08:58 GMT26 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كابتن المنتخب السعودي في مونديال 1994، وكابتن فريق النصر السعودي، في تصفيات كأس العالم للأندية عام 2000، فؤاد أنور، أو كما يعرفه أصحاب الوسط الرياضي السعودي بـ"أبو خالد"، صاحب الهدف الشهير في المنتخب الهولندي، والسبب الرئيسي لصعود المنتخب السعودي إلى دور الـ 16 في مونديال 94.

    الكابتن فؤاد أنور ينقل في حواره مع "سبوتنيك" قراءته لصعود منتخب الأخضر إلى مونديال روسيا 2018، ورؤيته لأداء اللاعبين، واهتمام القيادة السعودية وشغفها بكرة القدم.

    إلى نص الحوار

    سبوتنيك: شكراً كابتن فؤاد ونهنئكم بصعود المنتخب السعودي إلى مونديال روسيا 2018.

    الكابتن فؤاد أنور: شكراً لكم

    سبوتنيك: ماذا تقول عن صعود منتخب المملكة أو الأخضر كما يصفه مشجعوه إلى المونديال القادم في روسيا؟

    الكابتن فؤاد أنور: المنتخب السعودي هو المنتخب العربي الأول الذي صعد إلى مونديال روسيا والحمد لله، وهذا حدث كبير تم بفضل من الله، ثم بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين، ونحن شاهدنا فرحة الشعب السعودي والخليجي والعربي لتأهلنا بعد 12 سنة تقريباً من الجد والعمل المتواصل، وهو ما يدل على أن مكانة المملكة العربية السعودية في كرة القدم كبيرة ولله الحمد.

    سبوتنيك: ماذا يمثل حضور المنتخب السعودي في تصفيات المونديال أو كأس آسيا؟ 

    الكابتن فؤاد أنور: يمثل الكثير لكرة القدم السعودية، فالمنتخب السعودي له حضور قوي في المونديال، وبطولة آسيا، فالمنتخب السعودي حقق كأس آسيا 3 مرات، ووصل إلى كأس العالم 4 مرات وفي روسيا ستكون المرة الخامسة، وهذا تاريخ حافل وهذا إن دل فإنما يدل على أن القيادة السياسية في البلد تعي ولله الحمد اهتمام أو تعي أهمية كرة القدم في العالم، بدليل حضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إلى مباراة المنتخب مع منتخب اليابان في استاد الجوهرة في مدينة جدة، وهذه هي أول مرة يحضر فيها ولي عهد في المملكة إلى المبارة المؤهلة لكأس العالم، وهو ما يدل على اهتمام القيادة ولله الحمد بالرياضة في السعودية، وأيضاً ولي العهد قبل المباراة أمر بشراء جميع التذاكر لحضور الجمهور السعودي من كل أنحاء المملكة لحضور المباراة، ليشارك في مؤازرة المنتخب في هذه المباراة المهمة، وهي دلالات وإشارات على مدى اهتمام المملكة بكرة القدم.

    سبوتنيك: كم عدد الجمهور الذي حضر لمتابعة المباراة النهائية مع منتخب اليابان في ملعب الجوهرة؟ 

    الكابتن فؤاد أنور: حضر المباراة في الملعب نحو 65 الف متفرج، وكان خارج اللعب نحو 20 ألف آخرون لم يحالفهم الحظ في الدخول إلى الملعب، هذا الحضور الكثيف يدل على أن الشعب السعودي كان متعطش إلى هذا الانجاز، وأيضاً الشعب السعودي لا يغفل حب الشعوب الأخرى لكرة القدم، وهو ما حرص على إظهاره بشكل مشرف في مباراته مع المنتخب الياباني الكبير، ونتمنى إن شاء الله أن يعد المنتخب الفترة المقبلة إعداد جيد، ليقدم مستويات مشرفة تليق بتمثيل كرة القدم السعودية في كاس العالم وهذا ما نتمناه. 

    سبوتنيك: من الناحية الفنية ماذا ينقص المنتخب السعودي من وجه نظرك؟ 

    الكابتن فؤاد أنور: نحن كمنتخبات عربية عندما نصل إلى كأس العالم، لابد أن نهتم به وأن نعد المنتخب إعداد جيد، ونخوض مباريات قوية، ولابد أن يكون برنامج إعداده برناج قوي، برنامج يكون فيه إعداد يختلف عن إعداد بعض الفرق أو المنتخبات المعتادة على الاحتراف، أو المعتادة على المشاركات الدولية، والمستويات الكبيرة، ونحن كمنتخبات عربية بين فترة وفترة نصعد إلى كأس العالم، ونقول هنا أن المنتخب السعودي تأهل إلى المونديال للمرة الخامسة في تاريخه، بعد إخفاقنا في مونديال 2010، و2014، لذلك لابد أن يكون هناك برنامج قوي للمنتخب، لنقدم أنفسنا للعالم بشكل صحيح وبالشكل اللائق وبالشكل أيضاً الذي يلفت النظر إلى المستوى الحقيقي لكرة القدم السعودية.

    سبوتنيك: بصفتكم لاعباً دولياً.. هل أنت راض عن أداء اللاعبين المشاركين في المنتخب بمونديال روسيا؟ 

    الكابتن فؤاد أنور: والله سأقول لك سواء كنا راضين أو غير راضين، المنتخب السعودي قدم ما عليه من جهود في هذه التصفيات، وإذا منتخب بلدك كان ممتاز في التصفيات وقدم مستويات كبيرة ولم يصعد هذه مشكلة، لكن كل منتخب يمر عليه ظروف، بعض المباريات قدمنا فيها مستويات كبيرة، وبعض المباريات كنا فيها على غير المستوى المطلوب، ولكن في الأخير أي منتخب هدفه هو الصعود إلى كأس العالم، والحمد لله المنتخب السعودي صعد إلى كأس العالم، وهذا أنا اعتبره إنجاز بحد ذاته. 

    سبوتنيك: هل أداء المنتخب السعودي يتماشى مع أداء المنتخبات التي شاركت في مجموعته؟ 

    الكابتن فؤاد أنور: المنتخب السعودي ليس بعيدًا عن مستوى أقوى الفرق الموجود في آسيا المشاركة في هذه البطولة بالذات، ولو تابعت النقاط بين المنتخب السعودي والمنتخبات الأخرى، ستجد أننا  19 نقطة ونفرق عن اليابان بنقطة واحدة، وأيضاً في مرات الفوز ومرات التهديف نحن واليابان مسجلين في هذه التصفيات 17 هدف لكل منا، يعني المستوى ليس بعيدًا عن الفرق التي لها فترة طويلة ومتسيدة في كأس آسيا وأهم شيء الآن أننا نشكر لاعبي الأخضر على تفاعلهم ودأبهم للصعود إلى كأس العالم، ما بعد كأس العالم هناك أخطاء بالطبع لابد أنها ستعدل، وأقول أن برنامج المنتخب إذا أعد إعداد صحيح، واختيرت المباريات الندية بعناية وبشكل صحيح، أنا من وجهة نظري أن المنتخب سيتطور، ولا بد أن يتطور في هذه المرحلة، وعلينا أن تضع برنامج قوي لتقدم مباريات قوية، وتقارع أفضل الفرق في مستوى مشجع. 

    سبوتنيك: حضور ولي العهد إلى المباراة النهائية مع المنتخب الياباني ماذا مثل بالنسبة للاعبين؟ 

    الكابتن فؤاد أنور: حضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى المباراة النهائية المؤهلة لتصفيات مونديل روسيا، أعطى اللاعبين وأعطى الجمهور إيحاء بأهمية المنجز الذي يجعل ولي العهد أن يتواجد في المنصة، وهذا أكبر شرف لجميع اللاعبين، لأن هذه أول مرة تحصل في المملكة العربية السعودية، أن يحضر ولي العهد في سابقة تاريخية المباراة الأخيرة للتأهل إلى كأس العالم، وأنا أرى أن هذا يعطي دافع كبير للاعبين، ويؤكد أن القيادة السياسية السعودية مهتمة بالشباب والرياضة وهذا أكبر فخر حقيقة لهذا الجيل.

    سبوتنيك: أنت كنت من اللاعبين العرب القلائل الهدافين في بطولة كأس العالم.. ما الذي تذكره عن أهدافك خاصة في المنتخب الهولندي 1994؟

    الكابتن فؤاد أنور: نحن قدمنا مستوى مشرف يليق بسمعة المملكة العربية السعودية، وهذا شرف لنا أن نمثل بلدنا في أكبر محفل كروي وأتوقع أن الحدث عبر عن نفسه في وقته والمنتخب السعودي كثاني منتخب عربي على مستوى كأس العالم يتأهل إلى دور الـ 16 في أول مشاركة هو حدث لا ينسى، وعلى المستوى الشخصي أن أشارك لأول مرة في كأس العالم، وأحرز هدفين، وأحد الأهداف في منتخب قوي آنذاك هو المنتخب الهولندي، أتوقع أن هذا تاريخ لن ينسى للاعب وما قدم لوطنه، وهذا الشيء إلى الآن مستمر في الإعلام المحلي والدولي خاصة إذا كان الحديث عن حضور المنتخب السعودي في المونديال أو التصفيات المؤهلة للصعود إلى كاس العالم، فالجميع يعرض هذه الأهداف، وهذا أكبر شرف لي.

    سبوتنيك: اللاعب المصري مجدي عبدالغني دائم الحديث عن هدفه في كأس العالم، بصفتكم أحرزتم مثله أهداف في ذات البطولة.. ماذا تقول له؟ 

    الكابتن فؤاد أنور ضاحكًا: الكابتن مجدي عبدالغني لاعب عربي مهم، وقدم لكرة القدم في مصر الكثير ومن حقه أن يفخر بهدفه بالطريقة التي يراها، فالهدف المونديالي يختلف عن الهدف في المباريات الأخرى.

    أجرى الحوار: محمد ياسر  

    انظر أيضا:

    المنتخب الإماراتي يهزم السعودي في تصفيات كأس العالم ويكسر نحس 31 عاما( فيديو)
    وفاة لاعب المنتخب السعودي في معسكر البرتغال
    كيف سيؤثر تصرف المنتخب السعودي على لاعبيه في المستقبل
    الاتحاد السعودي لكرة القدم يعتذر في بيان بالإنجليزية عن تصرفات لاعبي المنتخب
    المنتخب السعودي رفض الوقوف دقيقة حداد على ضحايا لندن (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, المنتخب السعودي, الكابتن فؤاد أنور
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook