16:08 GMT21 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أجرت "سبوتنيك" حوارا مع عضو جماعة أنصار الله وممثلها في لجنة المعتقلين في مفاوضات الكويت ناصر محفوظ للحديث عن تطور المفاوضات اليمنية الجارية في الكويت وآخر تطورات المشهد اليمني، وجاء نص الحوار كالآتي.

    سبوتنيك:  بداية ضيفي الكريم هناك أخبار تقول بأن هناك تحرك سعودي أمريكي بريطاني لإنهاء الحرب في اليمن قبل رمضان، هل من المعقول قبول ذلك في ظل ما تشهده المفاوضات من تعثر وفى ظل ما تشهده الهدنة من خروقات؟

    محفوظ: السفير الأمريكي والسفير السعودي دائما يتحدثون عن ذلك فى لقاءاتنا معهم ولكن في الواقع ليس صحيح فبالأمس شنوا أربعين غارة على لواء العمالقة وهذا تطور خطير ولذلك تصريحاتهم ليس لها أى شئ فى الواقع  وهم يحتاجون وقت حتى نصل إلى التفاهمات.

    سبوتنيك: أوقف البيت الأبيض توريد القنابل العنقودية إلى السعودية بسبب القلق الذي أثاره عدد القتلى المتزايد بين المدنيين في اليمن بحسب مجلة "فورين بوليسي" فى ظل إعلان التحالف بتمسكه بقواعد القانون الدولي ما تعليقكم على هذا القرار؟

    محفوظ: هذا اعتراف دولي من البيت الأبيض أن السعودية كانت تقصف مناطقنا بالقنابل العنقودية المحرمة دوليًا ولم يوقفوا إلا بعد أن تأكدوا أن السعودية تقصفنا بهذه القنابل وكانوا من قبل يكذبون ذلك ولن ننسي شهداءنا وإذا انتهت الحرب سنتقدم بشكاوي دولية ضد السعودية.

    سبوتنيك: دفع التحالف العربي بتعزيزات عسكرية إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت من أجل تأمين مدن الجنوب اليمني. لتأمينها خصوصا بعد الهجمات التي شنها "داعش" على القوات التابعة لهادي هناك.. كيف تنجح في ذلك وهي (قوات التحالف) تعد سببا في انتشار "داعش" والقاعدة بحسب اتهامات الحوثيين ؟

    محفوظ: هم أدخلوا القاعدة إلى حضرموت وأبقوها سنة كاملة كذريعة وهم شركاء ويستخدموا القاعدة كمبرر لتواجدهم.

    سبوتنيك: بالعودة لمباحثات الكويت… يكثف ولد الشيخ  — بحسب تقارير إعلامية- مباحثاته اليوم وغدا مع وفد انصار الله والمؤتمر لمزيد من الضغط لتقريب وجهات النظر… هل ينجح في ذلك؟

    محفوظ: ولد الشيخ يبذل المزيد من الجهود ويعلم أن ما نطرحه نحن هو الصحيح والطرف الآخر هو من ينسحب كل فترة ولم ننسحب أبدا والآن أدخلوا قطر كطرف في الأزمة ويتلقوا توجيهاتهم من قطر رغم مساعي الكويت وجهودها فنحن وافقنا على تنازلات كثيرة ولكن لا نعلم دور هادى في المرحلة القادمة هم لا يريدون الحديث في هذا الأمر وهادى هو من يضغط على التحالف وليس نحن.

    سبوتنيك: باعتبارك ممثل أنصار الله فى لجنة المعتقلين فى مفاوضات الكويت الى اى مرحلة وصل ملف تبادل المعتقلين ؟

    محفوظ: توصلنا في هذا الملف الى مرحلة متقدمة ودرسنا كيفية التبادل ومن هم سنسلمهم وأمامنا فرصة حتى يوم الثلاثاء حتى يقدم كل طرف قوائم بكافة الاسماء ونوقع محضر وبعدها تتم عملية التبادل إذا صدقت النوايا وإذا التزم الطرف الآخر بما اتفقنا عليه.

    سبوتنيك:وصولا إلى الوضع الإنساني في اليمن وتحديدا تعز ما الجديد في هذا الملف ؟

    محفوظ: الوضع الانساني مزرى في اليمن وليس في تعز فقط لا كهرباء ولا وقود ولا مياه والعملة تتدهور ولكن الأمم المتحدة استطاعت أن تدخل الكثير من المساعدات الى عدد من المناطق.

     

    أجرى الحوار: يوسف عابدين

    الكلمات الدلالية:
    اليمن, الولايات المتحدة الأمريكية, أخبار اليمن الأن, أخبار العالم الآن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook