00:38 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    ضربة نووية

    "اليد الميتة"...درع روسيا السري

    AVATAN PLUS
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 210
    تابعنا عبر

    أثارت وسائل الإعلام ضجة إثر النبأ عن تقييم الاستخبارات الأمريكية لقدرات روسيا والصين على الصمود أمام ضربة نووية محتملة. وفي حال بدء الحرب النووية وعدم وجود من يعطي الأوامر فسيعمل نظام "بيريمتر".

    وذكرت صحيفة "Bloomberg" أن الاستخبارات الأمريكية في الكونغرس أجرت هذا التقييم.

    ومن الجدير بالذكر أن القدرة النووية للصين غاية في السرية. ووفقا للخبراء، فإنها لا تتجاوز ربع قوة ألف رأس حربي. وبالإضافة إلى ذلك، الصواريخ الصينية ذات وقود صلب، وقد عفا عليها الزمن وغير قادرة على الصمود أمام نظام الدفاع الصاروخي.

    في القديم كان يوجد "حقيبة نووية" من أجل استخدام الأسلحة النووية. وفي الاتحاد السوفييتي نظام "كازبيك". هكذا يتم إجلاء قادة روسيا في حالة وجود تهديد بوقوع هجوم نووي إلى مخابئ تحت الأرض أو في مركز قيادة طائر- طائرة "يوم القيامة" الموجودة أيضا لدى الرئيس الأمريكي.

    ولكن كل هذه الأماكن يمكن أن تتعرض للهجوم النووي، في الحالة التي يحدد فيها الموقع بالضبط. ولمنع مثل هذا السيناريو يجب جعل الملاجئ سرية للغاية، ويجب أن يكون هناك واحد آخر يعمل بشكل موازي ويعطي العدو معلومات كاذبة.

    ولكن ليس هذا أهم الشيء، فمثلا إذا افترضنا السيناريو الأسوأ وهو وفاة جميع قادة الدولة والقيادة العليا، فإن العدو لن يكون قد انتصر.

     في هذه اللحظة، يعمل نظام "بيريميتر" الذي تطلق عليه الصحافة الغربية اسم تقشعر له الأبدان "اليد الميتة" (Dead hand)، آخر معقل الآن للدولة الروسية. وعلى الرغم من وجود عدد كبير ومتنوع من القصص عن "آلات يوم القيامة" (Doomsday Machines)، التي تضمن الرد على أي خصم، يمكن القول بثقة تامة إن نظام "بيريمتر" السوفييتي — الروسي وحده فقط قادر على فعل ذلك.

    نظام "بيريميتر" يعد من أكثر الأمور العسكرية سراً، وجميع المعلومات حول مكوناته، ووظائفه، وطريقة عمله هي معلومات قليلة جدا، وسرية للغاية.

    نظام "بيريميتر" هو نظام أوامر آلي يصدر أوامره إلى القوات النووية الروسية لتوجيه ضربة نووية جوابية مدمرة (حتى عندما تكون قد دمرت بالكامل مراكز القيادة وخطوط الاتصالات مع قوات الصواريخ الاستراتيجية). فهو يضمن إطلاق الصواريخ البالستية من جميع منصات الإطلاق البرية والجوية والبحرية، في حال تمكن العدو من تدمير كل القيادات التي يمكن أن تعطي أوامر الرد. نظام "بيريميتر" هو نظام مستقل تماما وغير مرتبط بالوسائل الأخرى للاتصالات وأوامر مراكز القيادة، وحتى "الحقيبة النووية" لا علاقة لها بتفعيله.

    وتعتبر الخوارزمية الدقيقة لعمل "بيريميتر" من أهم أسرار الدولة وهي معروفة فقد لعدد محدود جدا من الأشخاص ولكن معروف أمر واحد فقط وهو أن نظام "اليد الميتة" بالفعل موجود وفي الحقيقة هو "آلة يوم القيامة".

    وقال الفريق سيرغي كركايف، قائد القوات الصاروخية الاستراتيجية، منذ 5 سنوات في مقابلة مع وسائل إعلام روسية: "نعم نظام "بيريميتر" موجود اليوم. وعندما تكون هناك حاجة للرد بضربة انتقامية وعندما لن يكون هناك إمكانية إرسال الإشارة لمنصات الإطلاق، فإن نظام "بيريمتر" يعطي هذه الأوامر".

    انظر أيضا:

    أمريكا تتحقق من فعالية أداء "اليد الميتة" الروسية
    روسيا تبدأ باختبار "اليد الميتة"
    بالفيديو... "اليد الميتة" نظام روسي يستطيع تدمير الجيش الأمريكي بزر واحد فقط
    الكلمات الدلالية:
    سلاح روسيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik