14:32 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
     وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد ووزير الثقافة الروسي فلاديمير ميدينسكي خلال لقائهما في موسكو

    تبادل إعلامي بين روسيا والسعودية

    © Photo/ وزارة الثقافة والإعلام السعودية
    حوارات
    انسخ الرابط
    نتائج القمة الروسية السعودية في موسكو (36)
    0 55850

    في حوار مع وكالتنا، أكد وزير الثقافة والإعلام السعودي، عواد العواد، بأن المؤسسات الإعلامية الروسية خطت خطوات جدا رائعة ولديها قدرات مميزة وأيضا تقنية عالية لذلك بدأ العمل الآن على برامج محددة، أغلبها برامج تدريب، برامج إنشاء معلومات متبادلة بين روسيا والسعودية.

    نطلعكم على النص الكامل للحوار:

    سبوتنيك: ما هي نتائج الزيارة التاريخية؟

    بالفعل كانت زيارة تاريخية فهي أول زيارة لملك سعودي لجمهورية روسيا الاتحادية، وأيضا ما شهدته الزيارة من لقاءات واتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون، أيضا جعلتها زيارة تاريخية بكل ماتعنيه هذه الكلمة. فما شهدناه من خلال اللقاءات الرسمية من توافق وتطابق لوجهات النظر أيضا يدعو للتفاؤل بأن هذه الزيارة بإذن الله سوف تنقل العلاقات السعودية الروسية إلى آفاق أرحب.

    سعداء جدا بوجودنا في روسيا على المستوى الرسمي، الحقيقة الاستقبال والحفاوة وكرم الضيافة فاق كل التوقعات، ولكن أيضا على المستوى الشعبي، أنا كنت حاضر في الأسبوع الثقافي السعودي، وما لمسناه من شغف الشعب الروسي للاطلاع على الثقافة والاطلاع على الموروث السعودي وكافة الفنون وأيضا المعرض الفني والمعرض التشكيلي، أعتقد أنه ترك انطباع رائع جدا، فبإذن الله إننا نبني على هذه الزيارة.

    سبوتنيك: إلى ماذا يلمح توقيع اتفاقية التعاون مع مؤسسة التعاون الروسية

    حتى برامج التعاون الثقافي والإعلامي وجدت لها حيز لهذا الجدول المضغوط. فلا شك بأن التعاون الثقافي والإعلامي مهم جدا ويساعد في بناء الجسور بين الدولتين، وبين أيضا الشعبين الصديقين، الشعب الروسي والشعب السعودي. فهذه الآن بداية، أعتقد أنها جيدة لكي يتم تبادل المعلومات وأيضا إتاحة فرصة ومساحة أكبر للإعلام السعودي لطرح قضاياه في الإعلام الروسي وفي روسيا، وأيضا الإعلام الروسي يكون متواصلا أيضا مع المجتمع السعودي.

    سبوتنيك: يوم أمس كان يدور الحديث عن انعقاد اللجنة القادمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا والسعودية في الرياض، كيف سيتم التحضير وهل هناك موعد محدد لهذه الفاعلية المهمة؟

    طبعا لاشك أن ما رأيناه في لقاء خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين من توجيهات على أن هذه العلاقات يجب أن تكون علاقات قوية ومتينة ومتطورة وأن يتم العمل أيضا على تنفيذ البرامج والاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بجدول زمن محدد وأن يكون هناك متابعة من كافة المسؤوليين الحكوميين في الدولتين، المملكة العربية السعودية وفي روسيا، لذلك نتوقع أن اللقاء القادم سيكون أيضا حافلا بالتقارير والاتفاقيات والمنجزات التي تبني على ما تم الاتفاق عليه

    سبوتنيك: هل تم تحدد تاريخ الانعقاد؟

    لا أمتلك أي معلومات، ولكن أعتقد أن تكون في الأسبوع الأول من نوفمبر

    سبوتنيك: كان في الاتفاقية بند لتبادل الخبراء ما بين وزارة الإعلام السعودية ووزارة الإعلام الروسية، ماهي الخبرات التي يمكن أن يكتسبها الخبراء السعوديون في روسيا؟

    لا شك بأن المؤسسات الإعلامية الروسية خطت خطوات جدا رائعة ولديها قدرات مميزة وأيضا تقنية عالية لذلك نحن نعمل الآن على برامج محددة، أغلبها برامج تدريب، برامج إنشاء معلومات متبادلة بيننا، وطريقة أيضا تدريب معدي الأخبار وغيرها. الإستفادة أيضا من شبكة المعلومات الموجودة لدى "سبوتنيك" و "روسيا اليوم" وغيرها من المؤسسات الإعلامية، فبالفعل التجربة كانت بالنسبة لنا رائعة جدا ونعتقد أننا نستطيع أن نبني علاقة وشراكة مهمة وأن نستفيد وأن نتعلم أيضا من هذه التجربة.

    سبوتنيك: برأيكم معالي الوزير، التبادل الإعلامي هل يمكن أن يؤثر على الاستقرار الإقليمي والدولي وبشكل عام على الرأي العالمي

    مافي أي شك، على أساس الواحد أن يكون أكثر موضوعية، هناك نقص في المعلومات عن المملكة العربية السعودية موجودة في روسيا بصراحة، كما أن هناك نقص بالمعلوم لدى الشارع السعودي والمتلقي السعودي والقارئ السعودي عن المعلومات عن روسيا، لذلك نحاول قدر الإمكان في الفترة القادمة أننا نسد هذه الفجوة وأن يكون هناك فعلا بناء للجسور، ليس بالضرورة الأمور السياسية،أيضا الأمورالثقافية، الأمور الفنية كل مايخدم معرفة هذا التاريخ العريق في المملكة العربية السعودية، معرفة التاريخ العريق لجمهورية روسيا الاتحادية، هذه الأمور مهمة جدا، وهي التي عندما تصل للقارء تساهم بشكل كبير جدا في تقلبه للكثير من القرارات حتى السياسية.

    سبوتنيك: شكرا جزيلا سعادة الوزير

    الموضوع:
    نتائج القمة الروسية السعودية في موسكو (36)
    الكلمات الدلالية:
    تبادل إعلامي, تبادل ثقافي, السعودية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik