03:15 GMT13 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    حوارات
    انسخ الرابط
    121
    تابعنا عبر

    أدلى نائب رئيس مجلس محافظة الرقة، محمد حجازي، بحديث لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول، تحدث فيه عن سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" على المدينة والأوضاع في ظل تلك المستجدات.

    وحول سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على الرقة، قال حجازي:

    بالنسبة لنا كأبناء محافظة نعتبر أن الرقة خرجت من احتلال إلى احتلال، الذي يضع صورة عبد الله أوجلان على دوار النعيم في محافظة الرقة العربية وهو قائد حزب (بي كي كي) ويعيد نفس احتفالات داعش في نفس الدوار وبنفس الطريقة، على انقاض جثث السكان العرب، والمدينة خالية ومدمرة، فهذه الإرادة الأمريكية هدفها تدمير الرقة وتسليمها أنقاضا للمشروع الانفصالي الكردي.

    سبوتنيك: وماذا عن زيارة ثامر السبهان المسؤول السعودي إلى الرقة؟

    هذه ورقة ضغط جديدة على الأتراك، وهي لعبة سياسية مكشوفة لا تصب في صالح المكون العربي السني الذي من المفرض أن تدعمه السعودية التي تعد نفسها قائدة العالم الاسلامي السني، فالسبهان جاء كي يدفع فاتورة للأمريكان وتقوية حزب انفصالي عنصري ضد أهله، فبالنهاية تامر السبهان هو عربي سني أتى ليدعم الفصيل الذي هجر العرب وسجنهم وسيطر على مدينة وحولها إلى ركام.

    سبوتنيك: ماذا بعد؟

    سنكون مضطرين أن نحمل السلاح، فقد فقدنا الحل السياسي، وأمريكا تدعمهم دعم كامل، سنلجأ إلى الشيطان من أجل استعادة مدينتنا والعودة إلى بيوتنا، الرقة هي جزء من الجمهورية العربية السورية وستبقى تابعة للجمهورية العربية السورية، نحن خلافنا مع النظام سياسي نريد تداولا سلميا ولكن ليس أن تنسلخ الرقة عن الجمهورية العربية السورية.

    توجد الآن في المنطقة تحالفات، التحالف الروسي الإيراني قد نلجأ له، نحن حشرنا في الزاوية، أصدقاء الشعب السوري ظهر أنهم هم الأعداء الحقيقيون

    سبوتنيك: هل من أحد يتواصل معكم؟

    نحن كمحافظة الرقة مستثنون من كل شيء من جنيف من أستانا، يوجد قرار أمريكي، فيتو على محافظة الرقة  أن لا نشارك ولا أن يكون لنا دور كأبناء المحافظة وهذا أمر عجيب حتى المعارضة نشعر أنهم ضدنا.

    سبوتنيك: ألستم ممثلون بهيئات المعارضة؟

    لا يأخذون رأينا ولا يستشيروننا، يوجد قرار أمريكي مفروض عليهم لا يستطيعون تجاوزه، فهم في النهاية منفذون وليس لديهم ما يدافعون عنه.

    وسيعقد في بداية الشهر القادم مؤتمر تركيا برعاية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأكراد حول مستقبل إدارة المحافظة، إلى الآن لم يستطع الـ (بي يي دي) أن يحصل دعم دولي، فعدونا الاول أصبح الآن الـ (بي يي دي) ومعهم الأمريكان

    سنعمل على التناقضات، بعد انتهاء داعش سيخف الدعم الأمريكي فالأمريكان ليس لهم صديق، عندما تكون هناك مصلحة مشتركة سيدعمك الجميع، لأنك أنت صاحب الأرض والقضية، فبالنسبة للعراق وتركيا وإيران وسوريا الـ (بي يي دي) مشروع خطير على المستقبل.

    سبوتنيك: وأنتم من أين تستمدون شرعيتكم؟

    نحن في المجلس كل شخص يمثل عشيرة ومحافظة الرقة عشائرية، نحن لا نقول إننا نمثل الغالبية العظمى في المحافظة ولكننا نمثل على أقل تقدير 50 بالمائة والباقي يمثله النظام، ولهؤلاء الغزاة الجدد (بي يي دي) لا توجد حاضنة شعبية، بسبب كرههم شديد للمكون العربي، ففي مدينة تل أبيض الموالين والمعارضين والرماديون متفقون على قتالهم، فهم يحتكرون النفط والخبز وتجنيد قسري، وتجنيد البنات وذلك يخالف عاداتنا، كما يجندون أطفالا تحت 14 عاما، نحن الآن نتظر حلا سياسيا، إن لم يحصل، سنلجأ للحل العسكري.

    انظر أيضا:

    مجلس محافظة الرقة يعتبر سيطرة "قسد" على المحافظة احتلالا
    "سوريا الديمقراطية" تعلن تحرير "الرقة" و"فيدرالية" في سوريا
    اتهامات "غامضة" من وزير سعودي عائد من "الرقة" السورية
    وزير سعودي يزور مدينة الرقة السورية
    خبير عسكري: أمريكا تحاول التغطية على تواطؤها مع الدواعش في الرقة
    تحرير الرقة حقيقة أم دعاية أمريكية للتغطية على تهريب "الدواعش"؟
    الكلمات الدلالية:
    الشيطان, عمليات عسكرية, احتلال, تحرير, قوات سوريا الديمقراطية, حزب العمال الكردستاني, الجيش السوري, داعش, محمد حجازي, تامر السهبان, الرقة, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook