Widgets Magazine
09:48 17 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    المقاتلة الأمريكية إف - 35

    البنتاغون يؤكد وقف إمداد الجيش التركي بـ"إف 35" ويبحث عن بديل لتركيا

    © Sputnik . Samuel King Jr
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 10

    قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إنها اتخذت خطوات بديلة تضمن عدم تأثر إنتاج "إف 35" إذا انسحبت تركيا من برنامج تصنيع الطائرة، وأكدت وقف تزويد تركيا بمكونات خاصة بالطائرة.

    واشنطن — سبوتنيك. وجاء في بيان وزارة الدفاع الذي نقلته قناة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الاثنين،"حتى يتم اتخاذ قرار غير مشروط من الجانب التركي بالتخلي عن استيراد "إس-400"، فإنه سيتم إنهاء الإمداد والأنشطة المتعلقة بتزويد تركيا بالقدرة التشغيلية المرتبطة بطائرات "إف —35"، مشيرة إلى أن الحوار مع تركيا حول هذه القضية المهمة مستمر".

    وقالت قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، إن البنتاغون يبحث عن بدائل لتحل محل تركيا فيما يتعلق بإنتاج الأجزاء التركية من الطائرة، التي تشارك أنقرة في تصنيعها ضمن برنامج مشترك يشمل 14 دولة.

    وأكدت تركيا، في وقت سابق، على أنها تراعي مصالحها فيما يتعلق بشراء منظومة "إس-400" من روسيا، التي تلقى رفضا من جانب الولايات المتحدة، متوقعة تسلم الدفعة الأولى من المنظومة في يوليو/ تموز.

    يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان قد صرح في مستهل لقائه بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الشهر الماضي، بأن بلاده تتعرض لضغوطات كبيرة من الولايات المتحدة بسبب صفقة شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

    وتم توقيع اتفاقية توريد "إس-400" لتركيا في ديسمبر/ كانون الأول 2017 في أنقرة، وتحصل تركيا بموجب هذه الاتفاقية على قرض من روسيا لتمويل شراء "إس-400" جزئيا.

    ومن جانبه قال وزير الدفاع التركي في وقت سابق إن نصب صواريخ "إس-400" في أراضي تركيا سيبدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

    وأثار نبأ تعاقد تركيا على شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية حفيظة واشنطن، التي ترى ضرورة أن تشتري تركيا معدات عسكرية من صنع أمريكي أو أطلسي لكونها عضوا في حلف شمال الأطلسي.

    ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمريكي، قوله، في وقت سابق اليوم الاثنين ، أن الولايات المتحدة توقفت عن تزويد تركيا بالمعدات اللازمة لطائرات "إف —35" الشبحية، وأن المنتجات المرتبطة بخطط تسليم "إف-35"، لن يتم إرسالها إلى أنقرة بعد الآن".

    وقالت الوكالة إن هذا الإجراء يمثل أول خطوة صارمة من الولايات المتحدة الأمريكية تجاه تركيا، بسبب خطط أنقرة الخاصة بشراء منظومة صواريخ "إس — 400"، رغم الرفض الأمريكي لتلك الصفقة.

    وقالت إن المعدات كان خاصة بالتدريب لاستقبال المقاتلات، إضافة إلى شحنات خاصة بها.

    ويرفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاستجابة لطلب واشنطن، حليف أنقرة في حلف الناتو، بشأن إيقاف صفقة شراء منظومة "إس 400" الصاروخية الروسية.

    انظر أيضا:

    أيهما سينجح... "إف 35" أم "إس 400"
    لهذا السبب... أمريكا لن تسمح بامتلاك تركيا مقاتلات "إف - 35" وصواريخ "إس - 400" معا
    "إف - 35" لن تحلق في السماء... مقاتلات النرويج تواجه 3 أزمات خطيرة (فيديو وصور)
    أمريكا تتخذ أول خطوة عملية ضد تركيا بشأن صفقة مقاتلات "إف 35"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار عسكرية, صفقة إف-35, البنتاغون, أمريكا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik