09:50 GMT27 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    كاريكاتير

    ما المشترك بين بابا نويل وكورونا؟

    كاريكاتير
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    في زمن كورونا أصبحت لحية "بابا نويل" القطنية أمراً خطيراً. لذلك، عندما تقابله أثناء الاحتفال بالعام الجديد، يجب ألا تدعه يقترب منك كثيرًا.

    ما المشترك بين بابا نويل وكورونا؟

    قالت عالمة الأوبئة، أولغا نيناستينا لـ"سبوتنيك":

    "إن تغيير ملابس الناس العاديين والتحول إلى أبطال القصص الخيالية هو متعة مشكوك فيها للغاية في فترة عطلة رأس السنة الجديدة في هذه الأيام. فالعديد من عناصر أزياء العيد والمهرجانات اليوم يمكن أن تشكل تهديدًا للآخرين. اللحية القطنية ومعطف من الجلد، وقفازات "بابا نويل" المريحة هي الرموز المعتادة للشخصية الرئيسية للعام الجديد - لكن اليوم يمكنها أن تصبح قنبلة موقوتة، لأن الفيروس التاجي قادر على البقاء والعيش على الأنسجة والمواد المماثلة".

    وتشير نيناستينا إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر على العمر الافتراضي لفيروس كورونا، أولاً وقبل كل شيء هو نوع وملمس المادة والظروف البيئية التي تحيط بها. قالت العالمة: "يمكن أن يتراوح عمر الفيروس من أربع ساعات إلى أسبوع واحد".

    وأوضحت نيناستينا: "على سبيل المثال، بالنسبة للقطن، نظرًا لمساميته وتجفيفه، يكون التجفيف أسرع، مما يعني أن عمر "كوفيد-19" قصير جدًا، بينما وجوده على مواد مثل الجلد والبوليستر والفينيل وأي مواد تركيبية أخرى يستغرق وقتًا أطول. في هذه الحالة، يمكن مسح المواد الملساء بمطهر، بينما الأنسجة مثل كاليكو أو الخيش فيتوزع الفيروس بشكل غير متساوٍ داخلها".

    وفقًا لاختصاصي المناعة، المتخصص في العدوى الخطيرة بشكل خاص، الدكتور فلاديسلاف زيمتشوغوف، فإن الأمر يعتمد في الكثير على كمية الفيروس المعدي.

    قال زيمتشوغوف: "نتحدث أيضًا عن حجم الجرعة المعدية للفيروس. في الغرف غير المهواة والمكتظة، سينتشر الفيروس بشكل أسرع".

    عندما سئل الطبيب عن مدى احتمالية الإصابة بفيروس كورونا عند نقل إكسسوارات رأس السنة بين الأشخاص، مثل لحى "بابا نويل" وأقنعة التنكر والقبعات، أجاب: "الاحتمال مرتفع، يجب عليك بالتأكيد عدم القيام بذلك. استعمال هذه العناصر من الأزياء على الفم والعينين، يخاطر الناس بالحصول على جرعة الفيروس المعدية من خلال الغشاء المخاطي".

    الكلمات الدلالية:
    بابا نويل, بابا نويل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook

    المزيد من الكاريكاتير

    • طرابلس اللبنانية تكسر قاعدة الإغلاق
      Last update: GMT 11:05 26.01.2021
      GMT 11:05 26.01.2021

      طرابلس اللبنانية تكسر "قاعدة الإغلاق"

      أصيب أكثر من 30 شخصا، مساء أمس الاثنين، بمواجهات اندلعت بين شبان محتجين على قرار الإغلاق العام، وقوات الأمن في مدينة طرابلس شمالي لبنان.

    • واتسآب وفيسبوك يصنعان نهايتهما بأنفسهما
      Last update: GMT 13:36 25.01.2021
      GMT 13:36 25.01.2021

      "واتسآب" و"فيسبوك" يصنعان نهايتهما بأنفسهما

      وفقًا للصحيفة البريطانية "غادريان"، في الأسابيع الثلاثة الماضية وحدها، فقدت خدمة المراسلة الفورية الشهيرة "واتسآب" أكثر من 30 مليون مشترك.

    • أمر بايدن بوقف بناء الجدار على الحدود مع المكسيك
      Last update: GMT 11:41 21.01.2021
      GMT 11:41 21.01.2021

      بايدن يلغي قرارات ترامب

      وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن مجموعة من الأوامر التنفيذية، تبطل أوامر كان قد وضعها سلفه الرئيس دونالد ترامب، وتشمل عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ وإلى منظمة الصحة العالمية.

    • رونالدو يفوز بلقب أفضل هداف في تاريخ كرة القدم
      Last update: GMT 10:55 21.01.2021
      GMT 10:55 21.01.2021

      رونالدو... أفضل هداف في تاريخ كرة القدم

      توج البرتغالي كريستيانو رونالدو، مع فريقه يوفنتوس، بلقب كأس السوبر الإيطالي على حساب نابولي، بعد فوزه عليه بهدفين دون رد، في مباراة أقيمت أمس الأربعاء، على ملعب "مابي" في مدينة ريجيو إيميليا.