12:15 25 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    مناورات عسكرية روسية

    السويد تعزز قدراتها العسكرية وسط مخاوف من التدريبات العسكرية الروسية

    © AFP 2018 / Sergey Venyavsky
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 13

    أعلن وزير الدفاع السويدي بيتر خالتكفيست، أن السويد ترفع من قدراتها العسكرية وسط مخاوف في البلاد بشأن المناورات العسكرية الروسية.

    وقال خالتكفيست في مقابلة له، نشرتها صحيفة "داجنز نيهيتر" المحلية: "إنها حقيقة، أعترف بأن روسيا تسعى للحصول على تدريبات أوسع وأكثر تعقيداً، وفي بعض الحالات أكثر استفزازية، ونحن نتابع هذه الأحداث في ظل قوتنا العسكرية، رغم التعاون الدولي فيما بيننا".

    وقد أتت تعليقات الوزير السويدي، في اليوم التالي، بعد نشر الولايات المتحدة الأمريكية لتقريرٍ، ذكرت فيه واشنطن أن روسيا قد قامت في الفترة الواقعة ما بين 21-25 آذار/مارس الماضي، بإجراء مناورات عسكرية شارك فيها 33 ألف شخص، والتي من المفترض أن تحاكي فيها، افتراضياً، غزواً روسياً لسواحل الدول الإسكندنافية، بما في ذلك غزو جزيرة "غوتلاند" السويدية.

    وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها قامت، في الفترة الممتدة ما بين 16-21 آذار/مارس، بإجراء عمليات تدريبية قتالية للقوات المسلحة الروسية، وخصصت تلك المناورات لعملية المحاكاة الدقيقة في منطقة القطب الشمالي، والتي شارك فيها أسطول الشمال الروسي، كما شاركت فيها وحدات من المنطقة العسكرية الغربية المحمولة جواً، حيث بلغ مجموع المشاركين نحو 80 ألف جندي، و 12 ألف وحدة من عربات القتال البري، وعشرات السفن والغواصات والطائرات والحوامات.

    والجدير بالذكر أنه ومنذ نهاية الحرب الباردة، تم خفض ميزانية الدفاع في مملكة السويد بشكل كبير، وركزت القوات المسلحة السويدية ليس على عمليات الدفاع عن البلاد، وإنما على بعثات حفظ السلام الدولية.

    وتجدر الإشارة إلى أن شهر نيسان /أبريل من العام 2015، قد شهد إعلان السويد عن خطط لزيادة الإنفاق ضمن ميزانيتها الدفاعية، خلال السنوات الممتدة بين عامي 2016-2020، وذلك لتحديث الأسطول الحربي السويدي، ولكشف واعتراض الغواصات الحربية المعادية، ولذلك عرضت وزارة الدفاع السويدية، في شهر حزيران/يونيو 2015، على برلمان البلاد، مشروع القدرة الدفاعية من أجل "إعداد السويد للحرب".

    انظر أيضا:

    خبراء: وكالة المخابرات المركزية تجند الجواسيس في السويد
    عباس زكي: اعتراف السويد بدولة فلسطين انتصار في ظل الوضع المعقد في المنطقة
    السويد ترفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني من بعثة إلى سفارة
    الكلمات الدلالية:
    السويد, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik