Widgets Magazine
11:47 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الجيش الروسي

    من كلاشنيكوف إلى "إس – 400"... شاهد أقوى 20 سلاحا للقوات البرية الروسية

    picsfab.com
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    3354
    تابعنا عبر

    تحصل القوات المسلحة الروسية وخصوصاً القوات البرية كل عام على أفضل أنواع الأسلحة، التي تبتكرها الشركات الروسية المتخصصة في صناعة الأسلحة والمعدات العسكرية المختلفة.

    وشاركت القوات البرية الروسية في استعادة النظام الدستوري في جمهورية الشيشان، وكذلك عملية مكافحة الإرهاب في شمال القوقاز، وفي أغسطس/آب 2008، قامت القوات البرية الروسية بالمشاركة في النزاع المسلح في أوسيتيا الجنوبية.

    وتشمل القوات البرية سلاح الدبابات، وقوات الصواريخ والمدفعية وقوات الدفاع الجوي والقوات الخاصة.

    ومن بين أقوى 10 أسلحة للقوات البرية الروسية…

    1.كلاشنكوف: صمم هذا السلاح الشهير بمشاركة أحد كبار جنود الجيش الروسي وهو الرقيب ميخائيل كلاشنيكوف، واعتمد هذا السلاح في عام 1949 تحت الرمز AK 47. وخضع السلاح منذ عام 1950 لعدد من التعديلات. ويستخدمه حالياً أكثر من 106 دولة في العالم.

    الرشاش كلاشينكوف
    © Sputnik . Vitaliy Ankov
    الرشاش كلاشينكوف

    2. آر بي جي — 7: قاذفة صواريخ سوفيتية، أنتجت سنة 1961م ، وتعد من أسهل استخدام القاذفة لضرب العدو. وتهدف إلى محاربة الدبابات وغيرها من العربات المدرعة للعدو، ويمكن استخدامها لتدمير الملاجئ، وكذلك مكافحة الأهداف الجوية التي تحلق على ارتفاع منخفض.

    استخدام قاذف ار بي جي 7 صاروخي في تدريب
    © Sputnik . Igor Zarembo
    استخدام قاذف ار بي جي 7 صاروخي في تدريب

    3."فيربا": منظومة دفاع جوي روسية محمولة على الكتف، لديها قدرة على استهداف الطائرات والمروحيات، وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار. كما تتمكن المنظومة من اسقاط أي شيء يطير بسرعة تصل الى 500 متر في الثانية، كما يمكنها اصابة الهدف بشكل مؤكد حتى في حالة استخدامه المصائد الحرارية، وتصيب المنظومة اهدافها الجوية على بعد 500 — 6400 م وعلى ارتفاع 10 — 4500 م.

    منظومة فيربا
    rostec.ru
    منظومة فيربا

    4. خريزانتيما أس: وتستخدم هذه المنظومة لتدمير المدرعات الحديثة من أي نوع و صنف. بالإضافة إلى ذلك فإنها  تستطيع تدمير سفن حربية وأبنية خرسانية ومخابئ وأهداف جوية محلقة بسرعة تحت الصوتية.

    وتزود المنظومة برادار خاص يعمل في مجال الموجات اللاسلكية 100 — 150 هرتس من شأنه مرافقة الهدف والتحكم في الصاروخ لدى توجيهه إلى الهدف.

    راجمة صواريخ  خريزانتيما
    © Sputnik . Vitaliy Belousov
    راجمة صواريخ خريزانتيما

    5.تي — 80:  دبابة قتال رئيسية صممت وصنعت في الاتحاد السوفيتي، ودخلت الخدمة في 1976 وكانت أول دبابة يتم إنتاجها وتزود بمحرك توربين غازي كمحرك دفع أساسي، يبلغ وزن الدبابة 42 طن سلحت بمدفع من عيار 125 ملم.

    دبابة تي 80
    © Sputnik . Evgeny Biyatov
    دبابة تي 80

    6.تى — 90 "فلاديمير": دبابة قتال رئيسية روسية الصنع من الجيل الثالث دخلت خط الإنتاج عام 1995 وقد أستمد تصميم الدبابة من الدبابة السوفيتية تي-72 وهي الدبابة الأكثر حداثة في الجيش الروسي، يبلغ وزن الدبابة 46.5 طن وهي مزودة بمدفع عيار 125 مم ومحرك ديزل ذو 12 إسطوانة بقوة 1,100 حصان.

    يذكر أن دبابة "تي-90 فلاديمير" — نسبة إلى كبير مصمميها فلاديمير بوتكين — دخلت الخدمة العسكرية في روسيا عام 1992، وتقدمت على سائر الدبابات الأخرى بحجم المبيعات في سوق العالم للدبابات بين أعوام 2001 و2010، حيث تتفوق هذه الدبابة على "الدبابة أبرامز" الأمريكية من كل النواحي.

    تي - 90
    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    تي - 90

    7.تي — 14 أرماتا: تي-14 ارماتا هي دبابة قتال رئيسية تم تصنيعها كنسخة تجريبية للمركبة الأساسية ارمات، وعرضت تي-14 "أرماتا للمرة الأولى في ذكرى عيد النصر الـ70 أثناء العرض العسكري في الساحة الحمراء، لكن ما زال هناك الكثير من الغموض حول الدبابة الجديدة.

    دبابة أرماتا الروسية
    © Sputnik . Yevgeniy Biyatov
    دبابة أرماتا الروسية


    8.اسكندر — أم: تعد منظومة "إسكندر- م" للصواريخ التكتيكية العملياتية منظومة ذكية في القوات البرية للجيش الروسي، وتخصص المنظومة لتدمير الأهداف صغيرة الحجم والأهداف المرابطة في العراء. ويمكن أن تتزود المنظومة بصواريخ باليستية ومجنحة. وفي 30 مايو/آيار عام 2007، انتهى اختبار الصاروخ المجنح المخصص للمنظومة. وقد دخل هذا الصاروخ حيز الاستخدام عام 2009. ويعد مدى إطلاق الصاروخ المجنح أكبر مما هو عليه لدى الصاروخ الباليستي، ويبلغ 500 كلم. وتبلغ سرعة الصاروخ  230 — 260 متر في الثانية. وتساوي حمولته القتالية 500 كغم.

    منظومة اسكندر
    © Sputnik . Aleksey Danichev
    منظومة "اسكندر"

    9.سميرتش: منظومة إطلاق صواريخ متعددة عيار 300 ملم. وتستغرق مدة تعبئة القاذئف 3 دقائق ويتم تسديدها كاملة بعد 38 ثانية.

    منظومة سميرتش الروسية
    © REUTERS /
    منظومة سميرتش الروسية

    10.سولنتسبيوك "توس-1": تطلق هذه المنظومة قذائف صاروخية حارقة من عيار 220 ملم، تستطيع إصابة ما يبعد عن الراجمة من 3.6 ألف متر إلى 6 آلاف متر. وتبلغ رقعة الإصابة من 1 إلى 2 ألف متر مربع. وتستطيع العمل بدقة فى المناطق الجبلية.

    11.مستا — اس: هاوتزر ذاتي الحركة عيار 152 مم دخل الخدمة أول مرة عام 1989 واستخدم هذا المدفع مع الجيش الثامن الروسي في الشيشان.

    معدات عسكرية خلال المنتدي العسكري التقني آرميا 2015 فى موسكو
    © Sputnik . Evgeny Biyatov
    معدات عسكرية خلال المنتدي العسكري التقني "آرميا 2015" فى موسكو

    12. كواليتسيا: مدفع الهوتزر ذاتي الحركة وهو مشروع روسي لمدفع هوتزر أوتوماتيكي التعمير عيار 152 ملم، الذي تم تصميمه بناءً على سابقه هوتزر "مستا".

    ومن مميزات الهوتزر الجديد قدرته على إطلاق النيران من ماسورتيْه بحيث يصيب كل منهما هدفا على حدة. كما إنه يستطيع أن يشكل جدارا ناريا أو ستارا ناريا عن طريق إطلاق النار من الماسورتين في آن واحد.

    ويسير المدفع ذاتيا بسرعة 60 كلم في الساعة في الطرق المعبدة. واتخذ مؤخرا قرار بانتقال الهوتز ذاتي الحركة "كواليتسيا" إلى قاعدة "أرماتا" المجنزرة.

    مدفع ذاتي الحركة كواليتسيا
    © Sputnik . Vladimir Astapkovich
    مدفع ذاتي الحركة "كواليتسيا"

    13. بانتسير-اس 1: نظام دفاع جوي ارض-جو قصير ومتوسط المدى، وهو تطوير لنظام تنغوسكا، والنظام مصمم لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة أو لتغطية الأنظمة الصاروخية المضادة للجو المتوسطة والبعيدة المدى، مثل أس — 300 وأس — 400 لذلك فهو قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة، مروحيات، طائرات دون طيار أو صواريخ كروز ويمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك على مديات تصل إلى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم.

    بانتسير اس 1
    © Sputnik . Sergey Subbotin
    بانتسير اس 1

    14. تور ام 1: نظام الصاروخي للدفاع الجوي مخصص للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة، يعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة، أو من خلال الوحدات والقطع البحرية، يستطيع الطراز البحري منه التعامل مع كافة أنواع الأهداف الجوية من مقاتلات وطائرات هليوكوبتر وو الصواريخ البالستية. ودخلت المنظومة إلي الخدمة الفعلية في عام 1986، ويستطيع حمل 8 صواريخ ذات مدي 12 كلم وارتفاع 2 كلم والصواريخ من نوع 9M330 المواصفات الفنية للنظام طول الصاروخ الواحد 3.50 متر.

    تور ام 1
    pvo.guns.ru
    تور ام 1

    15. بوك ام 2: أنظمة صواريخ مضادة للطائرات ذاتية الدفع، تهدف إلى مكافحة مناورة الأهداف الجوية على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتستطيع التشويش، وقادرة على اطلاق النار على 24 هدفا. وهزيمة الصواريخ الباليستية التكتيكية.

    منظومة الصواريخ المضادة للطائرات بوك-إم2
    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    منظومة الصواريخ المضادة للطائرات "بوك-إم2"

    16.إس — 300: منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى، ولها عدة اصدارات مختلفة، وهدفها ردع الطائرات وصواريخ كروز وطورت بعدها اصدارات أخرى لردع الصواريخ البالستية.

    طور نظام ال أس-300 أول مرة من قبل الاتحاد السوفياتي سنة 1979، صمم للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشئات الحساسة والقواعد العسكرية ومراكز الرصد الجوي ضد ضربات الطائرات المعادية.

    منظومة الدفاع الجوي اس-300
    © Sputnik . Pavel Lisitsin
    منظومة الدفاع الجوي "اس-300"

    17. بي إم بي-3: مركبة قتالية مدرعة تعد من أحدث العربات تم تطويرها في بداية الثمانينات، حتى عام 1987 حيث ظهرت في صفوف القوات المدرعة السوفيتية. ويعتبر تسلح هذه الناقلة فريد من نوعه، حيث سُلحت بمدفع عيار 100 ملم طور ليعمل مع أنظمة توجيه إلكترونية معتمدة على مقياس مسافات ليزري وأجهزة تصوير حراري بصوره تلفازية ونظام shtora-1 الفريد للتشويش الصوري (حيث يطلق حزمة من أشعة التحت الحمراء ترسم جدار أمام أجهزة رؤية المدرعات المعادية) وأخيرا تم إضافة نظام Arena (صورة رقم 2) المضاد للصواريخ الموجهة (المضادة للدبابات).

    تحديث المدرعات القتالية بي ام بي – 3
    © Sputnik . Alexander Vilf
    تحديث المدرعات القتالية "بي ام بي – 3"

    18. بي تي أر-80: ناقلة جنود مدرعة رباعية الدفع، سوفيتية الصنع دخلت الخدمة في الجيش السوفيتي عام 1986 لتحل محل ناقلات الجند السوفييتية الأقدم بي تي أر-60 و بي تي أر-70.

    ناقلات الجنود المدرعة بي تي أر 80
    © Sputnik . Igor Zarembo
    ناقلات الجنود المدرعة "بي تي أر 80"

    ويبلغ وزن البي تي أر-80 13.6 طن ويتكون طاقمها من 3 أفراد ويمكنها نقل إلى ما يصل لـ 7 ركاب ، وقد زودت بمحرك ديزل بقوة 260 حصان يعطيها سرعة قصوى تصل إلى 80 كم/س و 9 كم/س بالماء.

    19.تي — 72: دبابة قتال رئيسية سوفيتية استمد تصميمها من دبابة القتال السوفيتية تي-62 كدبابة مطورة عن التي-62، دخلت دبابة تي-72 خط الأنتاج عام 1971 ودخلت الخدمة في الجيش السوفيتي سنة 1973.

    وقد طورت روسيا دبابة محدثة عن الدبابة تي-72 في بداية التسعينيات حملت اسم تي-90 أنتجت في 1995.

    دبابات ت- 72
    © Sputnik . Sergey Samokhin
    دبابات ت- 72

    20. أس — 400: منظومة دفاع جوي روسية طورت في أواخر عقد التسعينيات ودخلت الخدمة في الجيش الروسي عام 2001، المنظومة من تطوير شركة ألماز والتي طورته عن منظومة الدفاع الجوي الأقدم أس — 300. وتستطيع المنظومة رصد وتدمير الأهداف من على بعد 400 كلم وتشمل تلك الأهداف الطائرات والصواريخ البالستية وصواريخ كروز، ويصل مدى المنظومة إلى 3.500 كلم وبسرعة 3 أميال بالثانية، فضلا عن تمكنها من كشف الطائرات الشبحية. وتعد منظومة إس-400 أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطورا حتى اليوم.

    اس 400
    © Sputnik . Kirill Kallinikov
    اس 400
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, أخبار روسيا, دبابة, كلاشنكوف, أسلحة, القوات الخاصة الروسية, الجيش الروسي, روسيا الاتحادية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik