00:20 23 مايو/ أيار 2019
مباشر
    طائرة استطلاع أمريكية من طراز بوينغ OC-135B

    الدفاع الروسية: طائرة استطلاع أمريكية تحلق في سماء روسيا

    © Photo/ Public domain/U.S. Air Force
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 01

    أعلن القائم بأعمال رئيس المركز الوطنى للحد من الخطر النووى، العقيد رسلان شيشين، اليوم الأحد، أن بعثة مشتركة للولايات المتحدة والنرويج ستنفذ رحلة مراقبة فوق روسيا فى إطار معاهدة السماء المفتوحة في الفترة من 11 إلى 16 مارس/آذار الجاري.

    وقال شيشين، إنه "من 11 إلى 16 مارس، في إطار تنفيذ الاتفاقية الدولية للسموات المفتوحة، ستقوم البعثة المشتركة للولايات المتحدة والنرويج برحلة مراقبة فوق أراضي روسيا الاتحادية على متن طائرة استطلاع أمريكية من طراز بوينغ OC-135B".

    وأضاف شيشين، أنه خلال مسار الرحلة المتفق عليه، سيقوم المختصون الروس على متن الطائرة الأمريكية بمراقبة التقيد الصارم بمعايير الطيران واستخدام معدات المراقبة.

    كما شدد على أن الطائرة الأمريكية غير مخصصة لاستخدام الأسلحة.

    وأوضح أن الطائرة الأمريكية ومعداتها خضعت لكشف دولي شارك فيه أخصائيون روس، الأمر الذي يحول دون استخدام الوسائل التقنية غير المنصوص عليها في الاتفاقية.

    والجدير بالذكر أن اتفاقية الأجواء المفتوحة، تم إقرارها في عام 1992 في هلسنكي [فنلندا]، من قبل 27 دولة من الدول — الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوربا. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة من جمع المعلومات المتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول التي تثير قلقا، وتضم هذه الاتفاقية اليوم 34 دولة. وقامت روسيا بالتوقيع عليها يوم 26 مايو/أيار عام 2001.    

    انظر أيضا:

    بالفيديو... مقاتلة "سو 27" تعترض طائرة استطلاع أمريكية فوق بحر البلطيق
    رصد طائرة استطلاع أمريكية فوق قاعدة حميميم الروسية في سوريا
    مقاتلة روسية تعترض طائرة استطلاع أمريكية فوق البلطيق (فيديو)
    طائرة استطلاع أمريكية تدخل المجال الجوي للبحر الأسود
    الخارجية الروسية: طائرة استطلاع أمريكية وجهت طائرات مسيرة لاستهداف "حميميم"
    الكلمات الدلالية:
    رصد عسكري, أخبار روسيا, أخبار العالم, طائرة استطلاع, معاهدة الأجواء المفتوحة, المركز الوطني للحد من الخطر النووي, أمريكا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik