06:43 24 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني

    المتحدث باسم حكومة الوفاق الوطني: لا أسماء بديلة لنائب رئيس المجلس الرئاسي المستقيل

    twitter.com/moussa_kouni
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 94 0 0

    قال الناطق الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني أشرف الثلثي لـ"سبوتنيك"، إن استقالة نائب رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني جاءت بعد اجتماعات كثيرة مع أعضاء المجلس الرئاسي حول الموازنة وإجراءات خاصة ببعض المناصب السياسية، لكنها لم تكن مثمرة، واحتد النقاش في أحدها، وعلى أثر ذلك تقدم باستقالته.

    وجاء نص الحوار الذي أجرته "سبوتنيك" معه كالآتي:

    سبوتنيك: ما الذي تعنيه استقالة موسى الكوني من عضوية المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق؟

    في حقيقة الأمر هذه الاستقالة جاءت بعد اجتماعات كثيرة مع أعضاء المجلس الرئاسي، والجميع يعلم أنه مع بداية العام الجديد هناك قضايا عالقة كثيرة تطرح على الساحة تتعلق بالميزانية وحزمة من الإجراءات الخاصة ببعض المناصب السيادية وتشكيل الحرس الرئاسي والاستراتيجية التي ستتم عسكريا، وبعض الأمور المتعلقة بالمصالحة الوطنية، فاحتد النقاش  في الاجتماع،  وعلى أثره انفعل الكوني بعض الشيء، وهو شخصية مؤمنة بالحوار، ولكن كان لغط حول بعض الأمور أوصله إلى أن يتقدم باستقالته، وخرج بعدها في مؤتمر صحفي وفاجأ الجميع بتقديم استقالته. 

    نحن نحترم وجهة نظره ونحترم رقيه الإنساني والأخلاقي والسياسي، وجاءت استقالة مفعمة بالمشاعر الصادقة التي نحترمها، ونحاول أن نقنعه بأن يسحب هذه الاستقالة وهناك جهود نبذلها من أجل عودته.

    سبوتنيك: في حال رفضه لسحب استقالته ما هي الإجراءات التي سوف تتخذونها؟

    في حالة عدم العدول عن الاستقالة سيكون هناك بعض الإجراءات التي سنتخذها حيال ذلك طبقا لما تنص عليه الاتفاقية المبرمة في حال استقالة بعض الأعضاء.

    سبوتنيك: ما مبررات الكوني لاتخاذ هذا القرار الذي يكشف حجم الهوة بين أعضاء المجلس الذين لم يكونوا "على قلب رجل واحد" على حد تعبير الكوني نفسه، ما تعليقكم؟

    المجلس الرئاسي جاء في ظروف استثنائية لتوحيد الفرقاء الليبيين،  وواجه المجلس عراقيل كثيرة منها الجانب الأمني والعسكري والاقتصادي التي أثرت بدورها على أدائه بشكل مباشر، وبالرغم من كل هذه العراقيل تمكن المجلس من أن يصل إلى بعض الأهداف وعلى رأسها تحقيق الموازنة المالية التي قدرت بحوالي 37 مليار دينار وزيادة معدل إنتاج النفط الذي هو أساس الدخل الليبي، ومن الجانب العسكري تحقيق الانتصارات الكبيرة في مدينة سرت الليبية وتحريرها من يد "داعش"، ولذلك يتحتم علينا أن ننظر إلى نصف الكوب الممتليء وهناك أمل كبير لتحقيق المزيد بالرغم من الإمكانات المحدودة.

    سبوتنيك: إن اتفاق الصخيرات نفسه صار في مهب الريح، إذ ترى بعض الآراء القانونية أن استقالة الكوني يترتب عليها "فسخ الاتفاق السياسي لاستحالة تنفيذه"، ما هو السند القانوني والدستوري الذي يبنى عليه ذلك؟

    هذه قراءة قانونية ضعيفة جدا لأنه حسب اتفاق الصخيرات في حالة تقديم استقالة أي عضو يكون هناك آلية واضحة لتكليف أو تعيين عضو آخر بالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة أو مجلس النواب حسب نصوص الاتفاق، ونتيجة لعدم وجود تعاون كبير مع مجلس النواب سيقوم المجلس الأعلى بالدولة بالتنسيق مع المجلس الرئاسي لتكليف شخص آخر في حال رفض الكوني لسحب الاستقالة، وهناك دور كبير تلعبه الشقيقة مصر والجزائر وتونس من أجل تقريب وجهات نظر الأشقاء في ليبيا.

    سبوتنيك: هل هناك أسماء أخرى مطروحة بديلة عن السيد "الكوني"؟

    لا يوجد أي أسماء الآن مطروحة ولم نصل لهذه المرحلة بعد، وما زالت الجهود مبذولة من أجل إقناعه بالعدول عن الاستقالة.

    سبوتنيك: كان نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، عبدالسلام كاجمان، اعترض على القرارات الصادرة عن رئيس المجلس الرئاسي المكلف فتحي المجبري التي أقرت تعيينات جديدة لجهاز المخابرات العامة وقوة مكافحة الإرهاب ووزيرا للعدل، إن قرارات المجبري "صدرت دون تحقيق النصاب القانوني لإقرارها" من قبل المجلس الرئاسي، معتبرا أن هذه القرارات بالنسبة له "في حكم الملغاة"، إلام تعزو اتخاذ مثل هذه القرارات في هذا التوقيت تحديدا؟ وهل من ثمة ارتباط بينه وبين الأحداث السياسية المتفاقمة وما مدى قانونية هذا القرار؟

    لا أعتقد أن الموضوع بهذا العمق، الموضوع إداري بصفة خاصة وقانوني، وعندما سافر السيد فايز السراج خارج البلاد قام بتكليف فتحي المجبري لتولي مهامه وقام بدوره بتحريك بعض القرارات الهامة المتعلقة ببعض التعيينات الجديدة وملء بعض الشواغر الملحة، ومن الممكن أن تكون آلية اتخاذ هذا القرار فيها بعض الملاحظات التي أدت لهذا الاعتراض، والموضوع الآن أمام الإدارة القانونية لمطابقة أي شروط  شابها بعض النقص وتمت دراستها في ليلة أمس في اجتماع هام.

    أجرت الحوار: لبنى الخولي

    انظر أيضا:

    نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني يعلن استقالته
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار ليبيا, حكومة الوفاق, المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية, العالم العربي, العالم, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik