07:30 GMT13 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    1495
    تابعنا عبر

    تمتلك روسيا قوة نووية رهيبة، وصواريخ تكتيكية تمكنها من الدفاع عن نفسها ضد أى تهديد يواجهها فى العالم حالياً، والقوات النووية الروسية هى عبارة عن مجموعة قوات تدخل فى تشكيل القوات المسلحة الروسية إلا أن قوام تسليحها هو الأسلحة النووية الإستراتيجية والتكتيكية.

    وتتكون القوات النووية الروسية من ثلاثة أفرع تسمي بـ(الثالوث النووى): الفرع الأول هو تشكيل الصواريخ الباليستية الإستراتيجية, والفرع الثانى القوات النووية البحرية والتى تتكون من الغواصات النووية  وبعض المدمرات التى لها قدرة على حمل الصواريخ المجنحة، اما الفرع الثالث هو الطائرات الإستراتيجية والتي تمتلك القدرة على حمل القنابل النووية ، ويوجد تشكيل لكنه لا يدخل ضمن الثالوث النووى الروسى وهو تشكيل الصواريخ التكتيكية.

    قنبلة حرارية نووية
    © Sputnik
    قنبلة حرارية نووية

    وأوضح الخبير المصري فى الشأن الروسي عمرو الديب لـ"سبوتنيك" أن القوات الصاروخية الإستراتيجية الروسية يصل عدد الصواريخ بها حوالى 1194 صاروخ باليستى, فى حين أن عدد الصواريخ التكتيكية أضعاف عدد الصواريخ الإستراتيجية لسهولة نقلها وخفة وزنها مقارنة بالصواريخ الإستراتيجية.

    صاروخ نووي استراتيجي عابر للقارات محمول على عربة قطار
    © Sputnik
    صاروخ نووي استراتيجي عابر للقارات محمول على عربة قطار

    وأضاف الخبير أنه يدخل فى تشكيل القوات النووية البحرية الروسية 12 حاملة للصواريخ النووية، ويوجد فى تشكيل القوات الجوية النووية أو الطائرات الإستراتيجية 48 طائرة قاذفة استراتيجية لها القدرة على حمل الصواريخ المجنحة والقنابل النووية.

    صاروخ نووي لحظة إطلاقه
    © Sputnik
    صاروخ نووي لحظة إطلاقه

    ويضيف عمرو الديب الخبير فى الشؤون الروسية  أن الترسانة النووية الروسية يصل عدد الصواريخ بها إلى حوالى 55000 رأس نووى و حوالى 1200 حاملة للصواريخ والقنابل النووية سواء عن طريق الجو أو البحر أو البر, إلا أن هذا العدد من الممكن أن يكون أضعاف ما هو مذكور حيث أن لكل دولة الحق فى إخفاء ما تملكة من أسلحة، برغم الإتفاق الذى تم بين الولايات المتحدة و روسيا الإتحادية (ستارت 2).

    الغواصة النووية سيفيرودفينسك
    © Sputnik . Press-service of JSC "PO "Sevmas"
    الغواصة النووية "سيفيرودفينسك"

    وأشار الديب إلى أنه خصوصا بعد أن أوضح سيرجي شويغو وزير الدفاع الروسى أن الولايا المتحدة الأمريكية تملك 200 رأس نووى على أراضى أوروبا لذلك أكد على القوات النووية الروسية تملك الردع النووى فى حالة حدوث خطر على المصالح الروسية, خصوصا بعد تقرير العقيدة الروسية العسكرية الجديدة والتى أقرت على الحق فى إستخدام السلاح النووى إذا تم الهجوم على المصالح العليا الروسية وأراضيها حتى ولو لم يكن هذا الهجوم نوويا.

    انظر أيضا:

    نشر قرابة 200 قنبلة نووية أمريكية في كل من بلجيكا وإيطاليا وهولندا وألمانيا وتركيا
    "أر إس – 26" روبيج... قوة روسية نووية جبارة لعام 2016
    بالفيديو... "يو – 71" سلاح روسي برؤوس نووية يستطيع الوصول إلى "نيويورك" خلال 40 دقيقة
    بالفيديو والصور... روسيا تتسلح بمحطات نووية متنقلة
    قنبلة "أُمّ كوزْكا" درة معرض معدات نووية
    الكلمات الدلالية:
    حرب نووية, اسلحة نووية, ضربة نووية, أسلحة, القوات الجوية الفضائية الروسية, وزارة الدفاع الروسية, الجيش الروسي, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook