00:42 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مخيم اليرموك

    أنور رجا: المستفيد الأول من الهجوم على مخيم اليرموك العدو الصهيوني

    © AFP 2018 / Stringer
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 20

    تفيد الأنباء الواردة من سوريا أن الفصائل الفلسطينية المدعومة باللجان الشعبية في مخيم اليرموك الواقع جنوب دمشق أجبرت جماعة داعش الإرهابية على الانسحاب من الأحياء الشمالية للمخيم،

    ما أدى إلى إخراجِ ما يقارب نصف المخيم خارج سيطرة الجماعات المسلحة، فيما يعيش آلاف السكان المدنيين في المخيم أوضاعا إنسانية صعبة وسط مخاوف من ارتكاب داعش مجازر بحقهم.

    ولا تزال مجريات مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق تحتل دائرة الضوء محليا ودوليا، فالفصائل الفلسطينية المشاركه في القتال اكدت تقدم مقاتليها على الارض، مجبرة جماعة داعش على الانسحاب من عدد من المناطق التي اجتاحتها في المخيم.

    الوضع الإنساني في المخيم  مأساوي ومرشح للتدهور يعيشه حوالي خمسة عشر الف مدني داخله  إزاء عدم دخول المواد الغذائية والطبية، واحتجاز أهالي المخيم داخل منازلهم نتيجة حالة الذعر التي تمارسها "داعش"، وقيامها بنشر قناصين على امتداد محور ريجه — شارع اليرموك، وحتى قرب بلدية الحجر الاسود.

    وبعد التقدم الجديد الذي حققته اللجان الفلسطينية بات مسلحو داعش يتواجدون جنوب المخيم وشرقه حتى شارع لوبية، فيما تسيطر الفصائل الفلسطينية شرقا وشمالا، اي على الاحياء الاقرب الى العاصمة.

    ووفقا للمصادر الفلسطينية فانه قد تكون الفرصة سانحة للمرة الاولى لتحرير كامل المخيم.

    ولم يكن الوضع هادئا في مخيم اليرموك منذ ان دخلته الجماعات المسلحة، لكن اليوم تشهد عاصمة اكبر شتات للفلسطينيين تصعيدا خطيرا لا سيما في ظل مخاوف من ارتكاب مجازر بحق المدنيين.

    تجدر الإشارة إلى أن مخيم اليرموك يعتبر أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في سورية أنشئ عام 1957، لتوفير الإقامة والمسكن للاجئين الفلسطينين، يبعد عن مركز مدينة دمشق نحو 25 كم، وهو من حيث تصنيف وكالة الأونروا لا يعتبر مخيما رسميا، ويختلف تماماً عن تجمعات اللاجئين الفلسطينيين الأخرى في سوريا. ومع مرور الأعوام قام اللاجئون بتحسين مساكنهم وإضافة الغرف إليها، وداخل المخيم شارعان رئيسيان يمتلئان بالمحلات التجارية ويزدحمان بسيارات الأجرة والحافلات الكبيرة التابعة للشركات الخاصة التي تصل المخيم بالعاصمة دمشق، وكان يوجد في المخيم أربعة مستشفيات ومدارس ثانوية حكومية وأكبر عدد من مدارس الأونروا، وترعى الأونروا مركزين لبرامج المرأة لتقديم الأنشطة الخارجية.

    عن هذا الموضوع وعن آخر تطورات الأوضاع في مخيم اليرموك إليكم ما يقوله   المسؤول الإعلامي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين — القيادة العامة أنور رجا:

    حاوره: عماد الطفيلي 

    انظر أيضا:

    مخيم اليرموك .. حكايات الهاربين عن جزاري "داعش"
    مسؤول فلسطيني لـ"سبوتنيك": "داعش" يتراجع خارج اليرموك
    وفد منظمة التحرير الفلسطينية يتوجه إلى دمشق لبحث أزمة مخيم اليرموك
    الكلمات الدلالية:
    اليرموك
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik