08:36 23 يناير/ كانون الثاني 2019
مباشر
    طلاب في جامعة الأورال الحكومية

    جامعة الأورال تقدم برنامجا تعليميا خاصا لطلابها الأجانب للحصول على الدبلوم

    © Photo / SUSU
    حوارات
    انسخ الرابط
    0 10

    تقع جامعة جنوب الأورال الحكومية في مدينة تشيليابينسك، على حدود الجغرافيا الأوروبية والآسيوية من روسيا، وقد أدى الموقع الملائم وتقاليد التعليم الجيدة إلى حقيقة أن الجامعة لديها اليوم أكثر من ألفي طالب أجنبي من 52 دولة.

    وفي مقابلة مع أولغا ياروشينكو، نائبة رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية، تحدثت فيها عن المجالات التخصصية المرغوبة لدى الطلاب العرب، والبرامج المقدمة باللغة الإنجليزية وغيرها من المواضيع.

    سبوتنيك: ما هو عدد طلاب الدول العربية الذين يدرسون في جامعة جنوب أورال الحكومية؟ ما هي المجالات التخصصية التي يختارونها؟

    حتى الآن هناك 140 شخصا (60 طالبا في المرحلة الجامعية، طالب في مرحلة التخصص، 48 طالبا يدرسون الماجستير، 31 طالبا في دراسات عليا).

    وأكثر الاختصاصات شعبية هي "الهندسة المعمارية" و"البناء" و"علوم الحاسوب والهندسة المعلوماتية " و"فقه اللغة" و"الميكاترونيك والروبوت".

    سبوتنيك: هل تعترف البلدان العربية بشهادات الدبلوم الصادرة من جامعة جنوب الأورال؟

    في الوقت الحاضر ليس لدينا ملحق رسمي بالدبلوم خاص للبلدان العربية. ومع ذلك، هذا لا يخلق مشاكل كبيرة لخريجينا. بعد التخرج هم يعودون إلى بلادهم ويخضعون لعملية تعديل الشهادات.

    وبعد الاعتراف بالدبلوم الروسي للتعليم العالي، يحصلون على الحق في ممارسة العمل ضمن تخصصهم.

    سبوتنيك: ما هو الاهتمام الذي توليه جامعتكم للعمل مع الطلبة الأجانب؟

    نقوم بالكثير من النشاطات مع الطلاب الأجانب، بدءاً من اليوم الأول من دراستهم في جامعة جنوب الأورال الحكومية وحتى عودتهم إلى وطنهم. ولدى الجامعة مركز للتكيف الاجتماعي — الثقافي، حيث يقدم المتطوعون الدعم للطلاب الأجانب.

    وهنا يقدم اتحاد الطلاب الأجانب في جامعة جنوب الأورال المساعدة للشباب على حل المسائل المتعلقة بالتعلم والاقامة والمعيشة والترفيه وتنظيم الأعياد الوطنية.

    ونعمل في الجامعة على تهيئة بيئة متعددة اللغات تجعل إقامة الطلاب الأجانب مريحة قدر الإمكان، وتساعدهم في الحصول على التعليم والمشاركة في النشاط البحثي.

    سبوتنيك: ما هي البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية؟

    شهادات الماجستير": "الميكاترونيك"، "نظرية وممارسة اللغة الإنجليزية"، "التسويق المبتكر والاستراتيجي"، "الطاقة الكهربائية والهندسة الكهربائية"، "تقنية قاعدة البيانات"… إلخ.

    ومن المقرر أن تُطلق في السنة الدراسية المقبلة برامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وفق الاختصاصات التالية: "الميكاترونيك والروبوت"، "الإدارة"، "الاقتصاد"، "الطاقة الكهربائية والهندسة الكهربائية".

    سبوتنيك: هل لكم أن تحدثوننا عن برامج الماجستير باللغة الإنجليزية؟

    مدرسة الاقتصاد والإدارة العليا تطلق برامج "التجارة في سوق السلع والخدمات الأجنبية"، و"التسويق الاستراتيجي والابتكاري" و"الأعمال — التحليل".

    يهدف برنامج الماجستير باختصاص "الأعمال الدولية" إلى إعداد طلبة الماجستير في الاقتصاد الذين يقومون بنشاط اقتصادي خارجي في المؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية.

    ويهدف برنامج الماجستير باختصاص "التسويق الاستراتيجي والابتكاري" إلى إعداد طلبة الماجستير للمتخصصين في الإدارة، الذين يقومون بإدارة التسويق في الشركة، وإنشاء وتطوير بنية إدارة التسويق الموجهة للعملاء.

    يقوم معهد البوليتيكنيك بانتقاء الطلبة للدراسة وفق مناهج التخصصات التالية: هندسة الطاقة الكهربائية وهندسة الطاقة الحرارية والميكاترونيك ومعدات وتقنيات منتجات اللحام والميكانيكا التقنية ومن أجل تطبيق برامج "هندسة الطاقة

    الكهربائية" يشارك جميع أقسام كلية الطاقة، حيث يشمل البرنامج مواد علمية خاصة موجهة لتحقيق هدف رئيسي من تنمية العلوم وهو الرقمنة. يشار إلى أنه هناك حاجة لتقنيات جديدة في مجال الطاقة ورقمنة الطاقة في جميع أنحاء

    العالم، وبالتالي سوف يتمكن خريجو هذا الاختصاص من بناء السلم المهني لهذا المجال.

    أما في معهد العلوم الطبيعية والدقيقة يتم تدريس مناهج الاختصاصات التالية: الكيمياء المعلوماتية والضوئيات الحيوية والطرق الفيزيائية لدراسة جسم الإنسان والمعادلات التفاضلية الجزيئية.

    يعتمد البرنامج التعليمي "المعلوماتية الكيميائية" على الكيمياء الأساسية والتقنيات الرقمية. وهذا البرنامج يهدف إلى نمذجة وتطوير مواد مفيدة جديدة وشرح الظواهر الكيميائية من وجهة نظر النظريات الكيميائية الحديثة. ويتم تطبيق

    البرنامج على مبدأ متعدد التخصصات، وتتم عملية التدريس عند تقاطع الكيمياء مع علوم المواد وعلوم الحاسوب. يشار إلى أن خريجي هذا البرنامج مطلوبون على نطاق واسع في الصناعة الكيميائية والدوائية والتجميل وغيرها من المؤسسات العلمية الأخرى.

    وسوف يتم فتح مجموعة من مناهج "تقنيات قواعد البيانات" و"تقنيات أدوات الانترنت" في المدرسة العليا للإلكترونيات وعلوم الحاسوب. وفي إطار هذه المناهج تقوم الجامعة بتدريب المتخصصين القادرين على إدارة عملية

    تطوير ومتابعة نظم المعلومات وأنظمة قواعد البيانات في مراكز البحوث العلمية ومؤسسات إدارة الدولة والمؤسسات التعليمية وغيرها من المنظمات الأخرى.

    سبوتنيك: هل هناك مناهج تعليم باللغة الإنجليزية ضمن تخصصات العلوم الإنسانية لدراسة الماجستير في جامعة جنوب الأورال؟

    يجري تنفيذ برنامج "اللغة الروسية باعتبارها لغة أجنبية" الذي يكتسب شعبية كبيرة بين الطلبة الأجانب، في معهد اللغات والاتصالات الدولية. ويمكن للطلبة إجراء البحوث العلمية ونشرها في المجلات العلمية والمشاركة في المؤتمرات والمسابقات الطلابية.

    ومن المقرر أن يبدأ معهد العلوم الاجتماعية الإنسانية في عام 2019 بقبول الطلبة للدراسة ضمن برنامج "الاتصالات الإعلامية". وسوف يسمح هذا البرنامج باكتساب المعرفة في مجال الاتصالات الإعلامية وتطوير عملية الحصول على المنتجات الإعلامية.

    بالإضافة إلى ذلك سوف يحصل الطلاب الجامعيين على المعرفة المتعمقة في مجال الإعلام، اللازم للإدارة وصنع القرار في المجال الإعلامي، وكذلك بتأسيس تواصل فعال في مجال العلاقات العامة والدعاية.

    سبوتنيك: أين سيعمل خريجو هذه البرامج؟

    يمكن على سبيل المثال أن نذكر العمل الناجح الذي يمارسه الطلاب الأجانب الذين أتموا الدراسة العليا في جامعتنا. فبعد عودتهم إلى وطنهم هم يشغلون مناصب قيادية في جامعاتهم الوطنية، بما في ذلك يشغل الكثيرون منصب عميد كلية ورؤساء أقسام.

    سبوتنيك: في أي المجالات تخططون لتطوير مناهج علمية باللغة الإنجليزية في المستقبل؟

    في الغالب ستكون هذه البرامج مرتبطة بالصناعة الرقمية والنظائر الرقمية. حالياً يتم تطوير هذه التخصصات العلمية في جامعة جنوب الأورال، ويمكننا إعداد الخبراء في مجال الصناعة الرقمية.

    انظر أيضا:

    ابتكار جامعة جنوب الأورال يزيد من موثوقية خطوط نقل الكهرباء في المدن
    دراسة الاقتصاد في جامعة جنوب الأورال موجهة لتحقيق برامج أعمال تجارية دولية
    الكلمات الدلالية:
    طلاب عرب, الاورال, دراسة, جامعة, طلاب أجانب, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik