10:39 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    عبدالله أبو معروف

    د. عبدالله أبو معروف المرشح بالقائمة العربية الموحدة لـ"سبوتنيك": نسعى جاهدين لإسقاط نتنياهو وحزبه في الانتخابات المقبلة

    © Sputnik. Abdelaah Abu Maruf
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 177 0 0

    طالب المرشح لانتخابات الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية الموحدة، الدكتور عبدالله أبو معروف المجتمع الإسرائيلي بضرورة العمل على إتاحة المساواة الكاملة للمواطنين العرب في دولة إسرائيل، مبديا إصراره التام على رفض أطروحة "يهودية الدولة"، التي اعتبرها أحد الأسباب التي دفعت نتنياهو إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة لفشله في تمريرها عبر الكنيست.

    غزة- سبوتنيك- أجرى الحوار نزار عليان

    ولم يخف أبو معروف، في حوار خاص أجراه مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، رغبته الأكيدة  في العمل على إسقاط حزب الليكود ونتنياهو في الانتخابات المقبلة، قائلاً "بكل حسم وكل إرادة نريد لنتنياهو وحزبه بأن يرحلوا عن الحكومة نسعى جاهدين من أجل إسقاطه، مشددا على أن أحزاب القائمة العربية الموحدة تركز في تحركاتها السياسية على السلام وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي مثلما تهتم بقضايا المواطنين العرب داخل إسرائيل… وإلى تفاصيل الحوار معه:

    "سبوتنيك": أغلب الاستطلاعات التي تجريها مراكز البحوث في كبريات الصحف الإسرائيلية والقنوات التلفزيونية تعطي القائمة المشتركة المركز الثالث بعد المعسكر الصهيوني وقائمة الليكود. في حال صدقت هذه التوقعات من تفضلون في رئاسة الحكومة الإسرائيلية؟

    أبو معروف: نحن نفضل من يلتزم بالسلام والمساواة، موقفنا الأساسي ثابت من المعسكر اليميني ومن الوسط، وبالتحديد من بنيامين نتنياهو وحزبه. وبالنسبة لمعسكر يسار الوسط هو كذلك صهيوني، والتجربة معه خلال عقود عديدة أثبتت أنه لا يغير أشياء أساسية فيما يخص مسألتي السلام والمساواة. الحزب الذي يؤيد السلام العادل والمساواة في الحقوق المدنية، نحن نؤيده.

    "سبوتنيك": إذا عرض عليكم الحزب الفائز الدخول في تحالف حكومي، هل ستوافقون؟

    أبو معروف: الهدف الأساسي من دخولنا إلى الحلبة البرلمانية هو تحقيق مطالبنا، لذلك نذهب إلى الانتخابات لتحقيق هذا الهدف: إحلال السلام العادل في المنطقة على أساس قرارات الأمم المتحدة جميعها بلا استثناء، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي نهائياً، من يوافق على ذلك فليكن.

    "سبوتنيك": ما هو أهم قانون تسعون إلى تغييره، قانون "يهودية الدولة" مثلاً؟

    أبو معروف: قانون يهودية الدولة لم يقر في الكنيست الإسرائيلي بعد، نحن نعارض هذا الطرح جملة وتفصيلاً وبكل قوة. أحد الأسباب التي أجبرت نتنياهو للتوجه للانتخابات المبكرة هو عدم تمرير هذا المشروع في الكنيست، تصدينا لكل حكومة حاولت شرعنة هذا القانون. سنعمل بكل قوة من أجل إفشال هذا المشروع في الكنيست القادمة. نحن نطالب بالمساواة الكاملة للمواطنين العرب في دولة إسرائيل، لذا نرفض هذا المبدأ تماماً.

    "سبوتنيك": في الكنيست القادم هل ستركزون على قضايا العرب في إسرائيل أم على المشكلة الفلسطينية؟

    أبو معروف: أنا أمثل الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحزب الشيوعي الإسرائيلي في القائمة المشتركة، ناضلنا طويلاً من أجل المساواة المدنية والمعيشية والقومية، لذا لا يمكن أن نتخلى عن مبادئنا. بشكل لا يقل أهمية عن ذلك، نحن نركز على قضية السلام مع الفلسطينيين، نحن لا نفصل قضايا العرب في الدولة عن قضية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، هذا الاحتلال يجب أن ينتهي، وهو يثقل كاهل ميزانية الدولة أيضاً. حكومات إسرائيل المتعاقبة ترفض إقرار ميزانيات في مجالات عديدة بحجة الاحتلال وتكلفته على ميزانية الدولة العامة. ممثلونا في الكنيست يطرحون باستمرار قضايا كثيرة تهم المواطن العربي، إلا أن الإعلام الإسرائيلي متعمداً يمارس التضليل. هناك أكثر من 50 قانوناً تمت شرعنتها في الكنيست: في الصحة والتعليم والبيئة والسكن وغيرها، لا زلنا نعمل من أجل الحصول على الحقوق المدنية الكاملة.

    "سبوتنيك": بعد الانتخابات، هل ستبقون في القائمة المشتركة، أم ستعودون إلى أحزابكم الأساسية؟

    أبو معروف: طرحنا للناخب الإسرائيلي برنامجاً سياسياً ضمن القائمة المشتركة، نريد أن نبقى كقوة مؤثرة وسيكون لنا ذلك. لن نثير خلافات عبر الحلبة البرلمانية، هذا غير مطروح على الإطلاق.

    "سبوتنيك": بكل صراحة، هل تريدون إزاحة نتنياهو؟

    أبو معروف: بكل حسم وكل إرادة نريد لنتنياهو وحزبه بأن يرحلوا عن الحكومة. نسعى جاهدين من أجل إسقاطه.

     

    *** الدكتور عبدالله أبو معروف، طبيب تخرج من مدينة سانت بطرسبورغ في روسيا الاتحادية في 1995، ودخل المعترك السياسي ضمن القائمة العربية الموحدة، ويحتل المركز الثالث عشر فيها.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik