05:15 18 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    الناتو

    لا تقدم في العلاقات بين روسيا و حلف شمال الأطلسي

    © AP Photo/ Yves Logghe
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)
    0 41

    صرح مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو، ألكسندر غروشكو، اليوم الخميس، بأنه لم يتم إحراز أي تقدم في العلاقات بين موسكو والحلف، حتى فيما يتعلق بمجال التعاون في التصدي للتهديدات المشتركة.

    وقال غروشكو في حديثه لقناة "روسيا 24"، الفيدرالية التلفزيونية، اليوم: "إذا تحدثنا بجدية، واستناداً إلى الحقائق، فلم يتم إحراز أي تقدم في العلاقات مع حلف الناتو".

    وأضاف غروشكو: "فيما يتعلق باستعادة التعاون، بشأن المشكلات الأمنية المشتركة، فليس هناك أي تقدم".

    وكانت روسيا أعلنت على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن رغبتها في فهم قرارات حلف شمال الأطلسي، التي نتجت عن قمة الحلف الأخيرة في وارسو، وأشارت موسك إلى أن التعليقات العامة في هذا الشأن ليست مشجعة. وأكد القيادة الروسية أن موسكو مستعدة للتعاون مع الناتو، في إطار المعاهدة الأساسية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وأعربت عن أملها في أن التحالف سيستند في تحركاته على الاتفاقيات الموجودة في إطار المعاهدة الأساسية للعلاقة بين الطرفين، وأن روسيا جاهزة لمثل هذا النهج. وأعلن لافروف أيضاً، أنه يتوجب على الناتو اتخاذ خطوات لإنعاش التعاون مع روسيا، لأن موسكو ليست هي من جمد العمل بالاتفاقيات المبرمة مع حلف الناتو.

    والجدير بالذكر أن أعمال القمة الأخيرة لحلف الناتو، التي استضافتها العاصمة البولندية وارسو، يومي 8 و9 تموز/يوليو 2016، ركزت على تعزيز الحضور العسكري في أوروبا الشرقية ومنطقة البلطيق، وهو الأمر الذي يشكل نقطة خلاف بين حلف الناتو وروسيا، لقناعة الأخيرة، بأنه يشكل تهديداً مباشراً على أمنها القومي الاستراتيجي.

    وتجدر الإشارة إلى أن موسكو، أعلنت مراراً، بأن حلف الناتو يستفيد سياسياً من عملية المواجهة وتشويه صورة روسيا، لأن هذا أسهل له من الاعتراف بوجود مشاكل في نظام الأمن الأوروبي، والدليل على ذلك، تلك القرارات التي اتخذها الحلف خلال الأعوام الماضية، ومن بينها القرار حول تقدم الناتو نحو الشرق، والقرار الخاص بنشر عناصر نظام الدرع الصاروخي العالمي في أوروبا، ولذلك يقوم الحلف بتبرير ضرورة كبح روسيا وعدائه لها، من خلال تضخيمه للأساطير حول التهديدات القادمة إلى الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، من قبل الشرق، وبالذات من قبل إيران والصين وروسيا.

    الموضوع:
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)

    انظر أيضا:

    دول الناتو تصادق على انضمام الجبل الأسود إلى الحلف
    تيلرسون: على الناتو ألا يأخذ على عاتقه قيادة الحرب ضد الإرهاب في كل مكان
    وزراء خارجية الناتو بصدد البحث في تدابير الرد على "العدوان الروسي"
    "الناتو" يقرر تدريب الأطباء العراقيين وصيانة المدرعات العراقية
    "الشيوخ الأمريكي" يوافق على عضوية الجبل الأسود في الناتو
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الناتو, اخبار روسيا الان, الناتو, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik