11:55 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    روبوت قتالي

    الروبوتات الحربية الروسية تزداد تطورا

    © Sputnik. Pavel Lesitsen
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 80

    أعلنت " الشركة المتحدة لصناعة الأجهزة" عن إنشاء مصفحة-روبوت " أو. أر. بي ـ 01 جي" الشاملة المؤتمتة والمجنزرة القادرة على تنفيذ أوسع طيف من المهمات الممكنة في أوقات السلم والحرب.

    تصل سرعة مصفحة-روبوت" أو. أر. بي ـ 01 جي"، وفقاً لتصريح ممثلي " الشركة المتحدة لصناعة الأجهزة"، إلى 40 كم/ساعة تقريباً، وهي قادرة على الالتفاف حول نفسها، وتتحمل السقوط من ارتفاع مترين وتحمل حمولة مفيدة بوزن 2 طن.

    وصممت مصفحة-روبوت " أو. أر. بي ـ 01 جي" على أساس الحلول المكيفة خصيصاً للاستخدام في الآليات المستقلة، ما يسمح، حسب قول المصممين، " بتلافي الصعوبات التي تظهر لدى الاستخدام في المنظومات المؤتمتة للآلية التي صممت منذ البداية للتحكم بها من قبل الإنسان".

    وبحسب البيان الصحفي الرسمي، فإن المصفحة-روبوت الجديدة تُعدُّ، في المرحلة الحالية، آلية يجري التحكم بها عن بعد، وتستطيع العمل على مسافة تصل إلى 10 كم عن نقطة التحكم، أما بالنسبة لتجهيزها بنظام " الرؤية الآلية" والذكاء الصناعي فما زال هذا الأمر قيد التخطيط.

    وصممت المؤسسات الروسية نظام تحكم فريداً من نوعه خصيصاً لمصفحة-روبوت " أو. أر. بي ـ 01 جي"، بحيث يكون قادراً على العمل " من دون منظومة عملياتية بمفهومها الكلاسيكي"، وبحسب قول أليكسي سيمولين كبير مصممي المنصة، فقد تم إنشاء نظام التحكم على أساس المكونات الروسية ويتميز بسرعة العمل العالية، بحيث لا يزيد زمن إقلاعها عن ثانية ونصف، وبالإضافة إلى ذلك فهي شاملة ويمكن نصبها في المستقبل على أية آلية.

    ومن المزمع أن يبدأ استخدام هذه المنصة المؤتمتة " هناك، حيث يهدد الخطر حياة الإنسان" أو حيث يكون وجود الآليات المأهولة غير مناسب لسبب من الأسباب، وكمثال على ذلك، يذكر اختصاصيو الشركة عمليات إخماد الحرائق، والعمليات الحربية، والعمل في ظروف مناخية قاسية.

    ويتضمن التصميم النمطي لمصفحة-روبوت " أو. أر. بي ـ 01 جي" إمكانية أن تُستخدم معها من الناحية العملية أية وحدات حمولة مفيدة من منتجين مختلفين: أسلحة ووسائط الحرب الإلكترونية ووحدات مع طائرات من دون طيار وغيرها.

    وتعمل مؤسسة " سيستيم بروم" على تصميم نموذجين، حربي مع رشاشات ثقيلة العيار، وقاذف قنابل، واستطلاعي مع طائرة من دون طيار، ويمكن نصبهاعلى المنصة المؤتمتة، جميعها أو كل على حدة.

    وجدير بالذكر، أن شركتي " سيستم بروم" و" الشركة المتحدة لصناعة الأجهزة" التي تدخل " سيستيم بروم" فيها، لم تعرضا أي شريط فيديو دعائي، بل وحتى أيّ صور أو رسومات للمصفحة-روبوت الجديدة.

    وسبق أن عُرض في روسيا عدد من الروبوتات الصغيرة ذات المنصات المجنزرة المسلحة بأسلحة مشاة، مثل منصة " أم ـ فولك ـ 2" و" ستريلوك" أو تلك المصنوعة من أجل كسح الألغام، وكذلك " أوران ـ 6". وقد مرت هذه الآليات أمام عدسات الكاميرات، بما في ذلك خلال العمليات التدريبية، بينما لم يُعلَن أي شيء عن خطط محددة وزمن تسليم هذه الروبوتات إلى القوات المسلحة.

    انظر أيضا:

    بالفيديو: الكشف عن أحدث "روبوت" قتالي روسي
    الكلمات الدلالية:
    أسلحة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik