06:05 20 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    أسلحة روسية

    أخطر 5 أسلحة روسية (فيديو وصور)

    © AFP 2018 / Denis Sinyakov
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 30

    تتسابق العديد من دول العالم لشراء الأسلحة الروسية بأنواعها، خاصة أنظمتها الصاروخية التي يمكن أن تغير موازين القوى العسكرية لصالح من يمتلكها.

    ذكرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية أن إعلان روسيا أنها ستزود إيران بمنظومة الدفاع الصاروخي "إس — 300" هزت الدول الغربية وإسرائيل.

    لكن أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية ليست السلاح الوحيد الذي ترغب إيران في شرائه، وفقا للمجلة التي أوضحت أن إيران تسعى للحصول على أسلحة روسية.

    1- صواريخ "كلوب" 

    تمتلك إيران صواريخ مضادة للسفن حصلت عليها من الصين إضافة إلى تطويرها صواريخ محلية، لكن حصولها على صواريخ "كلوب" الروسية المضادة للسفن يمثل تطورا كبيرا في قدراتها البحرية، حيث يمكن إطلاق تلك الصواريخ من منصات أرضية أو من فوق سفن حربية.

    2- الدبابة "تي — 90"

    يمتلك الجيش الإيراني 2000 دبابة منذ فترة حكم الشاه، لكن عمر أغلبها يصل إلى 40 عاما، وتسعى لشراء 1000 دبابة "تي — 90" من روسيا، يمكنها أن تعيد تأهيل أسطول الدبابات الإيراني الذي لا تمتلك دباباته القديمة وسائل حماية من الأسلحة المتقدمة المضادة للدبابات والتي توفرها الدبابات الحديثة.

    3- "سو — 35" 

    تحتاج إيران لامتلاك أسطول طائرات حديث وتسعى لشراء المقاتلة الروسية متعددة المهام "إف  — 35" التي يمكنها أن تساهم في سد الفجوة بين قدراتها الجوية وقدرات أمريكا وإسرائيل، حيث تستطيع الطائرة الروسية من تنفيذ هجمات أرضية والاشتباك في معارك جوية ويصل مدى رادارها إلى 400 كم.

    4- سفينة "إيفان غرين"

    تسعى إيران لامتلاك سفن الإنزال الروسية "إيفان غرين" التي تمكنها من نقل قواتها العسكرية عبر البحر إلى أي منطقة أخرى لتنفيذ عمليات إنزال على شواطئ أخرى في وقت الحرب.

    وتستطيع تلك السفينة أن تحمل 13 دبابة أو 36 مدرعة وأكثر من 300 جندي، إضافة إلى قدرتها على حمل مروحية ونظام دفاع ذاتي متقدم.

    5- صواريخ "إسكندر"

    أثناء الحرب الإيرانية لاعراقية تبادلت كل من العراق وإيران استخدام صواريخ سكود الباليستية في تنفيذ ضربات متبادلة، وتريد إيران في الوقت الحالي أن تحصل على صواريخ "إسكندر" الباليستية، متوسطة المدى.

    ورغم امتلاكها برنامج صواريخ باليستية تقوم بتطويره في الوقت الحالي، إلا أنها تواجه مشكلة في دقة الصواريخ وهو ما يعنى أن حصولها على صواريخ "إسكندر" الروسية حلا مثاليا.

    انظر أيضا:

    مباحثات روسية إماراتية بشأن المشروع المشترك لتصنيع أسلحة وتقنيات عسكرية
    6 مقاتلات روسية تدمر مخازن أسلحة ومخابئ لـ"داعش" في البوكمال السورية (فيديو)
    أسلحة روسية متطورة للجيش اللبناني قريبا
    الأركان العامة الروسية تعلن عن نجاح تجارب أسلحة بحرية روسية عالية الدقة في سوريا
    قيادة العمليات الخاصة الأمريكية تطلب أسلحة روسية...ما السبب
    بالفيديو...أسلحة روسية قاتلة في يد القوات العراقية لمحاربة "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    منظومة إسكندر, سفينة إيفان غرين, الدبابة تي 90, دبابة قتال رئيسية, صواريخ كلوب, أنظمة الدفاع الصاروخي, منظومة الدفاع الصاروخي, صواريخ مضادة للسفن, سو 35, أسلحة روسية, الدول الغربية, شراء أسلحة, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik