09:47 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    البحر الكاريبي

    صحيفة: قلق غربي من الخطوة العسكرية الروسية الجديدة

    © Sputnik .
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    1190

    حملت الأيام الأخيرة أنباء عن إمكانية عودة الوجود العسكري الروسي على الأراضي الكوبية من خلال إنشاء قواعد عسكرية روسية جديدة على أنقاض القواعد العسكرية السوفياتية التي مازالت شاهدا على تلك الحقبة.

    هذه الأنباء دفعت الدول الغربية إلى القلق من جديد حول توسع النفوذ العسكري الروسي في العالم.

    وأفادت صحيفة "Daily Star" البريطانية نقلا عن تقرير لمنظمة "جيمس تاون"، أن الغرب دق ناقوس الخطر على أثر سماعه أنباء عن إمكانية عودة روسيا إلى قواعدها السوفياتية في كوبا.

    ووفقا للصحيفة، فإن الخطوة الروسية يمكن أن تأتي كرد مباشر على قرار ترامب الأخير حول انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى، هذا الأمر سيدفع إلى عودة الروس إلى المياه الدافئة في منطقة الكاريبي، ما سيسبب بتعزيز النفوذ الروسي وفتح أزمة جيوسياسية جديدة شبيهة بأزمة الكاريبي التي حصلت عام 1962 بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن أول الإشارات المقلقة للغرب كانت زيارة الرئيس الكوبي الجديد لموسكو وعقد محادثات مع الرئيس الروسي والتي تطرق فيها الطرفان إلى التعاون العسكري المشترك الذي قد يمهد لعودة روسيا إلى قواعدها المغلقة منذ 16 عاما في الجزيرة الكوبية لمراقبة الولايات المتحدة عن قرب.

    يذكر أن الرئيس الكوبي قام بزيارة رسمية إلى موسكو في 2 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت واستمرت لثلاثة أيام التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤولين آخرين، وتم خلال اللقاءات توقيع اتفاقات مختلفة بين الجانبين.

     

    انظر أيضا:

    رئيس كوبا يزور روسيا والصين وكوريا الشمالية قريبا
    روسيا تقيم في كوبا محطة لتلقي بيانات الاستطلاع من الأقمار الصناعية
    روسيا تزود كوبا بأكثر من 300 سيارة
    رئيس لجنة الدفاع بالمجلس الاتحادي: على روسيا أن تفكر في نشر قواعد عسكرية في كوبا وفيتنام
    الكلمات الدلالية:
    كوبا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik