06:26 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    الجيش الصيني

    "فورين أفيرز": الصين لن تنقذ كوريا الشمالية

    © RIA Novosti. Pavel Gerasimov
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 01

    تطالب الولايات المتحدة الأمريكية الصين بالضغط على كوريا الشمالية لإيقاف برنامجها النووي وتجاربها الصاروخية، لأن بيونغ يانغ تعتمد على بكين بصورة كبيرة في إمدادات الطاقة والغذاء.

    قالت مجلة "فورين أفييرز" الأمريكية إن الصين لن تنقذ كوريا الشمالية إذا تعرضت للانهيار، مشيرة إلى أن دورها يمكن أن يقتصر على مسعدتها عن بعد أو حشد قواتها على الحدود معها حتى تمنع دخول اللاجئين إلى أراضيها.

    ولفتت المجلة إلى قول ماو تسي تونغ، زعيم الحزب الشيوعي الصيني الأسبق إن "العلاقة بين الصين وكوريا الشمالية تشبه العلاقة بين الشفتين والأسنان"، مشيرة إلى أن الصين تمثل منفذ بيونغ يانغ التجاري إلى العالم الخارجي.

    وتابعت: "لذلك سعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى استغلال تلك العلاقات للضغط على كوريا الشمالية لإيقاف برنامجها النووي"، مشيرة إلى أن صانعي القرار في الولايات المتحدة الأمريكية يفترضون أنه إذا اندلعت الحرب بين أمريكا وكوريا الشمالية فإن الصين سوف تعمل على مساعدة جارتها وحليفها المفترض عن بعد.

    ولفتت المجلة إلى أنه رغم ظاهر العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية إلا أن تلك العلاقات تتدهور خلف الأضواء خلال العقدين الماضيين، مشيرة إلى أن بكين ملت سعي بيونغ يانغ المستمر بحثا عن مصالحها الخاصة في شبه الجزيرة الكورية.

    وقالت المجلة: "في الوقت الحالي لن تكون الصين ملزمة بدعم كوريا الشمالية لحماية حليفها المفترض، وإنما يمكن أن بمستوى معين وفقا لما يتطلب الموقف لحماية مصالحها".

    وأضافت: "في دائرة التصعيد الحالية، ربما يصعب فهم موقف الصين من كوريا الشمالية".

    وقامت كوريا الشمالية، في يوليو / تموز الماضي، باختبار صاروخ باليستي عابر للقارات يمكن أن يصل الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وفي سبتمبر / أيلول فجرت قنبلة هيدروجينية قوتها تساوى 17 ضعف قوة القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة الأمريكية على مدينة هيروشيما اليابانية.

    وتصاعدة حدة التوترات والحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ، وكان أبرز تلك التصريحات وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بـ"الرجل الصاروخ" نسبة إلى تجاربه النووية.

     

    انظر أيضا:

    اتفاق ياباني أمريكي على ضرورة الضغط على كوريا الشمالية
    روسيا: كوريا الشمالية مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة مع أمريكا
    الخارجية الروسية: لافروف لن يشارك في جلسة مجلس الأمن حول كوريا الشمالية
    البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لإجراء مفاوضات مع كوريا الشمالية
    وزير الخارجية البريطاني: تكثيف الضغط الاقتصادي أفضل سبيل لحل أزمة كوريا الشمالية
    مجلة أمريكية: أنفاق كوريا الشمالية تهدد أمريكا (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    برامج كوريا الشمالية النووية, ماو تسي تونغ, الرجل الصاروخ, حرب كلامية, التصعيد العسكري, واشنطن, بيونغ يانغ, أخبار الصين, أخبار أمريكا, أخبار كوريا الشمالية, قنبلة هيدروجينية, تجارب كوريا الشمالية الصاروخية, الجيش الصيني, الإدارة الأمريكية, زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون, دونالد ترامب, أمريكا, كوريا الشمالية, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik