20:57 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    منظومة الدفاع الجوي اس-300

    روسيا تسلم إيران منظومات جديدة من صواريخ "أس -300" في القريب العاجل

    © Sputnik. Pavel Lisitsin
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 61

    أكَّد نائب رئيس مجلس إدارة اللجنة العسكرية-الصناعية الروسية أوليغ بوتشكاريوف، أن روسيا ستصنع لإيران أنظمةً جديدة من الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "أس 300"، ولن تخصمها من رصيد القوات المسلحة.

    وقال بوتشكاريوف لوكالة نوفوستي: "إن العقد الموقع مع إيران، قد تمَّ تحديثه بموجب قرارٍ من الرئيس الروسي، ولذلك سيتمُّ تسليم الصواريخ، بطبيعة الحال، من مصنع "ألماز — أنتي".

    هذا ولم يتم الإفصاح عن أي تفاصيلٍ تتعلق بعملية التسليم بين الأطراف حتى الآن، علماً بأن نائب أمين مجلس الأمن القومي الروسي يفغيني لوكيانوف، قد صرح للصحفيين في وقتٍ سابقٍ قائلاً: "إن قرار التسليم قد تمَّ اتخاذه، ولكن التنفيذ سيستغرق وقتاً".

    والجدير بالذكر أن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، كان قد صرح لوكالة الأنباء الروسية نوفوستي، أن الجمهورية الإسلامية تتوقع تسليمها الصواريخ في المستقبل القريب.

    وتجدر الإشارة إلى أنه وبعد انضمام روسيا إلى قرار مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة في يوم 9 يونيو/حزيران 2010، تمَّ فرضُ قيودٍ صارمة على بيع الأسلحة والمعدات العسكرية إلى إيران، ولذلك أُحبِط تنفيذ العقد الموقع بين طهران وموسكو، لتوريد خمس مجموعاتٍ من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "أس-300"، من ثمَّ قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال شهر أبريل/نيسان 2015، بتوقيع مرسومٍ رئاسي تمَّ بموجبه رفع الحظر عن توريد تلك الأنظمة الصاروخية المتطورة إلى إيران.

    انظر أيضا:

    مسؤول روسي: لم يحن الوقت لتسليم "إس-300" إلى إيران
    مسؤول إيراني: طهران تتوقع استلام صواريخ "إس-300" الروسية قريباً
    كيري: توريد "إس-300" لإيران لا يخالف القانون
    الكلمات الدلالية:
    إس - 300, روسيا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik