02:52 GMT20 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال المحلل السياسي العراقي، خالد الناصر، إن تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي ضد جهات باستخدام دماء الأبرياء في الصراع السياسي ، تحمل طابعا سياسيا أكثر منها طابعا عسكريا.

    مشددا أن الانتصارات التي يحققها الجيش العراقي بقيادة القائد العام للقوات المسلحة يحاول البعض تعكير صفو هذه الإنجازات، التي تحسب للسيد العبادي. تأتي هذه التصريحات في هذا الإطار، وهذه عراقيل أمام الجيش لتصغير قيمة النجاحات في الموصل. 

    سبوتنيك: السيد حيدر العبادي اتهم جهات باستخدام دماء الأبرياء في الصراع السياسي بعد التفجير الذي ضرب الاثنين حي الصدر في بغداد وأوقع نحو أربعين قتيلا. برأيك إلى من يوجه العبادي حديثه؟

    حقيقة، التصريح غير واضح من جانب السيد رئيس مجلس الوزراء، وهو يحمل طابعا سياسيا أكثر منه طابعا عسكريا. الانتصارات التي يحققها الجيش العراقي بقيادة القائد العام للقوات المسلحة هناك جهات تحاول تعكير صفو هذه الإنجازات، التي تحسب للسيد العبادي. تأتي هذه التصريحات في هذا الإطار، وهذه عراقيل أمام الجيش لتصغير قيمة النجاحات في الموصل.

    سبوتنيك: هل هذه الأحداث السياسية ربما تضع العبادي في مأزق، إذا حدث ما قاله وهو إسقاطه عبر البرلمان؟ ومن بيده فعل مثل هذا التصرف في ظل انتصارات الجيش العراقي؟

    أعتقد أن هذا ليس بالأمر الهين في وجود انتصارات للجيش، وبالتالي إذا حسمت معركة الموصل لا يعتبر أن الملف انتهى. "داعش" يملك الكثير من الخلايا النائمة، والدليل هذه التفجيرات الكثيرة. الملف الأمني لا يزال ساخنا وهذا لا يعطي فرصة لسحب الثقة عن العبادي لأنه لا توجد مبررات حقيقية حتى الآن.

    سبوتنيك: أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، قال إن قوات الحشد الشعبي "تشكل قوة استراتيجية لحفظ الأمن المستقبلي في العراق. كيف تقرأ هذا التصريح؟

    هذه التصريحات تكررت لأكثر من مسؤول إيراني، من باب الدعم للحشد الشعبي. التغيرات الأخيرة التي تمت بإقرار قانون الحشد قد تغير النظرة، بعد أن ربط القانون هذه الفصائل ضمن القوات الأمنية التابعة للقائد العام للقوات المسلحة.

    سبوتنيك: البعض طالب بإدراج الحشد الوطني الذي يقوده السيد أثيل النجيفي، ضمن قوات الجيش العراقي، كما تم مع الحشد الشعبي. هل يوجد اتجاه لتطبيق هذا الطلب، وهل توجد عراقيل؟

    هناك بالطبع طلبات وعراقيل وهناك من يدعم، هذا الأمر مرهون بحسم معركة الموصل التي تمثل معركة سياسية كبيرة للقوى السياسية المختلفة في التوجهات. هذا الملف لا يزال ضمن أجندة الصراعات في البلاد.

    سبوتنيك: هل يُسمح لقيادات الحشد ممارسة العمل السياسي في الفترة المقبلة، حتى وإن رحلوا عن أماكنهم العسكرية؟

    القانون واضح، لا يحق لمنتسبي الحشد الشعبي أن يمارسوا العمل السياسي باعتبارهم أصبحوا جهة أمنية حكومية تابعة لإرادة الحكومة والسلطة التنفيذية. هذا أمر واضح في نص القانون.

    سبوتنيك: زيارة أعلن عنها العبادي لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إلى بغداد، إلى أي مدى تُسهم هذه الزيارة في توطيد العلاقات مع تركيا التي أخذت في الفترة الأخيرة منعطفا آخرا من السياسة خاصة في سوريا؟

    ربما يكون هذا المنعطف له أثره في تحديد ملامح هذه الزيارة. في فترة سابقة كان هناك تشنج سياسي وصل إلى خلاف حاد بسبب وجود قوات تركية في منطقة بعشيقة. لكن التغير في السياسة التركية كسر بعض التحفظات في التعامل بين بغداد وأنقرة، وربما تكون هذه الزيارة هي بوابة لفتح آفاق جديدة من التعامل ضمن المشهد الجديد، من خلال روسيا وإيران وسوريا، الذين يحددون ملامح العلاقة مع تركيا.

    انظر أيضا:

    خطر أكبر من "داعش"... قنبلة موقوتة تهدد الملايين في العراق
    ارتفاع حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق
    مصرع عسكري بريطاني في العراق
    انسحاب وهزيمة فادحة لـ"داعش" في أخطر أوكاره شمالي العراق
    شاهد بالفيديو...كيف استقبل العراق وسوريا العام الجديد
    أردوغان يؤكد للعبادي دعم تركيا لسيادة العراق ووحدة أراضيه
    الكلمات الدلالية:
    الدماء العراقية, الحشد الشعبي, الجيش العراقي, أثيل النجيفي, حيدر العبادي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook