتتقاسم العملات الآسيوية النسبة المتبقية فيما بينها، وخاصة اليوان الصين، الذي يعتبر ثالث أهم عملة في صندوق النقد الدولي.

    وقد وجهت بكين ضربة قوية للدولار في سوق الطاقة العالمية في آذار/مارس، على خلفية الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وذلك من خلال فتح التداول بالعقود الآجلة للنفط بالعملة المحلية، ما أدى إلى تقليل دور الدولار في العلاقات التجارية الثنائية بين الشريكين الماليين الأكبر، موسكو وبكين. وكان الجانبان قد اتفقا في كانون الأول/ديسمبر من عام 2014، على التعامل بالروبل في التعاملات التجارية. الأمر الذي يستبعد مشاركة البنوك الأمريكية والبريطانية والأوروبية ويقلل من اعتماد الأنظمة المالية لروسيا والصين على دول ثالثة.

    كما أن إيران أدارت ظهرها للدولار، ردا على تشديد العقوبات. فقد تخلت إيران، في نيسان/أبريل، عن العملة الأمريكية ونقلت جميع التعاملات المالية الدولية لليورو. وعلى الرغم من العقوبات الأمريكية، إلا أن أوروبا تواصل شراء النفط الإيراني، لكن المعاملات تتم باليورو، بدلا من الدولار. كما أن الهند تشتري الذهب الأسود الإيراني باليورو

    ولطالما خططت تركيا للتخلي عن الدولار. وقد زاد حاليا احتمال انتقالها إلى العمل بذلك. إذ أن الليرة التركية انهارت أمام الدولار بنسبة 18%، يوم 10 آب/أغسطس، بسبب تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

    إقرأ أيضا: التخلص من الأغلال… زيادة عدد الدول المستعدة للتخلي عن الدولار في التعاملات التجارية

    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, إيران, تركيا, الصين, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

    المزيد من الكاريكاتير

    • من سمح لهم أن يملكوا صواريخ
      Last update: 13:55 23.01.2019
      13:55 23.01.2019

      من سمح لهم أن يملكوا صواريخ

      أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، خلال إحاطة إعلامية حول الصاروخ "9 إم 729"، أن الولايات المتحدة الأمريكية تختبر أنظمة محظورة وفقا لمعاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، تحت ستار إقامة التجارب المضادة للصواريخ.

    • العلاقات الأوكرانية الروسية...أوكرانيا في حيرة من أمرها!
      Last update: 13:45 22.01.2019
      13:45 22.01.2019

      العلاقات الأوكرانية الروسية...أوكرانيا في حيرة من أمرها

      سخر السناتور الروسي أليكسي بوشكوف، على حسابه "تويتر" من تصريح وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين حول مطالبة كييف لشركة "غازبروم" بالتوقيع على عقد جديد لنقل الغاز.

    • الأمن الروسي يعترض خلية تدار من سوريا لجمع الأموال لـداعش
      Last update: 15:39 21.01.2019
      15:39 21.01.2019

      "داعش" يستغل أموال البسطاء

      أعلن مركز العلاقات العامة التابع لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الاثنين، أن الجهاز اعترض نشاط خلية كانت تدار من سوريا، على أراضي إقليم كراسنودار وجمهوريتي داغستان وأدغييا، وتجمع الأموال لصالح تنظيم "داعش" (المحظور في روسيا وعدد من الدول).

    • دكتور الكل بيكرهني... يمكن قطعت على حدا الطريق؟!
      Last update: 13:50 21.01.2019
      13:50 21.01.2019

      دكتور الكل بيكرهني... يمكن قطعت على حدا الطريق

      قال وزير الشؤون الاقتصادية الألماني، بيتر ألتماير، يوم الأحد، إن الحكومة الألمانية ليس لديها مسوغ قانوني للتدخل بخط غاز "التيار الشمالي-2"، والذي يمد أوروبا بالغاز الطبيعي الروسي.