04:23 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    علم لبنان

    النائب ياسين جابر: المطلوب انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية

    © AP Photo/
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أشار عضو كتلة التنمية والتحرير النائب في البرلمان اللبناني ياسين جابر، في حديث خاص لـ"سبوتنيك"، الاثنين، إلى أن جلسات الحوار الوطني التي يعقدها رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة هي الطريق الوحيد للحوار وللتوصل إلى اتفاق لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.

    إليكم نص الحوار:

    سبوتنيك: بعد سنتين من جلسات الحوار الوطني الذي يرعاه رئيس مجلس النواب نبيه بري، لم تتوصل تلك الجلسات إلى أي نتائج إيجابية، ما الفائدة من استمرار هذه الجلسات؟

    جابر: ليس هناك طريق آخر سوى الحوار وعلينا الاستمرار بالحوار لمحاولة الوصول إلى قواسم مشتركة، وقد جربنا فيما مضى كلبنانيين أساليب أخرى غير الحوار، وقد مررنا بحرب أهلية طويلة دمرت البلاد، اليوم الرئيس نبيه بري يواصل جهوده ويصر على عقد طاولة الحوار لأنه ليس هناك أي طريق آخر.

    سبوتنيك: هل سينجح الرئيس بري في إخراج لبنان من الأزمة السياسية الراهنة؟

    جابر: الرئيس نبيه بري يبذل ما بوسعه من جهد لعقد طاولة الحوار، ولكن للنجاح وللخروج إلى نتائج إيجابية تخرج البلاد من الأزمات، المطلوب من كل القوى السياسية أن تعي حجم المخاطر والتحديات التي يواجهها لبنان في هذه الفترة الصعبة، وعلى كل طرف سياسي أن يقدم التنازلات للالتقاء بمنتصف الطريق، المطلوب تدوير الزوايا والبحث عن ما يمكن أن يشكل قواسم مشتركة في كل الأمور المطروحة.

     سبوتنيك: إلى أين يتجه الوضع السياسي في لبنان في حال عدم التوصل إلى اتفاق لانتخاب رئيس للجمهورية ولإقرار قانون انتخابي جديد؟

    جابر: برأيي، اليوم، انتخاب رئيس للجمهورية هو الأهم، لأن في ظل الفراغ الرئاسي القائم تعطلت باقي المؤسسات الدستورية مجلس نيابي وشلل حكومي وهناك تحلل في وضع المؤسسات الحكومية المختلفة، فالمدخل لعودة الحياة الدستورية إلى طبيعتها يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية، أما الانتخابات النيابية أمر ضروري وملح ولكن يمكن إجراء الانتخابات النيابية بموجب القانون الحالي وليس من الضروري إنشاء قانون جديد، لا نعيش في فراغ تشريعي في موضوع الانتخابات النيابية، وإذا أرادوا قانونا جديدا أو تعديلات عليه فعليهم الاستمرار في الحوار، واعتقد أن وزير الداخلية يصر على إجراء الانتخابات النيابية في وقتها.

    نحن لا ندعي أن انتخاب رئيس سيوجد حلولا لكل مشاكل البلد، ولكن انتخاب رئيس وإحياء المؤسسات الدستورية سيمنح اللبنانيين الوسائل للتصدي للمخاطر وإمكانية البحث على حلول للمشاكل.

    سبوتنيك: طرح نواب التيار الوطني الحر موضوع الميثاقية، هل غياب تكتل التيار في جلسات مجلس الوزراء يفقد جلسات الحكومة الميثاقية؟

    جابر: هناك جدل كبير وهناك آراء مختلفة فيه، ولا أريد الخوض في هذا الجدل، لأنه بالنهاية عندما نطبق الدستور يصبح كل شيء واضح.

    سبوتنيك: تغرق مختلف المناطق اللبنانية بالنفايات ولم يتم التوصل حتى الساعة إلى حل جذري لهذه الكارثة البيئية والصحية، ما تعليقكم؟ ومن هو المسؤول عن هذا الملف؟

    جابر:هناك خطة حكومية، ولكن للأسف الشديد في بعض المناطق عادت النفايات إلى الشارع بسبب بعض المنافسة السياسية، والحل الأفضل اليوم المتاح والممكن والكل يعرف أنه في المستقبل القريب ليس هناك حل سوى الخطة الحكومية، ويمكن أن نقول إننا نريد لامركزية ومصانع وكل ذلك يحتاج إلى وقت، ولا يجوز ترك النفايات أمام منازل المواطنين، فلنعود إلى تنفيذ الخطة الحكومية، وبالموازاة يبدأ الجهد لإنشاء معامل فرز نفايات ومعامل لمعالجة النفايات من محارق وغيرها…ولكن حتى لو أنشئت معامل سنبقى بحاجة إلى مطامر، ولكن في بعض الأحيان نغرق في المزايدات.

    سبوتنيك: يتم الحديث عن إنشاء مجلس الشيوخ في لبنان، برأيكم هل سيبصر النور في القريب العاجل، وما ستكون صلاحياته؟

    جابر: أعتقد أن هذا الموضوع يجري البحث فيه، ولكن لا أشعر أننا سنتقدم بهذا الموضوع بسرعة، المطلوب بشكل ملح اليوم هو انتخاب رئيس للجمهورية ودفع عجلة العمل في المؤسسات الدستورية إلى الأمام.

    انظر أيضا:

    "بدنا نحاسب": تظاهرات ضخمة في لبنان اليوم لإيجاد حل لـ"النفايات"
    أزمة النفايات ... تظاهرات في بيروت تندد بتقاعس السلطة
    تقليد تدوير الأزمات في لبنان من السياسة إلى النفايات
    الكلمات الدلالية:
    لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik