07:55 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الجيش السعودي

    موقع روسي: إيران والسعودية تتجهان لمواجهة عسكرية

    © AFP 2019 / SALEH AL-OBEIDI
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    132
    تابعنا عبر

    تلوح في أفق الخليج بوادر حرب جديدة ربما تكون أزمة اليمن إحدى أسبابها.

    قال موقع "برافادا ريبورت" الروسي، في تقرير له اليوم الأربعاء، إن الحرب الجديدة في الخليج يمكن أن تندلع بين إيران والسعودية التي تستعد لفتح جبهة أخرى بعدما أطلق "أنصار الله" صواريخا باتجاهها من داخل الحدود اليمنية، حيث اعتبرت أن إطلاق الصواريخ بمثابة إعلان حرب.

    وتوترت العلاقات بين إيران والسعودية منذ قامت الرياض بإعدام أحد الأئمة الشيعة، العام الماضي، وتزايدت التوترات حتى وصلت إلى مرحلة الحرب الكلامية بين البلدين.

    وفي 4 نوفمبر الجاري أطلق "أنصار الله" المدعومين من إيران، صاروخا بالستيا تجاه الرياض، إلا أن السعودية أكدت بأن الصاروخ تم إسقاطه دون أن يتسبب في إصابات أو دمار.

    ومع ذلك، فقد اعتبرت الرياض أن إيران تستعد لبدء مرحلة حرب صاروخية ضدها وأنها تستخدم "أنصار الله" في اليمن كإحدى أدوات تلك الحرب، وأنه من حق السعودية أن تدافع عن نفسها.

    وقال الموقع إنه في حال اندلاع حرب بين السعودية وإيران فإنه سيكون على السعودية أن تقوم بعمليات عسكرية ضد "حزب الله" في لبنان وضد "أنصار الله" في اليمن وهو ما يجعل تلك الحرب مرهقة بالنسبة للرياض.

    وأشار الموقع إلى الحرب الإيرانية العراقية التي استمرت 8 سنوات، مشيرا إلى أن كل منهما فقد أكثر من مليون جندي في المواجهات العسكرية، مشيرا إلى أن تلك التجربة أثبتت أنه من السهل أن تبدأ الحرب لكن الخروج منها ربما يكون في غاية الصعوبة.

    انظر أيضا:

    خبراء: التصعيد بين السعودية وإيران يهدد المنطقة بأكملها
    ماذا قالت الصحف العالمية عن تفاقم الأزمة بين السعودية وإيران
    أمريكا تعلق على الحرب الكلامية بين السعودية وإيران
    ريابكوف يتحدث عن علاقات روسيا مع السعودية وإيران
    السبع: روسيا لا تتخذ قرار الوساطة بين السعودية وإيران إلا بموافقة الطرفين
    المحلل السياسي نضال السبع: مصالحة قريبة بين السعودية وإيران برعاية روسية
    الكلمات الدلالية:
    المواجهات العسكرية, الخليج العربي, حرب صاروخية, اليمن, مواجهة عسكرية, أنصار الله, حرب الخليج, إيران, حزب الله, السعودية, صواريخ, حرب جديدة, مواجهة عسكرية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik