05:39 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    أرماتا تي - 14

    مجلة أمريكية تنشر مقارنة تفصيلية بين "أرماتا" الروسية و"الميركافا" الإسرائيلية

    © Sputnik . Grigoriy Sisoev
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    1130

    انتشرت دراسة عسكرية جديدة تقارن بين الدبابة الروسية الأحدث (أرماتا) والدبابة الإسرائيلية المعروفة "الميركافا"، حيث بينت الفوارق الدقيقة للدبابتين في ساحات القتال.

    ونشرت مجلة " The National Interest" الأمريكية المقارنة بين الدبابتين والتي اعتبرت أن الدبابة الروسية الحديثة "أرماتا" تتميز بقدرتها على المناورة السريعة التي من شأنها زيادة القدرة الدفاعية للدبابة في ساحات القتال، بينما تتميز الدبابة الإسرائيلية "الميركافا" بالمعدات الإلكترونية الداخلية التي تتيح للطاقم مراقبة الوضع بدقة عالية خلال العمليات العسكرية.

    ووفقا للمجلة، روسيا قادرة على إرسال دباباتها الحديثة "أرماتا" إلى سوريا للقيام بالعمليات العسكرية المختلفة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى صدام حقيقي بين أحدث وأقوى الدبابات في العالم المتمثلة بـ "أرماتا" من الجانب الروسي ودبابة "الميركافا" من الجانب الإسرائيلي.

    ومن خلال المقارنة التفصيلية بين الدبابتين، اعتبرت المجلة أن "أرماتا" الروسية تتميز بنظام دفاعي حديث من خلال ابتكار برج غير مأهول يساعد على المناورة في ساحات القتال والحد من الهجمات الصاروخية عليها، كما أن الدبابة الروسية تتميز بالسرعة والحركة مقارنة بالدبابة الإسرائيلية البطيئة نوعا ما نظرا لحجمها الضخم الذي يؤثر على حركتها في المناورة.

    أما عن هيكل الدبابات، فقد أشارت المجلة إلى أن الدبابة الروسية تعتمد على درع ديناميكي ذي طبقات متعددة ما يعطيها الاستمرارية بالقتال وتلقي الضربات لوقت أكثر ويحمي طاقم الدبابة بشكل مضمون، أما " الميركافا" التي لديها نظام دفاعي أقل قوة من الدبابة الروسية فبدوره يبقى أفضل من دفاعات الدبابات الألمانية " Leopard 2" والأمريكية " أبرمز أم-1".

    لكن ما يميز "الميركافا" الإسرائيلية عن غيرها من الدبابات وخصوصا عن "أرماتا" أنها تحتوي على معدات الكترونية أكثر تطورا وحداثة مقارنة بغيرها، حيث أن قمرة القيادة يتحكم بشكل أسهل بالقتال وقادر على مراقبة الوضع القتالي بشكل أفضل، لكن لهذه الميزة نقطة ضعف بضربها تصبح الدبابة عاجزة عن أداء مهامها بشكل كامل.

    الدبابة تي - 14 أرماتا
    © Sputnik /
    الدبابة تي - 14 "أرماتا"

     

    انظر أيضا:

    الدبابة الروسية "أرماتا" تحصل قريبا على قذائف نووية
    بعد "إس-400"...الهند مهتمة بالدبابات الروسية تي-14 "أرماتا"
    "أرماتا" لا تمنح الدبابة المعادية فرصة البقاء على قيد الحياة
    اختبار دبابة "أرماتا" في ظروف الشفق القطبي
    الكلمات الدلالية:
    دبابة أرماتا, الميركافا, إسرائيل, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik