Widgets Magazine
04:10 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    منظومة بانتسير الروسية

    بالفيديو...أسلحة روسية قاتلة في يد القوات العراقية لمحاربة "داعش"

    © Sputnik . Michail Fomichev
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    الجيوش العربية... الأسلحة والدفاع (70)
    0 241
    تابعنا عبر

    وقعت روسيا مع العراق عدة صفقات لشراء العراق أسلحة وزودت روسيا العراق بعدد من الأسلحة ونعدد بعضها:

    1- منظومة "سولنتسيبيوك":

    وأُنشئت منظومة " توس ـ 1 أي" على أساس " توس ـ 1 ـ بوراتينو". ويدخل في قوام المنظومة عربة قتالية " بي إم ـ1" تحتوي على 24 صاروخاً حارقاً وفراغياً موجهاً، من عيار 220 ملم. كما تحتوي منظومة  "سونتسيبيك" عدداً أقل من السبطانات الموجِّهة مما لدى " بوراتينو"، ولكنها تتميز بزيادة مدى الرمي.

    وتستطيع منظومة "سولنتسيبيوك" إصابة أهداف العدو على مسافة تتراوح ما بين 3.6 ـ 6 آلاف متر (بحسب نوع الصاروخ)، أما مساحة الإصابة فتشكل ما بين ألف وألفي متر مربع.

    وأثبتت هذه المنظومة جدارتها في الشيشان، حيث استُخدمت في الجبال لتدمير قواعد المتشددين المحصَّنة بشكل جيد التي لم تتمكن المدفعية العادية أو الطيران من تدميرها.

    2- راجمة الصواريخ " سميرتش":

    راجمة صواريخ أو قاذفة صواريخ متعددة هو نوع من المدفعية الصاروخية غير الموجه، يكمن الدور الرئيسي لها في توفير الدعم الناري غير المباشر للقوات البرية وضرباً مساحياً، لتدمير مصادر النيران، وقوات الدفاع الجوي، والتشكيلات المدرعة، والأهداف الحيوية المعادية، في مختلف أعماق ميدان القتال، وإخماد مصادر النيران المعادية، ومعدات الدفاع الجوي الموجودة في المنطقة الأمامية عن طريق إطلاق حجم كبير من النيران في وقت قصير جداً، على أهداف حيوية، وفي توقيتات حرجة بالنسبة لتطور أعمال القتال. وعادة ما تستخدم وحدات راجمات الصواريخ بأسلوب التمركز، بإطلاق النيران، ثم التحرك سريعاً، قبل أن يرصد العدو موقعها، ويوجه نيرانه إليها.
    يعد تأثير راجمات الصواريخ شديد التدمير حيث أنها تستطيع إنزال حجم كبير من المتفجرات على الهدف، إلا أن دقة هذه الصواريخ قد لا تكون بمثابة دقة المدفعية التقليدية، ومع هذا يلعب سلاح الراجمات دوراً مكملا لدور المدفعية التقليدية.

    3- منظومه صواريخ كورنيت:

    تتميز منظومة "كورنيت" بقدرتها على ضرب الأهداف الأرضية والأهداف الجوية بما فيها المروحيات والطائرات المسيّرة، على نحو سواء.

    وتصدت منظومات "كورنيت أ إم" لمروحيات مهاجمة بنجاح خلال تدريب في أحد ميادين الرماية التابعة للجيش الروسي.

    وحول مبدأ عمل "كورنيت" يقول الخبير دميتري كورنيف إن قاذف المنظومة يوجه شعاع الليزر إلى الهدف، ويتتبعه الصاروخ الموجه ذاتيا حتى يصيب الهدف. ويبقى شعاع الليزر مسلطاً على الهدف حتى إصابته بفضل آلية التتبع الخاصة بقاذف صواريخ "كورنيت".

    ويضيف الخبير أن صاروخ "9إم133" الخاص بمنظومة "كورنيت" يطير إلى الهدف بسرعة تزيد على 320 مترا في الثانية ولا يجد صعوبة في تدمير الدبابة. كما يستطيع هذا الصاروخ القضاء على طائرة الهليكوبتر السريعة والطائرة المسيّرة التي هي بدون طيار، بسهولة.

    4- منظومة بانستير اس 1:

    النظام مصمم لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة أو لتغطية الأنظمة الصاروخية المضادة للجو المتوسطة والبعيدة المدى، مثل إس-300 وإس-400  لذلك فهو قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت  طائرات مقاتلة أو مروحيات أو طائرات بدون طيار أو صواريخ كروز ويمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك على مديات تصل إلى 20 كم وارتفاع حتى 155 كم.

    النظام بوسعه إطلاق النار في حالة الحركة والتوقف وبإمكانه متابعة 20 هدف في وقت واحد وإطلاق الصواريخ على 4 منها. وتصل سرعة الصاروخ إلى 1300 م/ث.

    يمكن تنصيب النظام في وضعيات ثابتة تماما، كما يمكن تنصيبه على عربة مدولبة أو مجنزرة.

    الموضوع:
    الجيوش العربية... الأسلحة والدفاع (70)

    انظر أيضا:

    أفضل 4 دبابات يملكها الجيش العراقي (صور)
    منظومات "بانتسير-إس" تتدرب على تدمير المركبات المدرعة
    صواريخ كورنيت تحسم معركة الموصل
    الكلمات الدلالية:
    أسلحة, سلاح روسيا, روسيا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik