14:47 25 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    انفوجرافيك

    خارطة الجولان السوري المحتل

    انسخ الرابط
    0 60
    خارطة الجولان السوري المحتل
    © Sputnik / Mohamed Moustafa

    أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري، منتهكا قرار الأمم المتحدة 479 للعام 1981، مما أدى إلى انتقادات واسعة في المجتمع الدولي.

    وأعلن المندوب السوري لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، في مؤتمر صحفي بنيويورك، أن "حكومة سوريا تدين بشدة هذا التصريح اللامسؤول حول الوضع القانوني للجولان السوري المحتل"، مؤكدا "تصريح ترامب يؤكد مجددا انحياز الولايات المتحدة الأعمى للكيان الإسرائيلي المحتل". أضاف: "نؤكد أن الإدارة الأمريكية لا تمتلك أي حق أن تقرر مصير الجولان السوري المحتل".

    ووصفت الخارجية الروسية تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول مرتفعات الجولان بغير المسؤول، لأنه يمكن أن يؤثر سلباً على الشرق الأوسط ويزعزع استقرار الوضع.

    أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن موقف الأمم المتحدة وموقفه هو شخصيا ثابت ومعروف ويستند إلى قرارات الشرعية الدولية التي نصت صراحة على أن الجولان هو أرض عربية سورية تحتلها إسرائيل (قرار مجلس الأمن 497 لعام 1981).

    ويرفض ذلك القرار ضم إسرائيل للجولان المحتل ويرفض قيام إسرائيل بتشريع أي من قوانينها وإدارتها على الهضبة السورية.

    نتنياهو يتسول الجولان...هل بعترف العالم بها إسرائيلية؟
    © Sputnik .
    نتنياهو يتسول الجولان...هل بعترف العالم بها إسرائيلية؟

    وأعربت القاهرة عن رفضها تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالدعوة للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان واعتبرتها مخالفة للقرارات الدولية.

    وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية إن مرتفعات الجولان هي أرض سورية تحتلها إسرائيل، وذلك ردا على ما قاله الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المرتفعات.

    وفي هذا الصدد قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آنييس فان دور مول: "فرنسا لا تعترف بضم إسرائيل للجولان عام 1981 وتعتبر بأن الجولان أرض محتلة منذ عام 1967".

    وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية ردا على تعليقات ترامب بشأن الجولان المحتل أن المملكة المتحدة تعتبر هضبة الجولان أرض سورية تحتلها إسرائيل.

    وبدوره أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، عن أسفه للتصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مرتفعات الجولان السورية.

    اعترافات ترامب في الشرق الأوسط
    © Sputnik .
    اعترافات ترامب في الشرق الأوسط

    وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، موقف بلاده الثابت بأن الجولان أرض سورية محتلة، وفقا لجميع قرارات الشرعية الدولية التي تنص بشكل واضح وصريح على عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، إن "الجولان جزء من الأراضي السورية، ولا يوجد حل آخر سوى إنهاء الاحتلال".

    تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنقل ملف الجولان السوري المحتل إلى الأمم المتحدة، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

    الكلمات الدلالية:
    الجولان السوري المحتل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

    المزيد من انفوجرافيك