22:40 27 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    الجيش العراقي

    انتصارات الحشد الشعبي العراقي تقلق الولايات المتحدة

    © AP Photo/ Karim Kadim
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 35200

    حوار مع الدكتور واثق الهاشمي مدير المركز الجمهوري للدراسات الاستراتيجية والمحلل السياسي عباس الياسري

    أجرى الحوار ضياء إبراهيم حسون

    وصل إلى بغداد صباح الاثنين التاسع من مارس/ آذار، رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، وأكد في مؤتمر صحفي أنه سيتم دحر تنظيم داعش.

    وكان ديمبسي قد زار الأحد حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول الموجودة حاليا في منطقة الخليج ودعا من هناك الى ما أسماه بـ "الصبر الستراتيجي" في الحرب على داعش.، في وقت دخلت فيه العملية التي تنفذها القوات العراقية لاستعادة مدينة تكريت يومها الثامن.

    هذا ومن المقرر أن يناقش ديمبسي مع المسؤوليين العراقيين الحرب على داعش والنفوذ الإيراني

    كما بحث رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، مع رئيس أركان الجيوش الأمريكية مارتن ديمبسي التعاون العسكري بين البلدين.
    وذكر مصدر مطلع اليوم أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي استقبل بمكتبه ببغداد اليوم رئيس أركان الجيوش الامريكية مارتن ديمبسي وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات الأمنية في العراق، وأهمية التعاون العسكري بين بغداد وواشنطن من أجل دحر عصابات داعش الارهابية

    واكد رئيس اركان الجيوش الأميركية مارتن ديمبسي، الاثنين، أن الحرب على تنظيم "داعش" هي حرب عراقية وأن اميركا تدعمها، مشيراً الى أن على العراقيين ان يفخروا بانتصاراتهم على داعش في بغداد وديالى وباقي المناطق.

    وقال ديمبسي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع خالد العبيدي إنه "يجب ان نعترف ان الحرب على داعش هي حرب عراقية واميركا تدعمها وليس العكس، واذا ما طلب العراق الدعم الاضافي سنأخذ هذا الطلب بنظر الاعتبار"، مشيراً الى أن "اميركا تلاحق داعش في اي مكان، ولنا اولويات في طريقة ملاحقة الارهابيين.

    وسبق وان اعلنت دول خليجية خشيتها من تمدد النفوذ الإيراني في العراق بحجة الحرب ضد داعش، ويبدو ان هذا مادفع ديمبسي لهذه الزيارة في وقت يقدم فيه الحشد الشعبي إنتصارات باهرة.

    ولتسليط الضوء على الموضوع اجرى برنامج هموم عراقية حوار مع الدكتور واثق الهاشمي رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجة والمحلل السياسي عباس الياسري، للإستماع الى البرنامج تجدونه في الرابط التالي

    انظر أيضا:

    البيشمركة تحرر أراض وتلحق هزائم بـ"داعش" في شمال العراق
    قوات التحالف تنفذ 13 ضربة جوية ضد "داعش" في العراق وسورية
    وسائل إعلام: اعتقال متشددين بحوزتهم جوازات سفر أمريكية وإسرائيلة في العراق
    الكلمات الدلالية:
    داعش, العراق, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik