04:49 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    سفن الأسطول البحري الروسي تشارك في العرض العسكري البحري في كرونشتادت في سان بطرسبورغ

    القوات البحرية الروسية تتفوق على الأوكرانية في جميع النواحي

    © Sputnik . Alexander Galperin
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    التوتر الروسي الأوكراني في منطقة مضيق كيرتش (74)
    0 52

    دفعت حادثة الاستفزاز الأوكرانية في مضيق كيرتش الخبراء الدوليين إلى مقارنة الإمكانات العسكرية الروسية والأوكرانية في بحر آزوف.

    وأظهر التحليل أن الأسطول الروسي لديه إمكانيات هائلة مقابل الأوكراني وفي حال حدوث تصادم لن يترك للخصم أية فرص للنجاة.

    أفاد موقع "Corvet Shores" أن "القوات البحرية الأوكرانية المنتشرة في هذه المنطقة متواضعة. وتشمل سفينة البحث والإنقاذ "دونباس" وزورق السحب "كوريتس"، الذي وصل عبر مضيق كيرتش في أيلول/ سبتمبر من عام 2018، إضافة إلى زوارق المدفعية "كريمينتشوغ" و"لوبني"، من مشروع "غريوزا-إم".

    كما يمكن تعزيز الأسطول الأوكراني باستخدام القارب الصاروخي "بريلوكي"، الذي يتم ترميمه في نيكولاييف وكان قد صمم في الاتحاد السوفييتي، ومن المخطط تزويده بمنظومة "نيبتون" المضادة للسفن وقارب الإنزال الهجومي "كينتافر"، إلا أن أيا من هذه السفن لم يعتمد في الخدمة بعد، حسبما ذكر الخبراء.

    بينما يواجه أسطول البحر الأسود الروسي مشكلة أخرى، تكمن في أن معظم سفنه كبيرة لإجراء عمليات في بحر آزوف.

    ونقل الموقع أقوال الخبراء إن "روسيا تملك عددا من الزوارق الدورية الحديثة عالية السرعة، التي يمكن استخدامها مثل قوارب المدفعية الأوكرانية، بما في ذلك لنشر القوات الخاصة".

    والحديث هنا يدور حول زوارق "مانغوست" و"رابتور". كما أن الجيش الروسي قادر على استخدام سفن الحراسة "دون" و"إيزومرود". كما أن لديه 3 زوارق مدفعية، تابعة لأسطول بحر قزوين، وتنفذ مهام حماية المنطقة البحرية في منطقة جسر القرم منذ أيار/ مايو. 

    الوضع في مضيق كيرتش، القرم، روسيا - السفن الحربية الأوكرانية المحتجزة في ميناء كيرتش
    © Sputnik . Press Service of the Border Department of the Federal Security Service of the Russian Federation in the Republic of Crimea
    وتجدر الإشارة إلى أن تلك الزوارق من نوع "شميل" مصممة لتنفيذ الدوريات في المناطق الساحلية الضحلة. ويتم تسليحها بمدفعين بعيار 76 ملم وقاذفة صواريخ بعيار 140 ملم ومدفع رشاش ذو عيار كبير. ويشكل عدد أفراد طاقم كل زورق 14 شخصا. ويصل مداه إلى 320 ميلا بحريا.

    كما أن غواصي القوات الخاصة البحرية الأوكرانية مزودون بأسلحة ومعدات، تعود إلى الحقبة السوفييتية، وعاجزون عن التنافس مع السباحين العسكريين من القوات الخاصة الروسية. يقول أحد الخبراء إنهم يعملون في سوريا ويتدربون في البحر المتوسط. كما أنهم مزودون بمزيج من المعدات الروسية والأوروبية.

    إضافة إلى أن الطائرات والمروحيات من الجيش الرابع من القوات الجوية والدفاع الجوي مستعدة لتقديم الدعم للقوات الروسية في بحر آزوف.

    الموضوع:
    التوتر الروسي الأوكراني في منطقة مضيق كيرتش (74)

    انظر أيضا:

    الأسطول الشمالي الروسي ينهي زيارته إلى جيبوتي
    بـ4 صواريخ... "روبوت" صيني يفاجئ الأسطول الأمريكي (فيديو)
    الأسطول الروسي... "قوة ضاربة" وغواصات "لا تقهر" (فيديو وصور)
    الكلمات الدلالية:
    حادثة كيرتش, القوات البحرية الروسية, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik