01:13 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    مسلحو داعش

    ما هو الموقف الدولي بعد اعتراف أميركا باستخدام "داعش" للسلاح الكيماوي ضد أكراد العراق؟

    © AP Photo/ The website of Islamic State militants
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 27810

    حوار مع الخبير العسكري والاستراتيجي العميد محمد عيسى.

    غاز الخردل هو غاز سام استخدم للمرة الأولى على أيدي القوات الألمانية في إيبر ببلجيكا في 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، وهو غاز محظور في النزاعات المسلحة ويطلق عليه السلاح الكيماوي.

    أعلن المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركن، أن روسيا باشرت بصياغة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يسمح بإجراء تحقيق في تقارير واردة عن هجمات شنها مسلحو "داعش" في العراق استخدموا خلالها أسلحة كيماوية.

    جاء هذا الاعلان عقب أنباء تداولتها وكالات أنباء دولية في أغسطس/آب الماضي عن إمكانية استخدام "داعش" للسلاح الكيماوي ضد الأكراد.

    كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية قد ذكرت أن الولايات المتحدة تعتقد أن متشددي تنظيم "الدولة" استخدموا غاز الخردل في هجوم على قوات كردية في العراق في وقت سابق في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس، في أول إشارة إلى أن التنظيم الإرهابي حصل على سلاح كيماوي.

    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين كبار قولهم إن تنظيم "الدولة" حصل على غاز الخردل في سوريا، التي اعترفت حكومتها بامتلاك كميات كبيرة من المركبات الكيماوية في 2013، عندما وافقت على التخلي عن ترسانتها من الأسلحة الكيماوية.

    هذا وقد سبق ذلك إعلان كل من وزارة الدفاع الألمانية والأميركية بتاريخ (13/8/2015).

    حصولهما على معلومات تفيد بوقوع هجوم بالكيماوي استهدف قوات البيشمركة الكردية بشمال العراق، مشيرة إلى إصابة العديد منهم بالتهابات في الجهاز التنفسي، فيما أعلن مسؤول رفيع المستوى في البيشمركة وقوع هجوم بالكلور، تلا ذلك تأكيد من وزارة الدفاع الأميريكية على استخدام "داعش" للأسلحة الكيماوية ضد قوات البيشمركة شمالي العراق.

    إعداد وتقديم: دارين مصطفى

    الكلمات الدلالية:
    السلاح الكيماوي, داعش, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik