19:45 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    ، المقاتلات الروسية سو-27  خلال العرض الجوي الدولي Iran Air Show 2016 في إيران، 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

    إيران مستعدة لشراء مقاتلات روسية خلافا لقطر

    © AFP 2017/ Atta Kenare
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    9195

    صرح الجنرال في الجيش الإيراني أحمد رضا بوردستان أن الجيش الإيراني يعتزم شراء مقاتلات جديدة. فقد نقل موقع "mashreghnews.ir" عن بوردستان أن الجيش الإيراني يخطط لرفع مستوى قدرات سلاحه الجوي بشراء مقاتلات جديدة.

    ويشير المحللون إلى أن تصريحات القائد الإيراني جاءت عقب إعلان قطر، الأسبوع الماضي، عن عقدها صفقة بمليارات الدولارات مع الولايات المتحدة لشراء 72 مقاتلة أمريكية من الجيل الرابع من طراز "F-15QA"، بالإضافة إلى المعدات والأسلحة الخاصة بها.

    ويرى محلل "سبوتنيك" الدائم ورئيس تحرير صحيفة "إيران برس"، عماد إبشيناس، أن رغبة إيران لتحديث ترسانتها من المقاتلات مبررة تماما بسبب التهديدات والتحديات المستمرة، ومن الضروري خلق توازن في القوة العسكرية في المنطقة وضمان السلامة.

    وأشار المحلل إلى أن روسيا هي الوحيدة القادرة على مساعدة إيران في ذلك، قائلا: "سلاح الجو الإيراني بحاجة إلى تحديث وتطوير. وروسيا تعتبر اليوم من كبار المصدرين للمقاتلات في العالم. وقد عرضت روسيا مؤخرا خلال المعرض الدولي للطيران في إيران إمكانيات تحسد عليها. إن المقاتلات الروسية بفضل قدراتها التقنية تضاهي الأمريكية في كثير من النواحي".

    وأشار إلى أن حقيقة قيام دول الخليج بشراء الأسلحة لا تشكل أهمية بالنسبة لإيران، لأن تلك الدول لا تملك القدرة والمختصين لإدارة تلك المعدات الحديثة. وذكر أن الأمريكيين لن يبيعوا لتلك البلدان التقنيات الحديثة والمتطورة التي تستخدمها الولايات المتحدة أبدا، بل ستكون نماذج من الأسلحة، التي أوقفت من الإنتاج أو أنها لا تستخدم من قبل الولايات المتحدة. لكنها في الوقت ذاته سوف تسوق تلك الأسلحة على أنها من أحدث المقاتلات.

    وأضاف "إن تم تزويد بلدان الخليج العربي ببعض الأسلحة فهي عديمة الجدوى لتلك الدول، لأنها لا تملك طيارين وفنيين ومؤهلين ليتمكنوا من إدارة وصيانة هذه المعدات العسكرية. لهذا السبب فإن إيران لا تأخذ ذلك على محمل الجد. وفي الوقت ذاته فإننا الآن نجري مفاوضات مع روسيا لشراء أسلحة من موسكو تضاهي النماذج التي ستشتريها قطر من الولايات المتحدة، وخاصة أن إيران تملك كوادر محلية قادرة على إدارة تلك النماذج الحديثة من الطائرات الحربية".

    وأشار إلى أن القوات الجوية السعودية والقطرية لم تتمكن من تنفيذ المهام والنتائج المرجوة أثناء عمليتها في اليمن، على الرغم من امتلاكها لأحدث المقاتلات والقاذفات الأمريكية.

    وشدد على أن إيران، كغيرها من البلدان، تسعى لتكون ترسانتها مزودة بأحدث الطائرات. وتركز على تحديث أسطولها من الأسلحة الروسية الصنع. وهو أمر طبيعي لأن إيران تتواجد في حلبة المقاومة مع العديد من الأعداء. ولذلك فإن طهران تملك الحق في امتلاك منظومة دفاع قوية لحماية حدودها.

    انظر أيضا:

    مصدر طبي: مقتل ثمانية أشخاص نتيجة تصادم قطارين في إيران
    بان كي مون يدعو قادة العالم للتمسك بالاتفاق النووي مع إيران
    البرلمان الإيراني يوافق على اتفاقية التعاون الجمركي بين إيران وروسيا
    الكلمات الدلالية:
    قطر, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik