19:37 21 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    القاذفة الاستراتيجية تو - 95

    بالصور... ماذا يحدث عندما يغضب "الدب العجوز" بأسلحته النووية؟

    © Sputnik. Jakutyn
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    15571283

    لا شك أن القاذفات الاستراتيجية "توبوليف 95" فريدة من نوعها فى كل شيء تقريبا، والتى يطلق عليها "الدب العجوز" نظراً لوجودها فى الخدمة منذ وقت طويل ولا تسعى روسيا لوضعها فى قائمة الخارجون عن الخدمة.

    تعد تو — 95 واحدة من أسلحة الحرب الباردة الفتاكو، وفى عام 2015 أظهر "الدب" هذا أن عبارة "عفا عليها الزمن" مصطلح لا يمكن استخدامه، فهذه القاذفة تستطيع تفجير رأس العدو بعشرات الأطنان من القنابل، وأحدث صواريخ كروز.

    وأظهرت العملية القتالية للطائرات الروسية طويلة المدى من طراز توبوليف 95 التي قامت بها فى سوريا، أن هذا "الدب العجوز" لا يزال على الاستعداد القتالي الكامل.

    القاذفات الاستراتيجية تو - 95
    © Photo/ Ministry of Defence of the Russian Federation
    القاذفات الاستراتيجية تو - 95

    "الدب" تو — 95 هي واحدة من الطائرات المقاتلة الأكثر احتراما وتميزا في العالم، حيث يرى الخبراء أن هذه القاذفة الإستراتيجية صنعت بشكل صعب للغاية في تاريخ الطيران العالمي، وهي تشكل خطراً كبيراً على الناتو.

    القاذفات الاستراتيجية تو- 95 أثناء العرض العسكري بمناسبة الذكرى السبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى
    © Sputnik. Anton Denisov
    القاذفات الاستراتيجية تو- 95

    وتعد تو 95 إم إس أسرع مهاجم توربيني في العالم، قادرة على الرحلات الطويلة فى الجغرافيا المعقدة، ففي عام 2010 سجلت هذه القاذفة رقم قياسى حيث حلقت فى الهواء لمدة 43 ساعة، وكسرت حاجز 30000 كيلو متر تاركة ورائها خمسة محيطات.

    وكشف الخبراء الأمريكيين إن تعديل تو-95إم إس سيجعلها قادرة على حمل 16 صاروخ كروز متن X-55 بسعة 200 كيلوطن، حيث ستكون قوة الصاروخ الروسي تساوى 10 قنابل ذرية التى ألقيت على اليابان من قبل أمريكا، بالإضافة إلى تزويد هذه الصورايخ برؤوس حربية نووية.

    تو 95 إس إم
    sibdepo.ru
    تو 95 إس إم

    وأشار الخبراء الأمريكيين أن القاذفات من فصيلة "الدببة"، تو — 95 و تو — 160 أطلقوا 34 صاروخ كروز على تنظيم داعش الإرهابي وهذه ليست بداية سيئة، مما يدل بوضوح على أن السن ليس عائقاً أمام استخدام أحدث الصواريخ.

    قاذفة القنابل والصواريخ تو-95إم إس
    © Sputnik. Vladislav Belogrud
    قاذفة القنابل والصواريخ "تو-95إم إس"

    بالإضافة إلى الكفاءة العالية للقادفة الروسية فهي لها تأثير نفسي خطير ليس فقط علي المتشددين ولكن أيضاً على أسيادهم، ويشير الخبراء أيضا إلى أن حقيقة استخدام توبوليف 95 في الصراع الإقليمي، وعلى نطاق صغير نسبيا يوضح مرة أخرى ويؤكد علي براعة الطائرة، وأنها مناسبة لإطلاق صواريخ برأس حربي نووي، واطلاق ذخائر غير نووية.

    وفى الحقيقة، يرى الأمريكيين أن تحديث تو-95، يجعلها عنصر أساسي من الثالوث النووي لروسيا، حيث أنه بعد التحديث ستحصل هذه القاذفة على ثمانية صواريخ كروز جديدة X-101 وتحديث الكترونيات الطيران والمحرك، وستكون الطائرة بمثابة تو — 95 "MSM"، وهذا ما سيسمح لها بالعمل لمدة تتراوح من20-30 سنة لتكون في طليعة التكنولوجيا العسكرية.

    الكلمات الدلالية:
    أسلحة, الجيش الروسي, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik