13:23 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    تجربة اطلاق صاروخ يارس المتحرك البالستي العابر للقارات من ميدان بليسيتسك

    توقعات بعدم كفاءة "اليد الميتة" الروسية... وخيار الانتقال إلى عقيدة الضربة الوقائية

    © Sputnik . Maksim Blinov
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    1334

    أوضح القائد السابق للقوات الصاروخية الاستراتيجية فيكتور ييسين في مقابلة مع قناة "زفيزدا" لماذا قد يصبح النظام الروسي للرد النووي التلقائي "بيريميتر" عديم الفائدة في حال حدوث صراع عسكري.

    وقال ييسين لقناة "زفيزدا" إن هذا النظام، المعروف لدى الغرب بـ"اليد الميتة"، قد يفقد فعاليته بعد انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

    وأشار إلى أن النظام يعمل حاليا وتم تعديله، لافتا الانتباه إلى أنه "عندما سيتم إطلاقه، سيبقى لدينا القليل من الوسائل، سيكون بمقدرتنا إطلاق تلك الصواريخ، التي لم تصب بأضرار بعد الهجوم الأول للعدو".

    وأكد أن الولايات المتحدة ستتمكن من تحقيق ذلك من خلال نشر الصواريخ البالستية المتوسطة المدى في أوروبا. وستساعد هذه الصواريخ، المحظورة من خلال المعاهدة، على تدمير معظم الصواريخ الروسية في القسم الأوروبي وستتمكن من اعتراض الجزء الآخر باستخدام الدفاع الجوي.

    وشدد ييسين أنه على روسيا في هذه الحال مراجعة العقيدة العسكرية وتسريع عملية إنتاج الصواريخ المتوسطة المدى. ويرى العسكري إمكانية صنع ذلك في وقت قصير على أساس صواريخ "يارس".

    وصرح ييسين: "لكن بصراحة، ليس لدينا رد فعال على الصواريخ المتوسطة المدى في أوروبا. وفي حال بدأت الولايات المتحدة بنشر صواريخها في أوروبا فلن يبق لدينا خيار سوى التخلي عن العقيدة الانتقامية والانتقال إلى عقيدة الضربة الوقائية".

    ونوه إلى ضرورة تركيز روسيا على تطوير الأسلحة، التي تفوق سرعة الصوت، إذ أن الغرب لا يملك ردا عليها بعد، قائلا: "لكن الأهم، كما اعتقد، يجب تطوير الأسلحة، التي تفوق سرعة الصوت. من أجل الرد على العدو فورا. وكل ما كان السلاح أكثر خطرا، كلما قل احتمال نشوب صراع عسكري".

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن ، في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، أن الولايات المتحدة سوف تنسحب من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

    انظر أيضا:

    أمريكا تتحقق من فعالية أداء "اليد الميتة" الروسية
    روسيا تبدأ باختبار "اليد الميتة"
    بالفيديو... "اليد الميتة" نظام روسي يستطيع تدمير الجيش الأمريكي بزر واحد فقط
    الكلمات الدلالية:
    معاهدة الصواريخ, يارس, دونالد ترامب, أوروبا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik