21:33 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    كاريكاتير

    بروكسل قد لا تنجو من عواقب واشنطن

    كاريكاتير
    انسخ الرابط
    0 0 0

    حذرت واشنطن بروكسل من العواقب الاقتصادية والسياسية في حال استمرارها في تطوير مشاريعها الدفاعية، وذلك وفق ما ذكرته صحيفة "إل بايس" الإسبانية (El Pais) بالإشارة إلى رسالة نائبة وزير الخارجية الأمريكي إيلين لورد للمفوضة العليا لشؤون السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني.

    أمريكا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب اقتصادية وسياسية إذا استمرات في تطويرمشاريعها الدفاعية

    يشير نص الرسالة إلى أن الخطط الحالية للاتحاد الأوروبي تشكل تهديدا شاملا في مجالات الصناعة العسكرية والدفاع والتعاون العسكري لمدة عشر سنوات داخل حلف "الناتو".

    وعلى وجه الخصوص، تشدد واشنطن على أنها "غير راضية حول اعتماد صندوق الدفاع الأوروبي النظم القانونية، والتي تسمح لدول الاتحاد الأوروبي بدعوة دول غير أوروبية للمشاركة في المشاريع".

    بالإضافة إلى ذلك، فإن الولايات المتحدة "غير راضية عن شروط "بيسكو" (اتفاقية "التعاون الدفاعي المنظم الدائم")، الذي يهدف إلى تعاون أوثق وأمعن بين 25 دولة-عضو في الاتحاد الأوروبي.

    وأشارت نائبة وزير الخارجية الأمريكي أيضًا إلى أن تطوير القدرات الدفاعية في أوروبا سيؤدي إلى ازدواجية الأنظمة العسكرية غير القابلة للتبادل. وهذا بطبعه، وفقًا لها، سيقضي على موارد الدفاع ويولد التنافس بين "الناتو" والاتحاد الأوروبي.

    كما تصر الولايات المتحدة على أن يتم حذف شروط من المشاريع المتعلقة بالملكية الفكرية ومراقبة الصادرات، وكذلك بند حق "الفيتو"، الذي يسمح للدولة التي تدير مشروعا أو آخر، من دعوة مؤسسات تجارية أخرى إلى التعاون.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

    المزيد من الكاريكاتير

    • الشركات الدولية ستجد طرقا للتحايل على الطظر الأمريكي للتعاون مع الصين
      Last update: 13:26 26.06.2019
      13:26 26.06.2019

      الشركات الدولية ستجد طرقا للتحايل على الحظر الأمريكي للتعاون مع الصين

      قال تجو جون، كبير موظفي القسم العلمي التقني بمعهد "تشونيان" لجامعة الشعب في الصين، لوكالة "سبوتنيك"، إن الشركات الدولية التي تستفيد من التعاون مع الصين، بما في ذلك إنشاء شبكات الجيل الخامس، ستجد طرق للتحايل على الحظر الأمريكي، حتى لو كان هذا ينطوي على تجارة غير رسمية.

      أزمة هواوي
    • العالم على حافة فقدان السيطرة
      Last update: 13:01 26.06.2019
      13:01 26.06.2019

      العالم على حافة "فقدان السيطرة"

      حذر رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، عشية قمة مجموعة العشرين، المشاركين فيه من خطر فقدان السيطرة على الأحداث الجارية في العالم، وحثهم على حل الأزمات وأخذ دروس "ناغاساكي" في الحسبان.

    • كيم وترامب...إعادة ضبط العلاقات بين البلدين
      Last update: 15:30 25.06.2019
      15:30 25.06.2019

      كيم وترامب..."إعادة ضبط" العلاقات بين البلدين

      يحاول كل من قادة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية دونالد ترامب وكيم جونغ أون "إعادة ضبط" العلاقات بين البلدين، من خلال تبادل الرسائل ومحاولة تهيئة الظروف لانعقاد قمة ثالثة، وفقًا لخبراء أمريكيين استطلعت رأيهم وكالة "سبوتنيك".

    • غوغل سيتدخل في حملة ترامب الانتخابية الرئاسية الأمريكية عام 2020
      Last update: 14:00 25.06.2019
      14:00 25.06.2019

      "غوغل" تتدخل في حملة ترامب الانتخابية الرئاسية 2020

      قال نائب الرئيس جين جيناي لـ "القضايا الأخلاقية" إن عملاق تكنولوجيا المعلومات "غوغل" وقع في قلب فضيحة سياسية كبيرة، وأن "غوغل" وحدها التي يمكنها مساعدة "ظرف ترامب" الجديدة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020. وبالتالي لا يجوز حل الشركة.