Widgets Magazine
21:45 19 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    غواصة ياسن

    معركة الغواصات: غواصة "ياسن" ضد "فيرجينيا"

    Sevmash
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 50

    بعد أكثر من عشرين عامًا على تفوق الغواصات الأمريكية، الذي بدأ بانهيار الاتحاد السوفييتي، ظهر منافس للبحرية الأمريكية، وهذا تسبب بمخاوف لدى الولايات المتحدة.

    وهذا المنافس هو الغواصات النووية الروسية من مشروع 885 "ياسن". وقد قارنت مجلة  The National Interest بين الأمريكية فرجينيا بلوكIII، وبينها ومن سيفوز في حال المعركة بين الغواصتين.

    ويذكر أنه تم البدء ببناء الغواصة الرئيسية من مشروع 855 "سيفيرودفينسك" في عام 1993، ولم يكمل المشروع بسبب الصعوبات الاقتصادية إلا بعد 20 سنة. غواصة ياسن أكبر من منافستها طولها 118 متر بينما فرجينيا 115 متر، وطاقم الغواصة الروسية يتألف من 90 شخصا بينما الغواصة الأمريكية تحتاج ل113 شخصا.

    ولكن سرعة "فيرجينيا" أكثر بقليل 34 عقدة في حين الغواصة الروسية 31 عقدة، أما عمق الغوص فهو أكبر بكثير في "سيفيرودفينسك" 600 متر، أما "فيرجينيا" 488 متر.

    وأما فيما يتعلق بالتسليح، فإن "سيفيرودفينسك" ترسانتها أكبر: 10 أنابيب طوربيدات طولها 533 في الجزء الأوسط من الغواصة، طوربيدات ذاتية التوجيه، وكذلك 8 منصات إطلاق كل واحدة يمكن تثبيت 4 صواريخ فيها، وهذه الصواريخ هي الصواريخ التي أثبتت فعاليتها "كاليبر" و"أونيكس".

     فيرجينيا مزود بأربع أنابيب طوربيدات طولها 533، طوربيدات ذاتية التوجيه وصواريخ مضادة للسفن، وكذلك مزودة بـ 12 منصة إطلاق لصواريخ "توماهوك".

    ويستنتج كاتب المقال أنه من وجهة نظر التسليح فإن الغواصتين متساويتان تقريبا، ولكن عند المعركة فإن صواريخ "كاليبر" سيكون لها ميزة.

    ويعتقد الكاتب أن غواصة "فيرجينيا" أقل ضجيجا وأنظمة السونار فيها أفضل وهذه ميزة أكثر أهمية.

    انظر أيضا:

    أسرار مشروع 885: لماذا "ياسن" أخطر من "فيرجينيا"
    "ياسن" ضد "كولومبيا": هل تستطيع أحدث الغواصات الأمريكية منافسة الروسية
    غواصة "ياسن" شبح روسي لا مثيل لها عالمياً وتتفوق على "فيرجينيا" الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    سلاح روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik