21:28 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    القوات الأمريكية

    ضابط أمريكي متقاعد: واشنطن تواجه فشل استراتيجي في الشرق الأوسط

    © AFP 2018/ Jim MacMillan, File
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 20

    قال دانيال ديفيس، ضابط أمريكي متقاعد متخصص في قضايا الأمن القومي الأمريكي، إن أنظار العالم تنصب على أزمة كوريا الشمالية النووية، بينما لا نولي اهتماما لقضايا أخرى يتم تمريرها في الاتجاه الخاطئ بطريقة غير محسوسة.

    وتابع ديفيس، في مقال نشرته مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، أمس الجمعة 12 يناير / كانون الثاني، إن الولايات المتحدة الأمريكية تواجه فشل استراتيجي في الشرق الأوسط، وتسير بعض الأمور في الاتجاه الخاطئ بطريقة غير محسوسة.

    ولفت إلى أن قرارات واشنطن العسكرية في أفغانستان والعراق وسوريا تهدد بالوصول إلى مرحلة الفشل الاستراتيجي في المستقبل، مشيرا إلى قول مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، في ديسمبر / كانون الأول الماضي، إنه بغض النظر عن عدد القنابل التي ألقتها أمريكا على أفغانستان فإن الـ50 ألف جندي المتواجدين هناك لن يحققوا نصرا عسكريا لم يحققه مئة ألف في وقت سابق.

    وتطرق الضابط الأمريكي السابق إلى قول الجنرال جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكي، في ديسمبر الماضي، إن مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي مازالوا يمثلون تهديدا في المناطق التي تم تحريرها في العراق، مشيرة إلى وجود خطط لإبقاء قوات أمريكية في العراق إلى أجل غير مسمى.

    وفيما يخص سوريا أورد المجلة قول الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية إن الجنود الأمريكيين سيبقون لمساعدة الميليشيات الكردية لمنع مسلحي "داعش" من الظهور مرة أخرى.

    وأوضح دانيال ديفيس أن وجود القوات الأمريكية في سوريا والعراق وأفغانستان، يمثل فشلا استراتيجيا، مشيرا إلى أن وجودها في سوريا لن يمنع أي تمرد مسلح ولن يساهم في تحقيق السيطرة على المناطق التي تتواجد بها.

    وأضاف ديفيس: "بقاء القوات الأمريكية في سوريا والعراق وأفغانستان، يزيد الكراهية ضد الأمريكيين، في ذات الوقت الذي لن يحقق فيه استقرارا ولن يدعم أمن الولايات المتحدة الأمريكية".

    وتابع: "أفضل شيء يمكن أن تفعله الولايات المتحدة الأمريكية هو أن تضع نهاية لعقدين من الفشل الاستراتيجي في الشرق الأوسط بإنهاء عملياتها العسكرية في تلك المناطق".

    انظر أيضا:

    البنتاغون: القوات الأمريكية ستبقى في سوريا
    أين ولماذا تقاتل القوات الأمريكية
    القوات الأمريكية لن تراقب مناطق تخفيف التصعيد في سوريا
    صواريخ روسية تسحق القوات الجوية الأمريكية
    ترامب يمهد الطريق أمام زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان
    هل سيكون تواجد القوات الأمريكية في الكويت بدلا من العراق
    الكلمات الدلالية:
    القوات الأمريكية في العراق, القوات الأمريكية في سوريا, أخبار أفغانستان, أخبار أمريكا, أخبار سوريا, حرب داعش, الجيش الأمريكي, مايك بنس, جيمس ماتيس, أمريكا, أفغانستان, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik