01:08 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    راجمة صواريخ غراد

    صواريخ روسية تحمي 75 دولة...بينها أمريكا

    © Sputnik . Igor Russak
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 70
    تابعنا عبر

    استطاعت صواريخ "غراد" الروسية أن تحقق انتشارا واسعا حول العالم بقدراتها النيرانية ومرونة استخدامها في ساحات القتال منذ ستينيات القرن الماضي.

    ذكر موقع "ريفولفي" الأمريكي أن غراد "بي إم-21" عبارة عن منصات صواريخ متعددة "122 مم" يتم تحميلها على مركبات تصل سرعتها إلى 75 كم/ساعة ويصل مداها إلى 750 كم.

    ويمكن تجهيز منصات صواريخ "غراد" للإطلاق خلال 3 دقائق بواسطة طاقمها المكون من 3 أشخاص.

    ويمكن إطلاق صواريخها الأربعين خلال 20 ثانية من بداية الإطلاق، لكنها أيضًا تستطيع إطلاق الصواريخ بنظام فردي أو إطلاق دفعات أقل عدد من الصواريخ على مدى زمني أكبر.

    ويستطيع طاقم العمل إعادة تعبئة منصة الصواريخ خلال 10 دقائق فقط من إطلاق كل صواريخها.وتمتلك صواريخ "غراد" طرازات متنوعة يصل مدى بعضها إلى 30 كم وتستطيع حمل رأسا حربيا يصل وزنه إلى 20 كغ، بينما يصل طول الصاروخ إلى 2.87 مترا.

    بينما تستخدم روسيا أكثر من 900 منصة من صواريخ "غراد" في التدريب فإن عشرات الدول الأخرى مازالت تستخدم تلك الصواريخ كجزء من قواتها المسلحة.

    ويوجد في أمريكا 75 منصة صواريخ "غراد"، وفقًا للموقع، بينما يوجد في فرنسا 3 منصات صواريخ، ويستخدم الجيش المصري 85 منصة من تلك الصواريخ، ويوجد في إسرائيل 5 منصات صواريخ من ذات النوع.

    انظر أيضا:

    فيديو: رجم قناصي "داعش" بصواريخ "غراد"
    سوريا..."بانتسير-إس" تسقط صاروخين "غراد"
    بالفيديو...أول ظهور لصواريخ "غراد" في يد المعارضة السورية
    راجمة "غراد" تطلق الصواريخ من البحر
    الكلمات الدلالية:
    منصات صواريخ متعددة, منصات صواريخ, مدى الصواريخ, رأس حربي, صواريخ غراد الروسية, صواريخ غراد, فرنسا, أمريكا, روسيا, الجيش الروسي, أمريكا, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik