23:40 GMT23 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    حوارات
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)
    0 20
    تابعنا عبر

    اتهم الناطق باسم القيادة العامة للجيش الوطني العقيد أحمد المسماري، رئس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، بالتخطيط لهجوم المليشيات على منطقة الهلال النفطي.

    وأوضح المسماري في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" أن السراج أنشأ غرفة عمليات خاصة تحت مسمى غرفة تحرير الهلال النفطي، ومنها كتائب متطرفة جدا،  تتمركز بمنطقة الجفرة الجوية وسط ليبيا (جنوب منطقة سرت)، ولذلك هي منطقة يحتشدون بها الآن  بدعم حكومة السراج وبدعم خارجي من إيطاليا وقطر بشكل مباشر.

    وأكد المسماري أن القوات الجوية تراقب الأوضاع عن كثب،  وأن الجيش متوقع الهجوم في أي لحظة ومستعد له.

    وإلى نص الحوار 

    -القيادة العامة على علم ودراية بكافة تفاصيل زيارة وزير دفاع الحكومة المقترحة العقيد "البرغثي" إلى قاعدة الجفرة، وجلوسه مع بقايا الجماعات الإرهابية للهجوم على منطقة الهلال النفطي. إلى أي مدى من الممكن أن يصل هذا التصعيد  سياسيا وعسكريا؟

    بعد عملية "البرق الخاطف"  السريعة جدا والمفاجئة التي نفذتها القوات المسلحة العربية الليبية لاستعادة المنشآت النفطية، وتم تسليميها بعد ذلك إلى المؤسسة الوطنية للنفط، على مسافة 450 كلم من مدينة "الزويتينة" وحتى "راس لانوف والسدرة"، وبدأت كل الموانئ بالتصدير، وعلى أثر ذلك بدأت قوات تابعة لحكومة السراج تعد العدة وتجهز للهجوم على المنشآت النفطية وأنشأت غرفة عمليات خاصة تحت مسمى غرفة تحرير الهلال النفطي تابعة لحكومة غير معترف بها (الوفاق).

    الموقف العسكري لهذه المجموعات ومنها كتائب متطرفة جدا  تتمركز بمنطقة الجفرة الجوية وسط ليبيا (جنوب منطقة سرت)، ولذلك هي منطقة يحتشدون بها الآن بدعم حكومة السراج وبدعم خارجي من إيطاليا وقطر بشكل مباشر، وكان هناك زيارة للوزير المكلف من قبل حكومة السراج للوقوف على التجهيزات والاستعداد للهجوم ونحن نراقب عن كثب من خلال قواتنا الجوية التي تقوم بالاستطلاع ونتوقع الهجوم في أي لحظة ومستعدون في أي وقت. 

    -القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع أي طارئ أو تحركات مشبوهة بمنطقة الجفرة، ما مدى جهوزية واستعداد القوات المسلحة الليبية لتلك المواجهة؟

    نحن نعتمد اولا قبل السلاح والعتاد  على عدالة القضية التي نقاتل من أجلها، واستفدنا كثيرا من معاركنا في بنغازي لرفع كفاءة المقاتلين والقوات الجوية بشكل كبير جدا،  ونعول على المقاتلين والقوات المستنفرة في جنوب وغرب منطقة الزويتينة وراس لانوف والبريقة وأجدابيا  الآن، وقوات الإسناد الخلفية المتواجدة في المنطقة الشرقية، والقيادة العامة مستعدة لهذا الهجوم، ووضعنا خططنا ونحن نعرف حجم الهجوم وقوة الخصم.

    -أنباء عن زيارة سرية قام بها البرغثي إلى قطر، خاصة أن تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر كان نعت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سيطرة قوات المشير  حفتر على موانئ النفط بـ"الاحتلال ما هو الدور القطري في ليبيا؟

    الدور القطري  واضح ولم ينقطع منذ 2011 وقطر تعامل ليبيا كمستعمرة قطرية وتتحكم في تنظيم ما يسمى بالإخوان المسلمين في ليبيا وتتعاون مع داعش أيضا وتنظيم القاعدة (أنصار الشريعة).

    -في ذات السياق، قال المكتب الإعلامي لحكومة الإنقاذ إنهم على علم تام باتصالات تلك المجموعات المارقة، كما وجهت الحكومة تحذيرها من أن النار التي سيوقدونها ستحرقهم جميعا، ما أصداء تلك التصريحات، وهل هذا إعلان رسمي من حكومة الإنقاذ بدعم الجيش الليبي؟

    حكومة الإنقاذ هي حكومة منتهية ولم يشملها حتى اتفاق الصخيرات، ولكنهم عادوا عندما اكتشفوا أن هناك أمر ما يجهز لليبيا لوضعها تحت الوصاية من خلال حكومة السراج، ورجعوا للمشهد السياسي من جديد، وتصريحاتهم وعملية هجومهم في طرابلس أرضخت حكومة السراج كثيرا، وجعلته يداوم عمله من قاعدة بحرية ولا يستطيع أن يخرج إلا بحراسة مشددة من مجموعات إرهابية.

    -كشف رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج عن وجود 4 مفسدين يعملون على إعاقة عمل المجلس، وهم قائد الجيش المشير ركن خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، ومحافظ المصرف المركزي بطرابلس المنتهية ولايته الصديق الكبير، ومفتي المؤتمر الوطني العام المفتي المعزول الصادق الغرياني، ما هو تعليقك على تلك التصريحات؟

    السراج حاول كثيرا أن يظهر بمظهر  الودود  وبمظهر بريء للجميع، وأنه وطني وتهمه المصلحة الوطنية، ولكنه فشل وخاصة بعد أن انقلب عليه ضباط والحرس الرئاسي، وعبر عن حقيقة هامة جدا أن هذه الأسماء أسماء وطنية بامتياز وتحارب من أجل ليبيا أجهضت مؤامرة ضد ليبيا وأفشلت المشروع الغربي والقطري، وأفشلت مشروع تنصيب السراج قائدا لليبيا، وهو في هذه التصريحات أوضح أن الضرب على الرأس يخلف الكثير من العاهات وهذه عاهة كبيرة جدا للتعبير عن خيبة الأمل له ولوسطائه في الخارج.

    -هل من الممكن أن يكون هناك دور جاد للجامعة العربية وموقف جاد حيال مواجهة التصدي من الجيش الوطني الليبي لهذه الهجمات المرتقبة، وما هو دور مصر تجاه ليبيا؟

     الجامعة العربية اتخذت قرارا سريعا ونافذا في عام 2011 بخصوص تدخل الناتو، وحدث ما حدث عليه في ليبيا منذ تلك اللحظة، وننتظر منها موقفا وطنيا صادقا وعربيا تجاه ليبيا،  وأن تغير وجهتها حيال تسمية بعض الجماعات كأنها شريك في العملية السياسية وهم جماعات متطرفة إرهابية، ونثمن دور مصر القوي والعظيم ودورها تجاه ليبيا، والمعركة إقليمية وليست محلية.

    أجرت الحوار: لبنى الخولي

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)

    انظر أيضا:

    الجيش الوطني: السراج يدعم مليشيات تخطط للهجوم على الهلال النفطي
    فايز السراج يجيب على أسئلة "سبوتنيك"
    فايز السراج: الضربات الجوية ضد "داعش" ستتواصل حتى تحقيق نصر حاسم
    الكلمات الدلالية:
    فايز السراج, الأزمة الليبية, الجيش الليبي, الناطق باسم القيادة العامة للجيش الوطني العقيد احمد المسماري, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook